معلومات عن مقابر بات وسبب تسميتها بهذا الاسم

معلومات عن مقابر بات وسبب تسميتها بهذا الاسم

معلومات عن مقابر بات وسبب تسميتها بهذا الاسم، فهي واحدة من المقابر التاريخيّة، وتعتبر هذه المقابر من أهم المعالم الأثريّة التي يعود أصلها إلى أزمنة بعيدة جداً، كما أنّ مقابر بات والخطم والعين موجودة في دولة من الدول العربيّة، ممّا يعني أنّها رمز لحضارة قديمة اندثرت قبل آلاف السنين، ومن خلال موقع مقالاتي يمكن معرفة الكثير من المعلومات التي تدور حول مقابر بات ومعالمها.

معلومات عن مقابر بات

إن مقابر بات من المقابر التاريخية في سلطنة عمان، وفيما يلي أبرز المعلومات عنها:

  • يعود إنشاء هذه المقبرة إلى الألفيّة الثالثة قبل الميلاد.
  • تعتبر مقابر بات من أهمّ المواقع الأثريّة التي تعود إلى العصر البرونزي المبكّر قبل أكثر من 5000 سنة.
  • تحوي المقبرة مدافن عديدة، ويصل عددها إلى ال100، وجميعها مبنيّة من الحجارة.
  • يوجد شكلان للمدافن المبنيّة، الشكل الأول أخذ طراز أمّ النار في القسم الجنوبي من المقبرة، والثاني على شكل خليّة النحل وهو موجود في القسم الشمالي من المقبرة.

معلومات عن مقابر بات

سبب تسمية مقابر بات بهذا الاسم

أُطلق عليها هذا الاسم؛ لأنها نقطة العبور بين المناطق الجبليّة والمناطق السهليّة، وتمّ اكتشافها في عام 1976 أثناء حضور البعثة الدنماركيّة وتعاونها مع الوزارات للتنقيب في موقع البحث لمحاولة كشف بقايا الآثار بطريقة جيّدة للحفاظ على شكلها الأساسي، وفهم العلاقة بين الآثار والحياة في العصر البرونزي في المنطقة التي تم الحفر فيها.

سبب تسمية مقابر بات بهذا الاسم

شكل مقابر بات

هي عبارة عن مباني دائريّة الشكل مكوّنة من حجارة مربّعة الشكل، وقد بُنيت القبور على كل قباب من الحجارة الصلبة، كما أنّها تتميّز بلونها البنّي، وتتكون هذه الأبنية من جدارين خارجيين وجدار في الداخل، والجدار الداخلي مقسوم إلى عدّة أقسام “غرف”، ووسطها يشبهه خليّة النحل، وارتفاع هذه القبور يصل إلى 4 أمتار تقريباً.

أين تقع مقابر بات

تقع مقابر بات في سلطنة عمان في محافظة الظاهرة، وتقع في الجهة الشرقيّة من عبري، وهذه المحافظة قريبة من حدود الإمارات العربيّة المتّحدة، وتبقى هذه المنطقة الأثريّة مفتوحة دوماً لاستقطاب السيّاح والزوّار في أيّ وقتٍ كان، ويطلق على هذه المواقع اسم مقابر خليّة النخل، بسبب شكل المدافن التي تشبه خليّة النحل إلى حد بعيد.[1]

كم عدد مقابر بات

يصل عدد المدافن في الأثريّة في مقابر بات إلى أكثر من 1000 قبر منتشرة بين السفوح الجبليّة والمساحة الممتدّة بين الجبال، ويمكن ملاحظة عدّة أشكال للمدافن، ولكنّ أشهرها وأكثرها لفتاً للانتباه كانت المدافن التي لها شكل خليّة النحل وهي أيضاً الأكثر انتشاراً في المقبرة الأثريّة بات.

أهمية موقع بات التاريخية

تكمن أهميّة موقع بات التاريخيّة أنّه يقع في منطقة كانت سابقاً ملتقى للطرقات التجاريّة القديمة، فقد كانت تمرّ القوافل التجاريّة على هذه المنطقة الأثريّة محمّلة بالبضائع للعبور إلى المناطق الأخرى القريبة منها، وقد تمّ إدراج موقعين آخرين مع مقابر بات على أنّها مواقع أثريّة وهما الخطم ومدافن وادي العين.

وهنا وصل مقال معلومات عن مقابر بات وسبب تسميتها بهذا الاسم إلى الختام، وقد قدّم معلومات مثيرة عن المقابر، كما بيّن سبب تسمية المقابر بهذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر شكل المقابر ومكان وجودها وعددها، فضلاً عن بيان الأهميّة التاريخية لهذه التّحف الأثريّة.

أسئلة شائعة

  • متى تمّ اكتشاف مقابر بات؟

    في عام 2014 تم التنقيب فيزيولوجيّاً على مقابر بات باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي، إضافة إلى استخدام رادار لاستكشاف ما يوجد في باطن الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *