مثال على الاسم المنقوص

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 11:09
مثال على الاسم المنقوص

مثال على الاسم المنقوص يبحث عنه الكثير من المهتمين بعلم النحو، حيث تتعدد وتتنوع الأسماء في اللغة العربية وتختلف باختلاف نوعها وتكوينها في الجمل، ويعد علم الأسماء في اللغة العربية من أهم العلوم الأدبية التي يمكنك أن تتعلم منه الكثير، فهناك ملايين من أبناء الدول العربية يلتحقون بكليات مختلفة فقط من أجل تعلم الأسماء في اللغة العربية.

مثال على الاسم المنقوص

يعد الاسم المنقوص إحدى أسماء اللغة العربية، وهو عبارة عن اسم معرب ينتهي بحرف الياء الساكنة أي لا تنطق وتكون لازمة ولا يكون عليها أي علامة من علامات التشديد، ومن أبرز الأمثلة على الاسم المنقوص:

  • يكون الاسم المنقوص ما قبله دائمًا مكسور، وهناك الكثير من الأمثال التي توضح هذا الشرح بشكل مفصل وقوي.
  • مثال على الاسم المنقوص يوجد في بعض الكلمات التي نستخدمها بشكل يومي وهي القاضي، الرامي، الساعي، وتعد جميعها أسماء منقوصة فهي تنتهي بياء ساكنة.
  • يعرف الاسم المنقوص بهذا الاسم بسبب الياء في آخره تُنقص عند التنكير ويتم تنوين الحرف الأخير بالكسر، وهو أشهر الأسماء في اللغة العربية والتي يجب عليك معرفتها ودراستها بشكل واف.
  • تكون الأمثال السابق ذكرها في الكتابة والقراءة كما يلي: (القاضي: قاضٍ)، (المحامي: محامٍ)، (الساعي: ساعٍ)، (الرامي: رامٍ).
  • يعد الاسم المنقوص من أهم الأسماء التي تغير شكل الكلمة تمامًا وحتى النطق فإنه يختلف كليًا حتى الإعراب الخاص به يختلف أيضًا.
  • الاسم المنقوص يتم استخدامه في كثير من الجمل المتنوعة والتي تدل على الكثير من الأزمنة المتنوعة.

شاهد أيضًا: يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

إعراب الاسم المنقوص

الاسم المنقوص يعرب على حسب موضعه في الجملة سواء كانت جملة فعلية أو اسمية، حيث إنه يعامل في الجملة معاملة مختلفة عن باقي الأسماء.

  • يختلف الاسم المنقوص عن جميع الأسماء المعربة الأخرى، حيث إنه لا يأخذ نفس علامات الإعراب التي تأخذها باقي الأسماء.
  • يأخذ الاسم المنقوص مجموعة من علامات الإعراب الأصلية الظاهرة أو يأخذ علامة الإعراب المقدرة، فهذا يعني أن الاسم المنقوص يُرفع بالضمة المقدرة ويُنصب بالفتحة الظاهرة ويُجر بالكسرة المقدرة.
  • توجد بعض من الأمثال التي توضح هذا الشرح بشكل أكثر سهولة، سمعت المنادي إلى الصلاة (المنادى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)، لم أذهب إلى النادي أمس (النادي: اسم مجرور بعد إلى وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل، وتعد تلك أبرز الأمثال التي توضح إعراب الاسم المنقوص، فهو من الأسماء التي تعامل معاملة خاصة في الإعراب ولا تأخذ نفس الأحكام العادية في ما يخص باقي الأسماء.

تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمعًا مؤنثًا سالمًا

هناك شرح مهم يخص تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمعًا مؤنثًا سالمًا فهي تختلف عن تثنية وجمع باقي الأسماء الأخرى في اللغة العربية، الاسم المنقوص حين يثني يأخذ أحكام مختلفةً في الإعراب وفي الجملة بشكل عام.

في حالة تثنية الاسم المنقوص فإنه يتم إعرابه بعلامات إعراب المثنى، ويظل كما هو دون تغيير وإن كانت ياؤه محذوفة ترد ثم يتم إضافة ألف ونون من أجل التثنية، وفي حالة الجر يتم إضافة حرفي الياء والنون.

مثال على ذلك كأن يقال جاء الداعيان إلى الخير (الداعيان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)، رأيت الساعيين إلى الخير (الساعين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى).

شاهد أيضًا: الاسم المبني هو الذي يتغير ضبط آخره إذا تغير موقعه في الجملة

جمع الاسم المنقوص جمعًا مذكرًا سالمًا

يجب عند جمع الاسم المنقوص جمعًا مذكرًا سالمًا حذف الياء وضم الحرف الأخير في حالة الرفع وكسره في حالة النصب ويأخذ علامات إعراب جمع المذكر السالم فيرفع بالواو وينصب ويجر بالياء مثل: قام الساعُون إلى الخير ببناء مسجد، فإعراب الساعون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، أما شاهدت الساعِين إلى الخير فكلمة الساعين تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

متى تحذف ياء الاسم المنقوص

يوجد بعض من الحالات التي يتم حذف حرف الياء من الاسم المنقوص في الجملة، وهناك العديد بعض من الأمثلة التي توضح ذلك الأمر من أجل الفهم بشكل مبسط وصحيح للغاية.

إذا كان الاسم المنقوص معرف بأل ففي تلك الحالة يجب الوقوف على حرف ما قبل الياء ويكون ساكنًا، ويتم حذف حرف الياء من آخر الاسم المنقوص في حالة إذا كان منوناً في حالات الجر والرفع في الجملة، وفي حالة إذا كان الاسم المنقوص في الجملة جمع مذكر سالم يتم حذف حرف الياء من آخره.

أمثلة على حذف الياء من الاسم المنقوص

أمثلة توضيحية وعملية على حذف حرف الياء من الاسم المنقوص في الجملة حتى يتم الفهم بشكل سريع وواضح.

  • مثال  على حذف الياء في حالة جمعه جمع مذكر سالم: هؤلاء قاضون ماهرون أصل الكلمة (قاضيون).
  • مثال على المنقوص المُعرف بأل: الله هو المُتعالْ أصل الكلمة (المتعالي).
  • مثال على حذف الياء في حالة الجر والرفع: مررت بطير شادٍ أصل الكلمة (شادي).

شاهد أيضًا: الاسم الوارد في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ صح أم خطأ

متى تثبت ياء الاسم المنقوص

إليكم مجموعة من الحالات التي يتم فيها تثبيت حرف الياء في الاسم المنقوص في بعض الجمل الأسمية والفعلية:

  • في حالة كان الاسم المنقوص معرفًا بالإضافة يتم تثبيت حرف الياء في نهايته.
  • في حالة إذا كان معرف بأل.
  • في حالة إذا كان الاسم المنقوص في حالة نصب داخل الجملة.

متى يتم تنوين الاسم المنقوص

في بعض الحالات يكون الاسم المنقوص في الجملة في حالة تنوين وهي كالآتي:

  • حال تم حذف حرف الياء من الاسم المنقوص وهو في حالة الرفع.
  • حال تم حذف حرف الياء الخاصة به وهو في حالة الجر، حيث إنها في تلك الحالة تظل في حالة النصب أو الجر دون الحاجة إلى حذفها.

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم

اللغة العربية بحر كبير لا ينتهي من العلم، لكنه ممتع وشيق ويمكنك أن تتعلم فيه الكثير، والاسم المنقوص هو الاسم الذي يدرسه فئات عديدة في مختلف المدارس والجامعات، وسمي الاسم المنقوص بهذا الاسم لأنه يكون ناقصًا في حالة إذا تم رفعه أو جره، وهو من أكثر القواعد في علم النحو واللغة العربية التي تحتاج إلى تدريب من أجل التعلم عليه بشكل جيد.

أمثال تدريبية على الاسم المنقوص

إليكم بعض من الأمثال والجمل التي يمكنك من خلالها استخراج اسم منقوص في بعض الجمل الهامة:

  • إن الله لا يحب المعتدين، الاسم المنقوص هنا المعتدين وجاء على صورة جمع المذكر السالم فقد حذفت ياؤه.
  • ليس الرضيع بواعٍ، الاسم المنقوص هنا كلمة واعٍ وجاءت منونة اتصالها بحرف الجر الباء.
  • قال موسى ألقوا ما أنتم ملقون، الاسم المنقوص في هذه الجملة هو كلمة ملقون، وقد حذفت الياء لمجيء الكلمة على صيغة جمع المذكر السالم.

وتعد تلك أبرز المعلومات التي تخص الاسم المنقوص في اللغة العربية سواء بالإعراب أو الإضافة إلى مختلف الجمل، حيث يمكنك تعلم كل ما يخصه بسهولة وفهم الاسم المنقوص من خلال مثال على الاسم المنقوص الذي تم في هذه المقالة.