معلومات عن اليوم الوطني العماني 52

معلومات عن اليوم الوطني العماني 52

معلومات عن اليوم الوطني العماني 52 هذا ما يبحث الكثير من الناس عنه، فهو من أهم الأيام المميزة لسلطنة عمان التي تحتفل بها في يوم محدد من كل عام، وتعم أجواء البهجة والفرحة والسعادة البلاد، ومن خلال هذا المقال سوف يتم التعرف عبر موقع مقالاتي على السر وراء هذا الاحتفال الرائع وموعده، وأبرز وأهم مظاهره.

اليوم الوطني العماني

اليوم الوطني العماني هو ذكرى وطنية هامة تحتفل بها سلطنة عمان كل عام، وذلك تمجيدًا لذكرى استقلال أراضيها وتخلصها من سيطرة البرتغال التي قد وقعت تحت سيطرتها عام 1507 م، وهذا اليوم يكون عطلة رسمية لكافة أرجاء السلطنة، وتحتفل فيها بحصولها على الاستقلال بقيادة السلطان العُماني قابوس بن سعيد آل سعيد، ولم يكن حصول الأراضي العمانية على استقلالها أمرًا سهلًا، بعد أن نجحت القوات البرتغالية في احتلالها منذ عام 1507 م بعد رحلة فاسكو دا جاما في المنطقة الواقعة حول منطقة رأس الرجاء الصّالح والمتجهة إلى الهند بوقت قليل.

شاهد أيضًا: رسومات عن اليوم الوطني العماني 52

موعد  العيد الوطني العماني 52

يرغب الكثير من الناس في التعرف على معلومات عن اليوم الوطني العماني 52 ومن أهم هذه المعلومات هو الموعد المحدد للاحتفال بالعيد الوطني العماني لعام 2023 م، حيث يعد هذا هو الاحتفال الحادي والخمسين لهذه المناسبة الوطنية السعيدة، وقد تم تحديد يوم الاحتفال لهذا العام ليوافق يوم الخميس الثامن عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، الذي يتبعه يوم الجمعة المعروف بكونه إجازة رسمية في البلاد، وتنص القوانين المعمول بها في دولة عمان على أنه في حالة موافقة يوم العيد الوطني اليوم لليوم المحدد لعطلة نهاية الأسبوع فإنه يمكن اختيار يوم بديل عنه للاحتفال، وذلك طبقًا لما قد نص عليه المرسوم السلطاني رقم 27/2006 على السماح بتغيير المواعيد الفعلية الأعياد والمناسبات الوطنية وفقًا للمصلحة العامة للبلاد، وبناء عليه قد تم بالفعل تأجيل الاحتفال بمناسبة العيد الوطني العماني في الأعوام الأخيرة السابقة حتى نهاية شهر نوفمبر.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يحتفل الشعب العماني كل عام بالعيد الوطني العماني تقديرًا وتمجيدًا لذكرى حصولهم على الاستقلال عن البرتغاليين وتخلصهم من الوقوع تحت سيطرة الاحتلال البرتغالي للأبد، وقد وافق هذا الحدث الهام والفارق في تاريخ سلطنة عمان عام 1650 م، وجدير بالذكر أن هذا اليوم يوافق أيضًا عيد السلطان قابوس بن ولهذه الأسباب يحصل الشعب العماني على إجازة رسمية لمدة  يومين متتابعين من كل عام من شهر نوفمبر، ليجدد فيها العمانيون شعورهم بالانتماء والولاء للقائد العظيم  الذي استطاع وبكل جدارة أن يخلص بلاده العظيمة من الوقوع في قبضة الاحتلال البرتغالي المهين لشعبه، والسير ببلاده نحو الاستقلال والتقدم والرقي.

شاهد أيضًا: عبارات تكتب على مطويات عن اليوم الوطني العماني 52

شعار العيد الوطني العماني 52

يختلف الشعار الذي يتخذه العيد الوطني العماني لهذا العام عن غيره من الأعوام السابقة، الشعار الحادي والخمسون لهذا العيد القومي مستمد ومستلهم من ألوان رؤية الهوية العمانية 2040 الذي يرمز إلى الارتقاء لسلطنة عمان والنهوض بها والعمل على رفعتها، بالإضافة إلى  الخطاب السامي لصاحب الجلالة السلطان ‎هيثم بن طارق، بارك الله في عمره، ليكون شعار الاحتفال لهذا العام هو: الأفضل52.

شعار العيد الوطني العماني 52

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يتساءل الكثير من الناس عن المظاهر المعتادة للاحتفال باليوم الوطني العماني، حيث تتعدد مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني لعام 2023 الذي تفصلنا عنه أيامًا قليلة ليكون كالتالي:

  • السلطان العماني قابوس يقوم بإلقاء كلمة لشعبه في بداية الاحتفال ولكن اختاره الموت في بداية عام ٢٠٢٣ م.
  • تجميل المباني والطرقات والأماكن المختلفة بالسلطنة العمانية بالأعلام المعروفة السلطنة وصور لشعار اليوم الوطني العماني لعام ٢٠٢٣ م.
  • رفع صور السلطان العماني قابوس في جميع الشوارع والطرق.
  • تنافس أفراد الشعب في سباق الهجن والاستمتاع بعروض فروسية مميزة ورائعة.
  • التسلية والاستمتاع بإشعال الألعاب النارية ليكون يومًا مميزًا تظهر فيه مظاهر الفرحة والبهجة.
  • انطلاق المسيرات وتجمع  الشعب العماني للاحتفال في ميدان الاستعراض العسكري في  قاعدة سعيد بن سلطان البحريّة..
  • إحياء مهرجان بحري للاحتفال باليوم الوطني العماني.
  • انطلاق عروضًا عسكرية مميزة احتفالًا بحرية الأراضي العمانية واستقلالها وتعظيمًا لتاريخها الرائع.
  • إقامة العديد من المسابقات الرائعة احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية الهامة.

شاهد أيضًا: توزيعات اليوم الوطني العماني 52

أجمل أبيات وقصائد الشعر عن العيد الوطني العماني

كتب الكثير من الشعراء العمانيين أبياتًا شعرية مميزة ورائعة تمجيدًا للعيد الوطني العماني، فالشعر مرآة تنعكس فيها مشاعر الشعوب بكل وضوح وصدق، وإليكم مجموعة مختارة ومصفاة من بين هذه القصائد الرائعة:

قصيدة في حب أرض عمان والافتخار بها

يريد الكثير من الأشخاص التغني بالشعر للافتخار بعمان في اليوم الوطني العماني، ولذلك في السطور التالية سوف يتم عرض بعض الأبيات الشعرية التي تدل على الفخر بأراضي عمان:

يا من يعايدنا بصورة دارنا وببحرها وبشامـخ الأطواد.

يا من يهني العاشقين بصورة  أنكأت جرحا ما شفي بضماد.

ارفق بقوم أبعدوا عن أرضهم والشوق في الدرب الطويل كزاد.

العيد عندهم لقاء هم  سير البلاد بركب أهــل الضاد.

تحمي العروبة في الخليج كشأنها في عهد من سبقوا من الأجداد.

العيد عندهم عمان بعزة وبنوا عمان طليعة الرواد.

إذ ذاك تحلو يا صديق بطاقة ونرى جـميعا فــرحة الأعياد.

قصيدة عاد عيدك يا بلادي

قصيدة عاد عيدك يا بلادي من أشهر القصائد التي كتبت لعمان، وهي تنص على:

يا بلادي …. يا بلادي.

يا حبيبة في فؤادي

بشّرِي بالخير نادي.

عاد عيدك …. يا بلادي.

جاد يومك بالأمجاد

يا حبيبتنا وانعاد.

إيه ونغني ونادي

عاش سلطان لبلادي.

إحنا بنغني لبلادي

عاد عيدك …. يا بلادي.

عاد عيدك.. يا بلادي.

تهنئة باليوم الوطني العماني لعام 2022

يعتبر العيد الوطني العماني من أجمل المناسبات التي يمكنك استغلالها لتقديم التهنئة والتحية لمعارفك وأحبائك، حيث تمثل هذه المناسبة ذكرى لأهم الأحداث الهامة والمميزة في تاريخ سلطنة عمان، لذا سيتم تقديم بعض العبارات التي يمكنك استخدامها للتهنئة فتابع:

  • دمت نبراسًا يا عزيزي لوطننا الغالي عمان، كل سنة أنت نور الولاء لكلمة كابوس.
  • نمسك اليد باليد ووجهتنا يا غالي طريق بلا نهاية إذا ناديت في بلادي سيعود صوتك يكسو صوت المجد ويلهج باسم السلطان قابوس.
  • عظيم أنت بمشاعرك يا عزيزي وعذب في إحساسك دمت راية للحب كم هو عميق وصفك.
  • يستحيل أن أكون أنا حيث لا تكون وطننا الغالي عمان فلا يحلو لي أبدًا أن استدل بغير رايتها المرفقة في كل مكان كل عام ووطني وجميع أبناء وطني الغاليين وقيادة وزعماء وطني الحبيب بكل خير وصحة وعافية.
  • كل عام وأنتم طيبين وبألف خير وصحة وعافية يا شعب العزة والكرامة والإباء، كل عام وقيادة وطننا الغالي الراشدة الحكيمة بألف خير جل ربي لكم في عام سعادة لا تضاهي بها سعادة وفرحة كهذا الفرح اللهم آمين.
  • تعجز جميع حروف وكلمات العالم عن وصف ما نشعر به كأبناء الوطن العماني في ذكرى احتفال اليوم الوطني العماني من كل عام بارك الله في الجميع وكل عام والأمة الإسلامية جميعاً بألف خير.

أجمل عبارات عن اليوم الوطني العماني 52

سيتم تقديم بعض العبارات كي يتم التعبير بها عن فيض المشاعر:

  • إليكم كلماتنا بمشاعر الحزن والأسى، وعيونًا تنهمر الدموع منها، فتلك هي أول مناسبة تمر علينا بدون السلطان العظيم قابوس بن سعيد، الذي أفنى عمره الغالي في حماية أمن وطننا العزيز ونشر العدل والمساواة بين المواطنين.
  • تفيض قلوبنا بمشاعر الحب والافتخار والاعتزاز بهذا اليوم المميز والمضيء في تاريخ وطننا الغالي الذي نرسم فيه أجمل صور توضح ما لدينا من مشاعر انتماء لتلك الدولة الحديثة العظيمة التي قامت بهمة وعطاء شعبها وحكامها.
  • الوطن هو القلب النابض دائمًا باسم الحياة والحب على الدوام فهو الملجأ الآمن في أوقات الخوف والأمل في ساعات اليأس فاللهم أكرم سلطنة عمان الغالية بالمزيد وبارك لنا فيها.
  • كل عام وأنت بخير يا عمان الغالية بمناسبة تلك الذكرى الغالية العزيزة على قلوبنا جميعًا، كل عام وأنت على منابر الحب والأمان راسية، كل عام وأنت قوية وإلى طريق الرقي والتطور ذاهبة، ورحم الله سلطاننا العظيم الراحل قابوس بن سعيد.
  • يطيب القلب أحبته الذي يحيا بقربهم، فيارب أكرم شعب عمان الطيبين بمزيد من الحضارة والأمن، وأعن القادة وكن لهم سنداً في مشوارهم لينهضوا بالبلاد.
  • ها هو وطننا الغالي عمان يفتح أبوابه لكل ضيف عزيز محب كما عودتنا، فتلك هي بلادي الغالية التي تحمل السلام والحب بين الأشقاء العرب والمسلمين في العالم.
  • وطني الحبيب الغالي عمان هو تلك البقعة المباركة من أرض الله التي تطيل فيها حياتي وتحلو أيامي ويرتاح قلبي، فهنا ننجو سيدي من كل الصعاب ونتخلص من كل المشتقات والأوجاع، نسأل الله العظيم أن يحفظ لنا عمان من كل سوء.

وفي ختام المقال يكون تم عرض العديد من المعلومات عن اليوم الوطني العماني 52 ، وتم التعرف على أسباب هذا الاحتفال وموعده كما تم عرض بعض القصائد الشعرية التي قد كتبت احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية السعيدة، وكذلك تم عرض بعض عبارات التهنئة التي يمكن قولها للأحباء في هذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *