محظورات المضحى غير الحاج

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 12 يوليو 2021 , 22:07
محظورات المضحى غير الحاج

محظورات المضحى غير الحاج التي يجب على الشخص الذي يرغب بالتضحية أن يتبعها حتى ينال الأجر والثواب، فهناك بعض الأحكام التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بخصوص المحظورات، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال محظورات المضحى غير الحاج وما نحو ذلك.

حكم الأضحية

يتم ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى أخر يوم من أيام التشريق، أما عن حكم الأضحية فهي تنقسم إلى قسمين هما

  • القسم الأول قال أنها سنة مؤكدة  ورادة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا رأي اغلبيه العلماء الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية، وأن من يمتلك ثمن الأضحية ولا يفعل ذلك فهذا مكروه، والدليل على ذلك حديث ابن عباس عن النبي محمد:  صلى الله عليه وسلم حيث قال (ثلاثٌ هن علي فرائض وهن لكم تطوع، الوتر، والنحر، وصلاة الضحى).
  • أما القسم الثاني فهو رأي الحنفية، حيث أنه يرى أن الأضحية واجبة على المقتدر وليست واجبة على المسافر، واستدل الحنفية بذلك من قوله تعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)  وقال أن المقصود ب(وانحر) هنا بأنها واجبة.

شاهد أيضاً: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

فضل الأضحية

قبل أن نتحدث عن محظورات المضحى غير الحاج، حيث تعتبر الأضحية من أفضل الشعائر الدين الإسلامي، كما أن لها العديد من الفضائل، لذلك سوف نقوم بذكر أهم تلك الفضائل وهي:-

  • تقرب العبد من ربه والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما عمل آدمي من عمل يوم النحر، أحب إلى الله من إرهاق الدم).
  • إحياء سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد بذبح ابنه ففداه الله بكبش عظيم.
  • أن الأضحية التي يقوم بها الضاحي تأتي يوم القيامة بهيئتها التي ذبحت عليها، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها، وأشعارها، وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان، قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا).
  • ينال الضاحي الكثير من الأجر والثواب حيث أن كل شعر من شعر الأضحية تعطي له حسنة.
  • من أهم شعائر الدين الإسلامي التي لها دور كبير في تقوى القلوب قال تعالى (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

محظورات المضحى غير الحاج

هناك بعض المحظورات التي وردت عن الرسول الكريم للشخص الذي يقوم بالتضحية وعليه أن يقوم بإتباعها سواء كان ذلك من الرجال أو من النساء والتي تندرج تحت امتناع المضحي عن أخذ شيء من شعره أو أظافره أو جلده، والدليل على ذلك ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال  (إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي؛ فلا يمس من شعره وبشره شيئا)، وبالتالي فإنه لا يجوز للمضحي أن يأخذ شيئا من شعره أو جلده أو أظافره، وهذه المحظورات خاصة بالشخص الذي سيقوم بأداء التضحية فقط، أما باقي أسرته فلا شيء عليهم.

شاهد أيضاً: كم عمر الأضحية من الغنم

ما يجوز للمضحي فعله قبل الأضحية

بعد أن ذكرنا محظورات المضحى غير الحاج والتي تقتصر على عدم أخذ شيء من الشعر أو الأظافر أو الجلد، فإنه يجوز له أن يتطيب وأن يضع الحناء، كما يجوز للرجل أن يجامع زوجته ويباشرها وليس عليه في ذلك حرج.

متى يمسك المضحي عن قص شعره وأظافره

قبل أي شيء لا بد للمضحي أن يعقد النية عن الأضحية التي سيقوم بها، وعليه أن يمسك عن قص شعره وأظافره وجلده بمجرد رؤية هلال شهر ذي الحجة حتى يقوم بأداء الأضحية، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره).

الشروط التي يجب توافرها في المضحي

هناك مجموعة من الشروط التي قام بتحديدها مجموعة من العلماء حتى تكون الأضحية صحيحة ومقبولة من الضاحي، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:-

  • نية المضحى في الذبيحة التي يقوم بذبحها حتى يتم تفرقتها عن غيرها من القربات مثل الذبح بنية الهدى أو الفدية، في الذبح قد يكون لتوزيع اللحم أو قد يكون للقربة كما هو في أضحية العيد، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإِنما لكل امرئ ما نوى).
  • أن تكون النية بالذبح عند الذبح أو أن تكون سابقة لذلك، مثل النية عند شراء شاة فتكون هنا النية سابقة للأضحية، ولا تكون النية هنا بعرض التطوع أو لنذر سابق.
  • أن لا يزيد المشاركين في الأضحية عن سبعة أفراد.

شاهد أيضاً: هل يجوز الأضحية عن الميت

شروط المضحي من الرجال والنساء

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في الشخص الذي يرغب التضحية فشروط الرجال لا تختلف عن شروط النساء، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك الشروط وهي:-

  • يكون الضاحي مسلم فالتضحية لا تقبل من غير المسلم لأن الغرض منها هو التقرب من الله عز وجل.
  • يكون الضاحي قد وصل سن البلوغ كما أنها لا تجب على الصغير.
  • يمتلك الضاحي المال الكافي لشراء الأضحية، والمقصود هنا بالمال الزائدة الذي يزيد عن قوت يوم وليلة وبالتالي فإنه يتم توفير ثمن الأضحية.
  • لا يكون المضحى حاجاً لأن الحاج تقبل منه الهدي وليس الأضحية.
  • اشترط الحنفية على إقامة المضحى وذلك لأن المسافر لا يمتلك القدرة على مقومات الأضحية وبالتالي فإنها تسقط عنه.

متى يبدأ وقت الأضحية لغير الحاج

يبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك وحتى غروب شمس اليوم الرابع من أيام التشريق، والذبيحة التي يتم ذبحها قبل صلاة العيد هي ذبيحة عادية ويحب على الضاحي بذبح أضحية أخرى مكانها والدليل على ذلك ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جابر بن جندب قال: “شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قضى صلاته بالناس نظر إلى غنمٍ قد ذبحت، فقال: من ذبح قبل الصلاة، فليذْبح شاة مكانها، ومن لم يكن ذبح، فليذْبح على اسم اللَّه”.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

أفضل وقت لذبح الأضحية

أفضل وقت لذبح الأضحية هو بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كأن يذبح بعد صلاة العيد مباشرة كما أنه يكون أول أكله في هذا اليوم من الأضحية، ودليل ذلك ما ورد عن بريده رضي الله عنه قال: (كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لا يغدو يوم الفطْر حتى يأْكل، ولا يأْكل يوم الأَضحى حتى يرجع ، فيأْكل من أُضحيته).

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم محظورات المضحى غير الحاج، والتي يجب عليه إتباعها حتى تقبل منه ذبيحته، كما أنها سنة عن الرسول الكريم، وعليه أن يتبع وقت الإمساك عن هذه المحظورات والذي يبدأ من وقت رؤية هلال ذي الحجة وينتهي بعد انتهائه من ذبح أضحيته.