مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي 2024/1445

مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس

مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي ، والذي يعتبر من أهم وأبرز المناسبات الوطنية والرسمية التي تم من خلالها تأسيس تلك الدولة العربية، ولذلك يسعى المعلمون السعوديون لإيجاد مشهد تمثيلي عن تلك المناسبة، لإيصالها إلى عقول الطلاب بشكل سهل وسلس أيضًا، ويهتم موقع مقالاتي بتقديم مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي، كما سيضع مسرحية عن يوم التأسيس pdf جاهزة للطباعة.

يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس هو أحد الأعياد الوطنية التي يتم الاحتفال بها في المملكة العربية السعودية، وهو يجسد ذكرى قيام الدولة السعودية الأولى عام وأنت 1727 م، على يد الإمام محمد بن سعود، حيث كانت مقسمة إلى كيانات ودويلات صغيرة، ويتم الاحتفال به في الثاني والعشرين من فبراير في كل عام، وأصبح عطلة رسمية في كل أنحاء البلاد منذ المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز في يناير عام 2022 م.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن يوم التأسيس للإذاعة المدرسية

مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي

سنقدم فيما يلي مشهداً تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي ، والذي يمثل حواراً بين ثلاثة إخوة:

  • أحمد: لقد حدثنا اليوم أستاذ التاريخ عن بداية قيام الدولة السعودية، وكيف تم تأسيس دولتها الأولى.
  • سعاد: أحمد أنت تقول الدولة السعودية الأولى! كيف ذلك؟ هل هناك دولة أولى؟! لو سمحت اشرح لي ماذا تقصد!.
  • يوسف: ما هذا السؤال يا سعاد؟ أليس لديك اطّلاع على تاريخ البلاد؟!
  • سعاد: طبعاً، لديّ فتَاريخ البلاد قديم، ولكن الذي لا أعرفه، أن هناك دولة سعودية أولى، فضلاً أخبِراني بذلك.
  • أحمد: لقد تم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون.
  • يوسف: نعم، هذا صحيح، فقد قام الإمام محمد بن سعود بإنشاء الدولة السعودية الأولى في عهد العثمانيين، وجعل عاصمتها الدرعية، ولكنهم خافوا منه، فدمروا تلك الدولة.
  • أحمد: يا سعاد لقد تم تأسيس دولة سعودية ثانية، وقام بتأسيسها الأمير تركي بن عبد الرحمن آل سعود، وجعل عاصمتها الرياض، ولمن العثمانيون خربوها بمساعدة آل الرشيد.
  • سعاد: حسبي الله ونعم الوكيل، لِمَ آل الرشيد تحالفوا مع العثمانيين ضد آل سعود، لِمَ لم يضعوا أيديهم بيد آل سعود، ويعملوا معهم على الاستقلال عن الأتراك؟!.
  • يوسف: الجواب بسيط؛ لأنهم عملاء للأتراك، ويحبون التسلط على الشعب في البلاد.
  • أحمد: الحمد لله رب العالمين، الحال لم يدم، بل تحول تحولاً جذرياً، وذلك عندما نهض الملك عبد العزيز آل سعود ورفاقه المخلصين للبلاد، فهاجموا آل الرشيد في الرياض وانتزعوا منهم الحق بالملك، حيث قاموا بطردهم وطرد الأتراك، وتم تأسيس الدولة السعودية الثالثة في العام 1927.
  • يوسف: إن مرحلة النهوض يرعاها الملك سلمان، ولذلك جعل للتأسيس وللنهوض يوماً تاريخياً يشهد على ذلك التأسيس بمرسوم ملكي يحدد الثاني والعشرين من فبراير/ شباط هو يوم وطني.
  • سعاد: كنت أسأل نفسي لمَ يوم الثاني والعشرين من فبراير كل عام هو يوم عطلة! الآن عرفت بأنه مناسبة يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى، شكراً لكم أصدقائي على المعلومات المفيدة بهذا الخصوص.

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم التأسيس للأطفال مختصرة

مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي doc جاهز للطباعة

بعدما أنّ تم طرح مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي، سيتم طرح المشهد على شكل ملف Doc يمكن تحميله مباشرةً “من هنا“، بحيث يمكن للمعلم استخدام هذا الملف لتعريف طلابه عن يوم التأسيس السعودي الذي يحتفل به كافة شعب المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: أسئلة هل تعلم عن الوطن السعودي جديدة

مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي pdf جاهز للطباعة

يمكن تحميل مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس عبر ملف بصيغة PDF مباشرةً “من هنا” حيثُ تعتبر المشاهد التمثيلية من أفضل الطرق لنقل الوقائع، وإيصال الحقائق والمشاهد بطريقة صحيحة، وهي تعمل من قبل الفرق المسرحية المدرسية، أو فرق الأطفال، ويمكن تمثيلها من قبل الممثلين.

وفي الختام يكون تم طرح مشهد تمثيلي عن يوم التأسيس السعودي 1444/2023، والذي تم التعرف من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم السعودي الوطني.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم التأسيس (السعودية) , 11/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *