ما معنى زرابي مبثوثه في القرآن الكريم

ما معنى زرابي مبثوثه في القرآن الكريم

ما معنى زرابي مبثوثه في القرآن الكريم وهي الآية السادسة عشر من سورة الغاشية، وهي ليست مجرد لفظ مركب من كلمتين، وإنما ينطوي في معناها واحدة من صور النعيم التي وعد الله تعالى بها عباده يوم الحساب، وعبر موقع مقالاتي، سنوضع معنى زرابي مبثوثة، وفي أي موضع في القرآن الكريم ذكر، كما سنورد بعض تفسير الفقهاء حوله.

ما معنى زرابي مبثوثه في القرآن الكريم

إن معنى زرابي مبثوثة الوارد في الآية 16 من سورة الغاشية هو الزرابيّ هي جمع زربية، وتعني البساط الفاخر الواسع، وهي أحد أنواع الفراش، وأجوده، وأكثره قيمة، ولا تتشابه فرشنا وبسطنا أبداً، ولو كان كذلك لما كان نعيم الآخرة مختلفاً عن نعيم الدّنيا، أمّا مبثوثة: وتعني جاهزة، ومهيئة، ومنتشرة في كل مكان للراحة والجّلوس عليه، والمعنى من الآية الكريمة أن الله جلّ وعلا سلطانه، يخبر عباده عن بعض من نعيم أهل الجنة، ويصور سبل الرّاحة التي أعدها لهم ونثرها في كل أرجاء الجنّة.

في أي سورة ورد ذكر زرابي مبثوثة

إن تركيب وزرابي مبثوثة ورد في القرآن الكريم في سورة الغاشية، في الآية السادسة عشر، فقد قال تعالى: {وَزَرَابِيُّ مَبۡثُوثَةٌ}، وسورة الغاشية من السور المكية، عدد آياتها 26 آية، نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد سورة الذاريات، وبدأت سورة الغاشية بأسلوب الاستفهام، والغاشية أحد أسماء يوم القيامة، وقد تحدثت آياتها عن هذا اليوم، وتحدثت عن عذاب الكافرين يوم الحساب.

تفسير زرابي مبثوثة إسلام ويب

فيما يلي نورد تفسير الوسيط والقرطبي للآية السادسة عشر من سورة الغاشية، وزرابي مبثوثة:[1]

  • تفسير الوسيط: الزرابي هو جمع زربية وهي البساط الفاخر، أو ما شابهه بالأشياء الفارهة يتخذ للجلوس عليه، بينما مبثوثة تعني أن هذه البسط منتشرة في كل مكان.
  • تفسير القرطبي: قال ابن عباس أن الزرابي هي الطنافس التي لها خمل رقيق جداً، وقال الكلبي أنها الفراء، وقال أبو عبيدة أن الزرابي هي البسط.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا تحت عنوان ما معنى زرابي مبثوثه في القرآن الكريم، وتعرفنا من خلاله على معنى زرابي مبثوثة، وأوردنا بعض التفسيرات في توضيح معناه.

المراجع

  1. ^islamweb.net , تفسير سورة الغاشية , 06/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *