مخطط لتنظيم وعرض العناصر

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2021 , 01:12
مخطط لتنظيم وعرض العناصر

مخطط لتنظيم وعرض العناصر ، هذا ما سيتناوله المقال علم الكيمياء من العلوم ذات الأهمية الكبيرة في حياتنا، حيثُ تساعدنا التجارب العلمية للمواد الطبيعية والغازات من خلال التفاعلات على تحديد النسب التي يسمح باستخدامها من هذه العناصر في العديد من مجالات العمل لتسهيل الكثير من المهام التي يقوم بها الإنسان في العديد من مجالات العمل. 

الجدول الدوري للعناصر

تمّ وضع الجدول الدوري لسرد العناصر الكيميائية على حسب عددها الذري من حيثٌ عدد البروتونات وعدد الإلكترونات الموجودة في غلافهم الخارجي، حيثٌ ترتب على هذا الأساس من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلي أسفل، كما يتمّ صف العناصر بناءً على عددها الذري، وهو عدد البروتونات في كل ذرة.

مخطط لتنظيم وعرض العناصر

مخطط لتنظيم وعرض العناصر، الإجابة هي الجدول الدوري، حيثُ تصطف العناصر في الجدول الدوري في دورات أو فترت، من اليسار إلي اليمين في صفوف وفقًا لعددها الذري (عدد البروتونات في نواتها)، كما يتمّ تجاوز بعض الأعمدة حتيّ تجتمع كافة العناصر المتشابهة في عدد إلكترونات التكافؤ والخصائص في نفس الأعمدة، كما أنّ كل صف أفقي في الجدول عبارة عن فترة، حيثُ يتكون الجدول من عدد سبع (أو ثماني) فترات، يوجد في الصف الأول القصير عنصرين هما الهيدروجين والهيليوم، وتحتوي الفترة السادسة على 32 عنصرًا، في كل فترة، يتكون معظم العنصر الأيسر من إلكترون واحد في غلافه الخارجي، أمّا العنصر الأيمن يحتوي على غلاف كامل، ومجموعات المجموعات عبارة عن أعمدة الجدول الدوري، حيثٌ بها 18 عمودًا أو مجموعة وللمجموعات المختلفة خصائص مختلفة.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الاحماض والقواعد في الكيمياء

أهمية الجدول الدوري

الجدول الدوري هو أحد أهم الأدوات في علم الكيمياء، حيثٌ يتمّ تصنيف العناصر الكيميائية على حسب الخصائص الذرية لكل عنصر بصيغة موجزة، حيثٌ يشمل التصنيف العدد الذري والكتلة الذرية والعلاقات بين العناصر، ويتم ترتيب العناصر ذات الخواص الكيميائية المتشابهة في أعمدة في الجدول الدوري، ويساعد الجدول الدوري على ما يلي:[2] 

التعرف على التركيب الذري للعناصر

يساعد الجدول الدوري للعناصر في تصنيف التركيب الذري لجميع العناصر التي تعرفها البشرية، حيثُ يسهل لأي شخص من خلال النظر في الجدول الدوري معرفة عدد الإلكترونات التي يحتويها العنصر ومقدار وزنه، لأنّ لكل عنصر مجموعة منفصلة خاصة به من البيانات.

مجموعات ودورات العناصر

حيثُ يشمل الجدول الدوري على مجموعات العناصر المتشابهة في الخواص توجد داخل الجدول وتمثل الأعدمة رقم مجموعات العناصر وأما الأفقية فتمثل رقم دروات العناصر، وبذلك يكون الجدول بمثابة مرجع سريع للعناصر التي قد تتصرف كيميائيًا أو التي قد يكون لها نفس الأوزان أو الهياكل الذرية.

تصنيف العناصر

يستخدم الجدول الدوري في توضيح العناصر الكيميائية التي اكتشفها الإنسان قديمًا، والعناصر الجديدة التي تمّ اكتشافها مؤخرًا، حيثٌ يسهل مقارنة التركيب الذري للمادة الجديدة بالعناصر الموجودة في الجدول من أجل تصنيف المادة الجديدة.

تسجيل المعلومات عن العناصر 

تتيح المعلومات الموجودة في الجدول الدوري في استخدامها لمعرفة متى تم التصرف على العناصر بطريقة ما، على سبيل المثال، فإذا توصل العلماء لشكل العنصر يحتوي على عدد معين من النيوترونات فإنهم يستطيعون معرفة ماذا يحدث لهذا العنصر إذا كان هناك نظير.

شاهد أيضًا: الكيمياء العضوية وكيمياء المبلمرات يشتركان في دراسة 

معلومات شيقة يقدمها الجدول الدوري

من أهم المعلومات التي جاءت في الجدول الدوري ما يلي:[1] 

  • يعتبر الكربون فريدًا لأنّه يتكون بما يصل إلي 10 ملايين مركب مختلف، كما أنّه مهم جدًا لوجود الحياة.
  • الفرانسيوم هو أندر عنصر على وجه الأرض.
  • الحرف الوحيد غير الموجود في الجدول الدوري هو الحرف J.
  • تمت تسمية الدولة الأرجنتين على اسم العنصر الفضي (الرمز Ag) وهو argentum في اللاتينية. 
  • على الرغم من وجود الهيليوم على الأرض، إلا أنه تم اكتشافه لأول مرة من خلال مراقبة الشمس.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال مقالنا السابق مخطط لتنظيم وعرض العناصر ، كما أوضحنا أهمية الجدول الدول وأهم المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن الجدول الدوري وعناصره. 

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Periodic Table Read more at: https://www.ducksters.com/science/periodic_table.php This text is Copyright © Ducksters. Do not use without permission. , 21/20/2021
  2. ^ sciencing.com , The Importance of a Periodic Table , 21/20/2021