معلومات عن العصفور الوردي السينائي وسبب وضعه على الدينار الأردني

معلومات عن العصفور الوردي السينائي وسبب وضعه على الدينار الأردني

معلومات عن العصفور الوردي السينائي وسبب وضعه على الدينار الأردني الجديد حيث أعلن المصرف المركزي في المملكة الأردنية الهاشمية عن إصدار للعملة الورقية النقدية من فئة الدينار الواحد. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن العصفور الوردي السينائي وما سبب وضعه على الدينار الأردني الجديد.

الدينار الأردني الجديد

قام المصرف المركزي في المملكة الأردنية الهاشمية بطرح الإصدار الجديد من الدينار الأردني فئة دينار واحد ضمن الأسواق المالية، وذلك بتاريخ يوم الاثنين 26 من شهر ديسمبر كانون الأول الجاري. وقد شمل التحديث استبدال علم الثورة العربية الكبرى بالعصفور الوردي السينائي، ويعتبر هذا الإصدار هو الإصدار الخامس للدينار الأردني. وقد أصدر البنك بيانًا يوضح فيه بيانات الإصدار الخامس حيث تم تضمينه أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة الأوراق النقدية. [1]

شاهد أيضًا: صور الدينار الأردني الجديد

معلومات عن العصفور الوردي السينائي

إن الطائر الوردي السينائي هو الطائر الوطني في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تعتبر مواطن معيشته مدينة البتراء الأثرية الواقعة في محافظة معان، وفيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة به:

  • يتبع هذا الطائر لرتبة العصفوريات وفصيلة الشرشوريات.
  • يصل طوله حتى 15 سنتيمتراً. أما وزنه فقد يصل إلى 26 جراماً.
  • تضع أنثى هذا الطائر من 4 إلى 6 بيضات خلال فصل الصيف، وتحضنها لمدة تصل إلى 13 يومًا.
  • يعتمد نظامه الغذائي على الحشرات وبراعم الأزهار صيفًا، وعلى البذور شتاءً.
  • لون الذكر الوردي يشابه لون صخور المدينة الأثرية، أما الأنثى فلونها يميل إلى البني الفاتح.
  • مواطن عيش العصفور الوردي السينائي لا تقتصر على الأردن، فهي تمتد من جنوب شرق فلسطين إلى شمال غرب المملكة العربية السعودية، كما يتواجد في صحراء سيناء.
  • يفضل هذا الطائر العيش في الأماكن الجافة والمناطق الصخرية والجبال القاحلة.
  • يطير هذا الطائر ضمن أسراب كبيرة يصل عددها إلى 200 طائر إلا فترة تكاثر تلك الطيور.

سبب وضع العصفور الوردي السينائي على الدينار الأردني الجديد

يرجع سبب وضع العصفور الوردي السينائي على الإصدار الخامس للعملة الأردنية من فئة الدينار الواحد إلى كونه أحد الرموز الوطنية الأردنية، فهو الطائر الوطني للملكة. حيث يتخذ هذا العصفور من جبال البتراء القاحلة وصخورها موطنًا رئيسيًا له كما أنه مستقر ضمنها وغير مهدد بالانقراض؛ إضافة إلى ذلك، فإن لونه الوردي مماثل للون صخور البتراء.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله معلومات عن العصفور الوردي السينائي وسبب وضعه على الدينار الأردني الجديد كما عرفنا بالدينار الأردني الجديد وما التحديثات التي تمت إضافتها إليه.

أسئلة شائعة

  • ما هو الطائر الوطني الأردني؟

    إن الطائر الوطني الأردني هو العصفور الوردي السينائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *