مدة فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

مدة فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

مدة فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة مالية مترتبة على المقيم داخل الأراضي السعودية مهما كانت صفة إقامته، بحسب ما حدّدتها وزارة الداخلية في السعودية، كما وضعت طريقة معرفة تاريخ انتهاء الاقامة في السعودية، كي يبادر المقيم لسداد قيمة تجديد الإقامة، وسيطلعنا موقع مقالاتي من خلال المقال التالي ما هي فَترة السّماح لتجديد الإقامة، وكم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية.

مدة فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنَّ فَترة السّماح التي يمكن للمقيم أن يباشر فيها بتجديد هوية أو بطاقة الإقامة قبل البدء في تطبيق غرامات التأخير هي ثلاثة أيام، أي ما يعادل اثنتين وسبعين ساعة فقط، وبعد مضي هذه الفترة تُفرض غَرامة التّأخير على المقيم أو الوافد.

كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية

تفرض غَرامة مالية في حال تأخر تجديد الإقامة بالنسبة للوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وتختلف هذه الغرامة باختلاف عدد مرات التأخير بسدادها، وجاءت هذه الغرامات على النحو الآتي:

  • المرة الأولى: عند تأخر المقيم أو الوافد عن سداد قيمة تجديد الإقامة للمرة الأولى يفرض عليه دفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي.
  • المرة الثّانية: في حال تأخر المقيم أو الوافد عن سداد قيمة تجديد الإقامة للمرة الثانية تفرض عليه غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.
  • المرة الثالثة: أمّا عند التأخر للمرة الثالثة يتم فرض غرامة 1000 ريال سعودي، ويبعد المتأخر عن المملكة، ويُرحّل إلى بلده الأم.

بهذا، نختم مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على مدة فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة كما تطرقنا بالحديث عن قيمة الغرامة المالية في حال عدم تجديد الإقامة في السعودية.

أسئلة شائعة

  • ما هي الفئات المعفاة من سداد رسوم الإقامة؟

    يعفى من سداد رسوم الإقامة في المملكة العربية السعودية الفئات التالية: الطلاب العسكريون من الدول الأخرى المتدربون في المملكة. الطلاب الحاصلون على منح دراسية في المملكة. المولودون داخل المملكة. الحاصلون على تأشيرة خروج نهائية.

  • متى يتم الترحيل نهائيًا من المملكة العربية السعودية؟

    يتم الترحيل نهائيًا من المملكة العربية السعودية في حال التأخر عن سداد قيمة الإقامة ثلاث مرات.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الداخلية , 16/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *