متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم

متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم

متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم التي تعتبر من أكبر المدن التكنولوجية في العالم فهي مدينة ذكية كبيرة وعبارة عن سلسلة من المجتمعات الإدراكية المرتبطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي  والخالية من الكربون والتلوث، حيث عبر موقع مقالاتي سنتعرف على متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم، وكل المعلومات المهمة ذات الصلة.

ما هو مشروع مدينة ذا لاين نيوم

تأسس مشروع مدينة ذا لاين نيوم بتاريخ 10 يناير / كانون الثاني عام 2021 ميلادي، حيث أعلن ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان آل سعود عن إنشاء مدينة مثالية خالية من الملوثات حيث يهدف تصميمها إلى جعل المشي النمط الأساسي للحياة بعيدًا عن المركبات بسبب تصميمها المخصص للتحفيز على المشي كما يشمل التصميم بناء جميع الأعمال والمجتمعات من خلال إطار رقمي بحيث يشمل الروبوتات أيضًا لضمان تلبية احتياجات الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنها تقع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديدًا في منطقة تبوك.[1]

شاهد أيضًا: قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية

متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم

من المتوقع الانتهاء من الأعمال الأولية لمشروع مدينة ذا لاين نيوم في عام 2025 ميلادي، حيث يعتبر هذا المشروع من أضخم المشاريع التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، حيث ستستوعب المدينة في النهاية تسعة ملايين نسمة، وسيتم بناؤها على مساحة 34 كيلو مترًا مربعًا، وهو أمر لم يسمع به عند مقارنته بالمدن الأخرى ذات المساحة المماثلة.

شاهد أيضًا: اسم نيوم مجموع من كلمتين وتعني

مميزات مشروع مدينة ذا لاين نيوم

إن أهم ما يميز تلك المدينة أنها ستجمع ما بين الحياة الطبيعية والحياة الصناعية في آن واحد، ويمكن ذكر أهم مميزات مشروع مدينة ذا لاين نيوم كما يلي:

  • يشمل تصميم المدينة أن يتم إنشاء قمر صناعي كبير داخل المدينة بحيث يتم إضاءته ليلًا ليصل ضوئه إلى جميع أرجاء المدينة.
  • كما يشمل التصميم توفر تقنية استمطار فيها؛ مما يجعل الأمطار متاحة دومًا في تلك المدينة.
  • كما يشمل التصميم احتواء المدينة على تقنية الرمال المضيئة في الظلام، والتي ستعطي مظهرًا شبيهًا بشاطئ سام مون.

شاهد أيضًا: مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية

أين يقع مشروع مدينة ذا لاين نيوم

عندما نتكلم عن مواصفات تلك المدينة نشعر وكأننا نتحدث عن مدينة أوروبية، إلا أنها تؤسس على متن المملكة العربية السعودية، تحديدًا عند طرف خليج العقبة على شاطئ البحر الأحمر في شمال غرب المملكة، حيث يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى تلك مدينة في أقل من أربع ساعات، غير أن حوالي 13% من حركة التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر، فهذا المكان بالتحديد هو مفترق طرق العالم.

شاهد أيضًا: تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

كم تكلفة مشروع مدينة ذا لاين

يمكن ذكر أهم المعومات حول تكلفة مشروع مدينة ذا لاين نيوم كما يلي:

  • صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن تكلفة مشروع البنية التحتية لمشروع ذا لاين سيتراوح بين مئة ومئتين مليار دولار.
  • كما أوضح في تصريحات أخرى له أن تمويل مشروع ذا لاين سيأتي من دعم حكومة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المحليين والعالميين لمشروع ذا لاين، والذي يبلغ تكلفته نحو خمسمئة مليار دولار على مدى 10 سنوات.
  • لكن بالمقابل سيعود ذلك المشروع على المملكة بأرباح طائلة بحيث سيساهم في إضافة 48 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 ميلادي.

شاهد أيضًا:أين تقع مدينة خيرسون اوكرانيا

في نهاية مقالنا هذا، تعرفنا عبر سطوره على متى ينتهي مشروع مدينة ذا لاين نيوم وأهم مميزات هذا المشروع الخيالي والتكلفة التي ستدفع لتحقيقه بالإضافة إلى مكان هذا المشروع.

المراجع

  1. ^neom , ذا لاين - NEOM , 26/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.