أهم 10 معلومات عن محمود غنيم الشاعر المصري

أهم 10 معلومات عن محمود غنيم الشاعر المصري

أهم 10 معلومات عن محمود غنيم الشاعر المصري، والذي يعد من أهم وأبرز من كتب الشّعر في مصر والعالم العربيّ، والحاصل على الجائزة الأولى لأول مسابقات مجمع الّلغة العربيّة في مصر، له العديد من القصائد والدّواوين والكتب النّقدية، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن الشّاعر محمود غنيم، ونورد بعض المعلومات عنه، ونرفق دواوينه بصيغة pdf.

من هو الشاعر المصري محمود غنيم

إن محمود غنيم شاعر وناقد مشهور مصري الجّنسية، ولد في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول لعام 1901 ميلادي، في قرية مليج، التّابعة إداريّاً لمحافظة المنوفية المصرية، درس القرآن الكريم، والعلوم الشّرعيّة تعلم وكتب الشّعر في صغره، ونال إعجاب كل من قرأه، وقد تنافست الجّرائد والمجلات في نشر أشعاره وكتاباته داخل القطر المصريّ وخارجه، له العديد من المساهمات، والدواوين، والدّراسات النّقديّة، ولعل أشهر ما كتب قصيدته في رثاء الزّعيم الوطنيّ محمد فريد، وسعد زغلول.

محمود غنيم

أهم 10 معلومات عن محمود غنيم الشاعر المصري

فيما يلي نستعرض أهم 10 معلومات حول الشّاعر المصري محمود غنيم، وهي:

  • شاعر مصري الجنسية: يتمتع الشّاعر محمود غنيم بالجنسيّة المصريّة، فقد ولد في قرية مليح التّابعة لمحافظة المنوفية.
  • لقب بشاعر النّيل: يعد الشّاعر محمود غنيم من أشهر شعراء عصره وجيله، وهو مصريّ الجنسيّة وحاز على لقب شاعر النيل.
  • أول مساهماته الشّعرية: إن أول مساهمات الشّاعر محمود غنيم الشّعريّة هي مساهمته في كتاب “دموع الشّعراء علي  سعد” المطبوع في دار الاعتماد عام 1927 ميلاديّ.
  • أول ديوان صدر للشاعر محمود غنيم: إن أول ديوان صدر للشاعر محمود غنيم هو “صرخة في واد” وقد صدر الدّيوان بتقديم الوزير إبراهيم الدّسوقي أباظة.
  • حاصل على الجّائزة الأولى في مسابقة مجمع الفؤاد: حاز على الجائزة الأولى في مسابقة مجمع فؤاد الأول للغة العربيّة في عام 1947 ميلادي، وقد كان مقرر اللجنة هو الأستاذ العقاد.
  • نشرت الجّرائد المصرية، والغربية شعره منذ صغره: كتب الشّاعر محمود غنيم الشّعر منذ صغره، وتنافست الجّرائد والمجلات العربيّة والغربيّة نشر أشعاره، وكتاباته.
  • محمود غنيم ناقد إضافة إلى أنه شاعر: قدم العديد من الدّراسات النقديّة، لكن تفوقه وإبداعه في مجال الشّعر غطت على هذا المجال من الأدب.
  • قام برثاء الزّعيم محمد فريد: نشر محمود غنيم وهو في سن السّابعة عشر قصيدة في رثاء الزّعيم الوطني محمد فريد نالت إعجاب القراء، وكذلك قام برثاء سعد زغلول.
  • منحاز إلى الشّعر العمودي: في ستينيات القرن الماضي كانت ذروة الشعر الحر ظل الشاعر محمود غنيم من الشعراء المنحازين إلى الشعر العمودي، وهو من أهم أنصار الأستاذ العقاد الذي تميز بدعوته القاسية ضد الشعر الحر.
  • يفضل شعر المناسبات: يستنكر رأي الذين يعيبون شعر المناسبات معللا رأيه بأن كلام الله وهو القرآن الكريم قد نزل في مناسبات متعددة.
  • عاش 71 عام: ولد محمود غنيم في عام 1901 ميلادي، وتوفي عام 1972 ميلادي، وبذلك يكون عاش 71 عاماً كتب فيها الشّعر من نعومة أظافره.

شاهد أيضًا: الشاعر حافظ إبراهيم هو شاعر عراقي معاصر

دواوين محمود غنيم

فيما يلي نذكر أهم الكتب التي يضمّها ديوان الشّاعر محمود غنيم:

  • صرخة في واد: وهو أول ديوان للشاعر محمود غنيم، جمع فيه أشعاره، وتقدم به إلى أوّل مسابقة شعريّة يشارك بها، ويعدها مجمع اللغة العربيّة في العاصمة المصرية، ونال به الجّائزة الأولى.
  • في ظلال الثّورة: وجمع به ما نشره في المجلات والصحف، ونال من خلاله جائزة الدّولة التشجيعيّة في عام 1963 ميلادي.
  • رجع الصدى: وقد طبع بعد وفاته، حيث طبع في عام 1979 من قبل دار الشّعب.

شاهد أيضًا: هل الشاعر خلف بن هذال على قيد الحياة

دواوين محمود غنيم pdf

يعد محمود غنيم من أفضل الشّعراء المصريين من بين من عاصرهم، وهو شاعر مرهف الحس يتأثر بكل ما يحيط به من كائنات، ويعيشه من أحداث صغيرة وكبيرة، يميل إلى شعر المناسبات، كان منذ صغره شاعراً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، حتى إنه وفي صباه كانت تتنافس المجلات لنشر كتاباته، والجدير بالذكر ديوانه يتألف من عشرة كتب، يمكن تحميل أشهر كتبه بصيغة pdf مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان أهم 10 معلومات عن محمود غنيم الشاعر المصري، وتعرّفنا من خلاله على شخصية، وأشعار الشّاعر المصري محمود غنيم.

أسئلة شائعة

  • ماهي جنسية الشاعر محمود غنيم؟

    إن الشاعر محمود غنيم مصري الجنسية.

  • من قصائد الشاعر محمود غنيم ؟

    قصيدة مالي وللنجم، قصيدة المحراث، وقصيدة الريف.

المراجع

  1. ^ahram.org.eg , 42 عاما على رحيل الشاعر محمود غنيم , 16/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *