مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 19:09
مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة

مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة والذي هو عبارة عن مزج أو خلط عنصرين أو أكثر من المواد أو المركبات، بشرط الاحتفاظ بالخواص الفيزيائية والكيميائية، كما يمكن للعلماء فصل هذه العناصر عن بعضها في المعمل، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة السؤال مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة.

مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة

ويكون  إجابة سؤال مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة هي السبيكة، حيث يعتبر المكون الأساسي له هو الفلز، كما أن الفولاذ مكون من خليط فلز الحديد والكربون، والذي يساعد في زيادة قوة وصلابة الفلز، فالمخلوط هو مزج مكونين من المواد النقية أو أكثر، وتكون هذه المواد محتفظة بالخواص الكيميائية والفيزيائية، وتختلف المخاليط من مخلوط لآخر حسب نسبة المكونات، ويمكن الحصول على العديد من المخاليط بهذه الطريقة.

شاهد أيضًا: العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

أنواع المخاليط

يتم تصنيف المخاليط علميا إلى نوعين من المخاليط وهما:

  • مخلوط غير متجانس: هذا النوع لا يتم مزج المكونات من المواد، بل تبقى هذه المكونات متميزة عن بعضها، ويكون المخلوط غير منتظم نتيجة عدم الامتزاج الجيد، ويمكن تشبيهها بسلطة الخضار.
  • مخلوط متجانس: يتكون هذا المخلوط من تركيب واضح ومحدد، ويتم مزج المكونات بنسبة محددة، فعند أخذ نفس العينات بنفس الكمية فالتركيبة لا تختلف مهما اختلفت حجم القطع، ويمكن خلط مادة سائلة مع أخرى صلبة أو غازية، ويمكن خلط مادة صلبة مع مادة غازية.

شاهد أيضًا: عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع

طرق فصل المخاليط

يمكن فصل المخاليط من خلال ثلاث طرق وهما:

  • المغناطيس: ويمكن استخدامه في حال كان أحد المكونات هو الحديد، ففي حال كان الحديد مع الرمل فيمكن استخدام المغناطيس حتى يتم جذب الحديد من الرمل، فينفصل المكونان عن بعضهما.
  • الترشيح: يمكن استخدام هذه الطريقة في حال كان المكونان الأساسيان مادة صلبة ومادة سائلة مثل الرمل والماء، فيمكن فصلهما من خلال المصفاة، فيسقط الماء ويتبقى الرمل.
  • التقطير: تستخدم في حال كانت المكونات مختلفة عن بعضها في درجة الغليان، مثل النفط ومكوناته.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال المطروح من منهج الكيمياء للصف الثاني ثانوي، والذي هو مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة ، كما تعرفنا على ما هو المخلوط وما هي أنواعه وطريقة فصله.