ما معنى اعلى مافي خيلك اركبه

ما معنى اعلى مافي خيلك اركبه

ما معنى اعلى مافي خيلك اركبه الذي يُعدّ واحد من أبرز الأمثال الشعبيّة التي يتم تداولها باللهجة العاميّة في الكثير من دول الوطن العربيّ وفي مُقدمتها المملكة العربيّة السعوديّة، وهذا المثل يُقال للتقليل من قيّمة الشخص الذي يُحكى له، والاستهزاء من أقواله وأفعاله، ولهذا المثل معنىً جلل، وقصّة سنتحدث عنها في سطورنا التالية، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب بالحديث عن كل ما يخص هذا المثل بالتفصيل. 

ما معنى اعلى مافي خيلك اركبه

منذ زمنٍ بعيدٍ عُرف العرب القدامى بفصاحتهم وبلاغتهم وشعرهم وجزالة ألفاظهم وتراكيبهم وضرب الأمثال، كما كان العرب يطلقون الأسماء والصفات والكنايات على كلّ ما يطاله ناظرهم، ومثل أعلى ما في خيلك اِركبه أحد الأمثال الشعبيّة الذي يُستخدم كناية، وفي اللغة العربية الكناية تكون لصفة تدل على هذا الشيء، ويشترك فيها المُكنى بهذه الصفة مع الشيء الذي يُكنّى فيه، فعلى سبيل المثال يُقال زيدٌ بحرٌ كنايةً عن الكرم، إما معنى مثل أعلى ما في خيلك اِركبه هو:

  • افعل ما تشاء، وهذا التركيب يُستخدم كناية عن عدم الخوف من هذا الفعل، ويعني أن الشخص هذا لا يهاب شيئاً.

شاهد أيضًا: ما معنى لا تكلني الى نفسي طرفة عين

متى يقال مثل أعلى ما بخيلك أركبه

يُقال المثل الشعبيّ أعلى ما بخيلك أركبه عند الرّد على التهديد، ويكون تصريح من القائل أنّه لا يهاب ما الفعل الذي يُقدم عليه هذا الشخص مهما كان، فمهما كان هذا الفعل الذي سيحدثه لن يهزّ من عزيمة قائلاً هذا القول ويُشعره بالخوف، بل سيستمر على العزيمة التي هو فيها، ولن يهاب كلّ ما يقوله أو يفعله، فليس من حديثه أو أفعاله أيما ضرر يحدثه بهذا الشخص، وهذا القول دليل على الثقة العالية بالنفس وقوّة الشخصية.

شاهد أيضًا: ما معنى اختلط الحابل بالنابل وما قصة هذا المثل

قصة مثل أعلى ما في خيلك اركبه

تدور أحداث قصة المثل عند العرب القُدامى، منذ زمنٍ بعيدٍ، لم يكن التطور الحضاري قد وصل لما هو عليه الآن، فكان الطلّاب في المدرسة طبقات، الطبقة الفقيرة تذهب إلى المدرسة سيراً على الأقدام، والطبقة المتوسطة تستقل الحمير والبغال، بينما الطبقة الغنيّة الثريّة كانت تمتطي الجياد والأحصنة العربيّة الأصيلة عند الذهاب للمدارس، لأن المدارس كانت تبتعد عن أهل القرية، ويضطرّون السفر بين قرية وأُخرى للوصول إليها، ففي مرّة تأخر أبناء القرية الأثرياء عن المدرسة، فرفض الآذن إدخالهم إليها، فقرروا القفز عن سور المدرسة، وانتقوا أعلى خيل ليمكنهم من ذلك، وبالفعل وقف أحدهم على ظهر الخير، وقفز عن السور ودخل المدرسة، وهو يقف على قدميّه، وقال التالي، وبدأوا يدخلون واحد تلو الآخر، ومن هنا جاءت قصّة المثل. 

شاهد أيضًا: ما معنى شر البلية ما يضحك ومتى تقال

الرد على أعلى ما في خيلك اركبه

يمكن الرّد على مثل أَعلى ما فْي خيّلك اركبه بعدّة تراكيب، وفيما يأتي جملة من الردود على هذا القول:

  • عين خير نشالله. 
  • أنتَ قد هذا الكلام ؟
  • تشوف نشالله.
  • أوريك.
  • أفرجك.
  • إن شاء الله بتشوف وش بقدر أسوي.
  • ما عندك إلى الخراط.
  • ما عندك إلى الكذب.
  • ما شفت عندك إلى الضعوي.
  • أنت أعلى ما في بخيلك اركبه، ويلي بيطلع بإيدك بيطلع برجلك.
  • أعلى ما في بخيلك اركبه، وأحمض ما عندك اطبخه.
  • افعل ما شئت.
  • حنشوف وين ح يوصل خيلي.
  • حوريك شو بيطلع مني.
  • يا ترى حأنزل كم درجة حتى أوصل لمستواك. 

شاهد أيضًا: مثل شعبي عن فصل الربيع

أعلى ما في خيلك اركبه بالإنجليزي

إن مثل أعلى ما في خيلك أركبه بالإنجليزي يُقال Do your worst ! I do not care، فالأمثال جزء لا يتجزأ عن الثقافة الشعبيّة لدى العرب القدامى، فكانوا يضربون الأمثال على كل ما تطاله أيديهم، وحتّى الأمثال العربيّة يمكن ترجمتها للغةِ الإنجليزية كنوع من أنواع نقل ثقافات وعادات الشعوب لبعضها البعض، وفي أدب اللغة الإنجليزيّة يتم تعلّم الأمثال الشعبيّة والشعر والنثر والروايات أيضًا، وهذا الأمثال إحداها.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما معنى اعلى مافي خيلك اركبه، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذا المثل من معلوماتٍ بالتفصيل.

المراجع

  1. ^maajim.com , اعلى ما بخيلك ركبيه , 14/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.