متى يوم الشهيد في الإمارات 2021

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 16:09
متى يوم الشهيد في الإمارات 2021

متى يوم الشهيد في الإمارات 2021 ومدى أهمية ذلك اليوم لدى الشعب الإماراتي، حيث يتم الاحتفال في مثل هذا اليوم من كل عام لإحياء ذكرى من ماتوا دفاعًا عن أرضهم وبلادهم وتخليد عظمة الأحداث، كما تقام فيه بعض الفعاليات الرائعة التي تبث السلام والشجاعة في النفوس.

متى يوم الشهيد في الإمارات 2021

يكون يوم الشهيد هو أول يوم من شهر ديسمبر من هذا العام، وقد كان يتم الاحتفال به قديمًا في نهاية شهر نوفمبر، وفي حلول عام 2019 تغير اليوم الرسمي للاحتفال، على أن يكون 1 من ديسمبر، ويتم اعتبار هذا اليوم من الإجازات الرسمية والمناسبات الوطنية التي تتوقف بها كافة مؤسسات الدولة احتفالًا وتقديرًا.

شاهد أيضًا: اسماء أولياء العهود في الامارات العربية المتحدة

ما هو يوم الشهيد في الإمارات

هو يوم يتم فيه الاحتفال لإعادة ذكرى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للدولة أثناء أداء المهام الوطنية التي تم تكليفهم بها، وقد بدأ الاحتفال في هذا اليوم منذ عام 2015م، كما تم إصدار قرار من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد بأن يكون هذا اليوم من العطلات الرسمية في كافة المؤسسات العاملة.

فعاليات يوم الشهيد في الإمارات

يتم إقامة عدد كبير من الاحتفالات والفعاليات التي تعبر عن حب الوطن وإحياء الذكرى، ومن أجمل فعاليات هذا اليوم ما يلي:

  • تنكيس الأعلام من أجل تقدير من ضحوا بأرواحهم وأنفسهم في سبيل الوطن.
  • الدعاء لحماية الوطن من الشرور، والدعاء للشهداء، مع الوقوف بضعة دقائق للحداد على أرواحهم.
  • رفع الأعلام مرة أخرى عند تأدية النشيد الوطني والاستماع له.

شاهد أيضًا: ما هي امارات دولة الامارات وأهم المعلومات عنهم

سبب يوم الشهيد في الإمارات

يرجع يوم الشهيد إلى الحدث العظيم في هذا اليوم من أعوام، والذي قام فيه سالم سهيل الشهيد الأول بالحرب مع الجيش الإماراتي في مواجهة القوات الإيرانية عند المحاولة في إرجاع جزيرة طنب الكبرى يوم 30 من نوفمبر 1971،  وقد استشهد خلال هذه الحرب ليكون شهيد الدفاع عن أرضه.

عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

أثناء احتفال الدولة بهذا اليوم يتم نشر مجموعة من العبارات التي تعبر عن هذا اليوم، والتي منها ما يأتي:

  • من مات شهيدًا فإنه يظل حيًا في القلوب ويذكره التاريخ للأبد.
  • كل ما في الكون يمكن أن يُنسى إلا دماء الشهداء.
  • ستظل دماء الشهداء هي النور الذي ينبعث في هذه الأرض ليمحو ظلمات الشر والعداء.
  • ستظل دماء الشهداء دائمًا على جبين الوطن كرمز للفخر والشرف.
  • بالغ التقدير لمن قاموا بتقديم أرواحهم من أجل الوصول إلى حرية الأوطان.
  • جميعنا خسرنا ونحن أحياء، وحدهم من انتصروا هم الشهداء.
  • تقف الأمة احترامًا وتقديرًا لأرواح الشهداء، وتغرب الشمس خجلًا أمام شموسهم.

الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

هناك مجموعة من الإجازات الرسمية التي يتم الاحتفال بها في الدولة، ومن هذه الإجازات ما يأتي:

  • إجازة رأس السنة الميلادية: أول يوم من بداية كل سنة ميلادية جديدة يعتبر إجازة أساسية، كما يتم الاحتفال فيه بمجموعة كبيرة من الممارسات، مثل: الحفلات، الألعاب النارية، ويتم تقديم العديد من الاستعراضات في برج خليفة، العرب في دبي، كما تقوم العديد من الفنادق والمطاعم بالمشاركة في احتفالات هذا اليوم، مع وجود الموسيقى والغناء.
  • إجازة عيد الفطر: يتم إقامة العديد من الفعاليات والاستعراضات في أيام العيد المحددة، كما يتم منح عطلة لكافة المؤسسات التعليمية والعملية لمدة ثلاثة أيام، ويتم تحديد هذه العطلة بعد مراقبة الهلال والتأكد من انتهاء شهر رمضان المبارك.
  • إجازة يوم عرفة: يكون 9 من ذو الحجة، ويكون اليوم الذي يليه العيد، على أن يكون 19 يوليو، يتم فيه الصعود إلى الجبل العظيم عرفة، ويكون من الأوقات التي لها أجر عظيم.
  • إجازة عيد الأضحى: تكون إجازة العيد لهذا العام يوم 10 ذي الحجة، حتى ثلاثة أيام لكافة المؤسسات، على أن يتم انتشار مناسك الأعياد، من ذبح الأضاحي والاحتفال مع الأسرة وزيارة الأقارب.
  • إجازة رأس السنة الهجرية: يتم منح اليوم الأول من شهر محرم في كل سنة عطلة لكافة المؤسسات، حتى يقوم المسلمون بالاحتفال بالتقويم الهجري الذي قام الخليفة عمر بن الخطاب بوضعه، الذي هاجر فيه نبي الله محمد من مكة إلى المدينة، على أن تكون هذه الإجازة في 12 من أغسطس لهذا العام.
  • إجازة المولد النبوي: تكون في يوم 12 من ربيع الأول كل عام، ويحتفل به كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، لولادة أشرف الخلق المصطفى، وستكون العطلة الرسمية لهذا اليوم 21 أكتوبر من هذا العام.
  • إجازة اليوم الوطني الإماراتي: يكون يوم 2 ديسمبر، وهو أحد الأيام العظيمة، فقد تم فيه اتحاد الدولة للنهوض بقيادة قوية وتطوير الدولة وتحقيق المجد بها، ويتم منح يومين عطلة بهذه المناسبة لكافة القطاعات.

وفي الختام فإن هناك مجموعة من الأيام العظيمة التي يتم تخليد ذكراها للأبد، وقد ذكرنا متى يوم الشهيد في الإمارات 2021 ، كما تحدثنا عن باقي العطلات الرسمية لهذا العام.