معنى ان شانئك هو الابتر

معنى ان شانئك هو الابتر

معنى ان شانئك هو الابتر، أمر الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بتدبر آيات القرآن الكريم، للتعرف على أصول العبادات وأسس العقيدة، ولما فيها من الحكم والمقاصد، وللتعرف على قصص الأنبياء وما تعرضوا له من أذى وافتراء أقوامهم، فكل آية من آيات القرآن الكريم مقصد وسبب لنزولها، فمن خلال موقع مقالاتي، سنتعرف على معنى ان شانئك هو الابتر، كما وسنتعرف على سورة الكوثر وسبب نزول هذه الآية، والدروس المستفادة منها.

سورة الكوثر

تعد سورة الكوثر أقصر سور القرآن الكريم، عدد آياتها ثلاث آيات، وتبلغ عدد كلماتها عشرة كلمات، من السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة، وقيل بأنها مدنية، يأتي ترتيبها في آخر جزء من المصحف الشريف أي الجزء الثلاثون في المرتبة 108 من سور القرآن الكريم، تسبق بها سورة الماعون، وتليها سورة الكافرون، كما وقيل بأنها نزلت قبل سورة التكاثر.

شاهد أيضا: تفسير قوله تعالى : يخرج من بين الصلب والترائب

معنى إن شانئك هو الابتر

ذكر أهل العلم، والتفسير بأن آية: إن شانئك هو الأبتر، وهي الآية التي نزلت في سورة الكوثر وابتدأت بتعويض الله -سبحانه وتعالى- عما يتعرض له من أذى وتعذيب من المشركين، وفقدان ابنه في الدنيا بتبشره بعوض الله سبحانه وتعالى له بإعطائه نهر الكوثر في الجنة، وجاء في تفسير معنى إن شانئك هو الأبتر:

  • إن عدوك أو كارهك أياً كان يا محمد هو الأذل بين الناس والأقل قيمة بينهم، والمنقطع دابره لا عقب له، والشخص المنقطع من كل خير.

معنى شانئك في القرآن الكريم

وردت كلمة شانئك بصور متعددة في القرآن الكريم، ويكون معناها كما يأتي:

  • شانئك: أي مبغضك وعدوك.
  • شنآن قوم: بمعنى بغيض القوم كما وردت في قوله تعالى: {.

معنى كلمة الأبتر في القرآن الكريم

يأتي معنى كلمة الأبتر التي وردت في سورة الكوثر، والتي تأتي في اللغة العربية على وزن أفعل، ومصدرها مبتور بمعنى مقطوع، كما يأتي:

  • الأبتر: هو الشخص الذي لا عقب له، ولا نسل، وكان يسمى بالأبتر من يموت ابنه، كما وتأتي بمعنى القطع.

شاهد أيضا: تفسير قوله تعالى: “وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا”

سبب نزول آية إن شانئك هو الأبتر هو سخرية واستهزاء الكفار والمشركين حينما توفي القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم، فنعتوا الكفار رسول الله بالأبتر بمعنى منقطع الذرية، أملاً منهم بألا يكون لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولد من بعده، فأنزل الله سبحانه وتعالى هذه الآية لإبعاد الحزن والهم عن قلب نبيه صلى الله عليه وسلم، كما وقد اختلف أهل العلم بالشخص الذي نزلت به، وقيل بأنها نزلت في العاص بن وائل، حينما رأى أنه رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يخرج من المسجد واستهزأ به ونعته بالأبتر، كما وقيل إنها نزلت في عقبة بن أبي معيط، وقيل أيضا أنها نزلت في كعب بن الأشرف كما روي عن عبد الله بن عباس بقوله: “لمَّا قدِمَ كعبُ بنُ الأشرفِ مَكَّةَ قالت قُرَيْشٌ: ألا ترَى هذا الصُّنبورَ المُنبترَ من قومِهِ؟ يزعمُ أنَّهُ خيرٌ منَّا، ونحنُ أَهْلُ الحجيجِ، وأَهْلُ السِّدانةِ، وأَهْلُ السِّقايةِ! قالَ: أنتُمْ خيرٌ . قالَ: فنزلَتْ فيهِم: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ الكوثر”.[2]، كما وقيل بأنها نزلت في أبي لهب، عندما وصف رسول الله بالأبتر حينما توفي ابنه القاسم.

ما سبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم

سميت سورة الكوثر بهذا الاسم لأنه ذكر فيها نهر الكوثر وهو نهر من أنهار الجنة، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سئل: “ما الكَوثرُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: هو نَهرٌ أَعْطانِيه اللهُ في الجَنَّةِ، أبيضُ مِنَ اللَّبَنِ، وأحْلى مِنَ العسَلِ، فيه طُيورٌ أعناقُها كأعناقِ الجُزُر”.[3]. كما وقيل بأنه حوض النبي، كما وتعرف بسورة النحر.

الدروس المستفادة من آية إن شانئك هو الأبتر

تمثل آية إن شانئك هو الأبتر قاعدة من أهم قواعد الحياة، فهي تبين كيفية التعامل مع الأزمات، كما ويدلنا الخطاب الرباني بأن كل من يتعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بإيذائه وسبه وشتمه، وكرهه، هو من الخاسرين.[4]، ومن أهم الدروس المستفادة من هذه الآية ما يأتي:

  • البشارة والتعظيم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن بعض المشركين والحاقدين عليه لم يضره وإنما سيعود الضرر والضغينة عليهم.
  • تدلنا هذه الآية على تفضيل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن غيره من سائر المخلوقات.
  • توضيح مكانة ومحبة الله سبحانه وتعالى لرسول الله -صلى الله عليه وسلم، فعلى من يبتغي رضوان الله سبحانه، عليه أن يحب الله ورسوله ويتبع سنته.
  • سوء عاقبة من يبغض ويكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة، فقد توعدهم الله سبحانه وتعال بانقطاع خيري الدنيا والآخرة عنهم، وانقطاع ذكرهم، وذريتهم في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: معنى المخبتين في سورة الحج

وإلى هنا نكون قد تمكنا من التوصل لختام مقالنا بعد أن تعرفنا على، معنى ان شانئك هو الابتر، وسبب نزول آية إن شانئك هو الأبتر، وسبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم، بالإضافة إلى الدروس المستفادة من آية إن شانئك هو الأبتر.

المراجع

  1. ^ سورة المائدة , الآية 8.
  2. ^ عمدة التفسير , أحمد شاكر، عبدالله بن عباس، 524/1، أشار في المقدمة إلى صحته
  3. ^ الجامع الصغير , السيوطي، أنس بن مالك، 6449، صحيح
  4. ^ alukah.net , دلالات تربوية على سورة الكوثر , 24/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>