متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 16:09
متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية وبعد الولادة القيصرية، حيث يزداد حجم البطن بشكل ملحوظ بعد الولادة، ويعتبر ذلك من أكثر الأمور المزعجة عند كثير من السيدات اللاتي وضعن مواليدهن مؤخرا، حيث تتطلع كل سيدة إلى أن يعود شكل بطنها إلى ما كانت عليه قبل الولادة، لذلك تتسأل العديد من السيدات عن مدة الفترة التي يمكن للبطن خلالها أن تعود إلى طبيعتها بعد الولادة.

متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

يتمدد الجلد بشكل كبير خلال فترة التسعة أشهر الخاصة بالحمل، وهو ما يؤدي إلى كبر حجم البطن بعد الولادة بصورة عامة، ويمكن للجلد أن يعود إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الحمل بشكل تدريجي خلال فترة من الوقت، وتختلف هذه الفترة على حسب طريقة الولادة، حيث يعود الجلد إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الحمل بشكل أسرع في حالة الولادة الطبيعية على عكس الولادة القيصرية التي يحتاج فيها الجلد إلى فترة أطول لكي يعود إلى طبيعته خاصة إذا كانت الولادة القيصرية متكررة، ويرجع ذلك إلى ضعف عضلات البطن بعد الجراحة القيصرية.

وفي حالة الولادة الطبيعية فمن المعروف أن تخسر الأمهات في الشهر الذي يلي الولادة ما قد يصل إلى تسعة كيلو جرامات، وهذه الخسارة في الوزن راجعة إلى الوزن المكتسب بسبب الحمل، حيث تزيد النساء الحوامل في الحمل بين 11 و 15 كيلو غرام أثناء فترة الحمل، ويبدأ الرحم في أن يعود إلى الحوض بحجمه الأصلي بقبضته المغلقة بعد مرور نحو ستة أسابيع من الولادة، وبالتالي تصبح البطن ذات شكل أصغر بعد الولادة، لذلك يمكن القول أن البطن ترجع بعد الولادة الطبيعية في خلال تسعة أشهر.

شاهد أيضًا: وزن الطفل الطبيعي عند الولادة

متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية

لا تختلف الولادة القيصرية كثيرًا عن الولادة الطبيعية من حيث الوقت المستغرق لكي يعود البطن إلى ما كان عليه قبل الحمل، ولكن تختلف الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية في كون الشق الجراحي من الأمور التي تؤدي إلى جعل انتفاخ البطن أكثر وضوحًا، وهو ما يؤدي صعوبة التخلص من البطن بصورة سريعة، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال ممارسة الرياضة، وإتباع نظام غذائي صحي ليعمل على حرق الدهون وشد البطن، فأن هذا قد يساعد على تقليل الفترة المستغرقة لكي يعود البطن لحالاته الطبيعية بعد الولادة القيصرية ليعود البطن كما كان قبل الحمل خلال ستة إلى تسعة أشهر.

شاهد أيضًا: افضل رجيم بعد الولادة ومتى يمكن البدء في تطبيقه

نصائح لتنحيف البطن بعد الولادة

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يساعد إتباعها بعد الولادة على تنحيف البطن بشكل ملحوظ، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • العمل على تناول المياه بكثرة بحيث تزيد أكواب المياه التي يتم تناولها في اليوم عن 8 أكواب مع تناول كوب ماء أساسي عند كل رضعة.
  • الحرص على الإكثار تناول المشروبات العشبية الدافئة مثل القرفة، والينسون، والحلبة، والجنزبيل، والكراوية مع الابتعاد عن الإكثار من تناول بعض المشروبات مثل النعناع والمرامية لأنها مواد تقلل من إدرار اللبن، بالإضافة إلى الإكثار من تناول التلبينة لتقليل الإمساك، وأيضا تناول الحليب الطبيعي خالي الدسم بكثرة.
  • العمل على زيادة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بين الوجبات، كما يفضل تناول الخضراوات والفواكه عند الشعور بالجوع، ويفضل الإكثار من تناول التفاح والخرشوف بفضل احتوائهما على نسبة عالية من الحديد لكي تعوض الأم فقدان الدم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق في أول أسبوعين بعد الولادة، وفي الأسبوعين الثالث والرابع يتم زيادة المدة لتصبح عشرين دقيقة يوميًا، وفي الشهر الثاني من الولادة يمكن ممارسة التمارين الرياضية السهلة في المنزل لمدة نصف ساعة يوميا، وفي الشهر الثالث من الولادة يمكن ممارسة الرياضة لمدة أربعين دقيقة بشكل يومي، ويمكن تقسيم الأربعين دقيقة على مرتين في اليوم.
  • الابتعاد عن تناول المغات والحلاوة الطحينية لإدرار اللبن بعد الولادة، حيث يمكن إدرار اللبن بكل سهولة من خلال تناول المياه والحليب الخالي من الدسم بكثرة إلى جانب تناول المشروبات العشبية الدافئة التي لا تحتوي على السعرات خاصة مشروب الحلبة.
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة السريعة والمأكولات الدسمة، كما ينصح بالابتعاد عن تناول الحلويات.
  • يفضل الابتعاد عن تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
  • ينصح بتناول الأطعمة المفيدة لصحة الجسم مثل الكبدة المشوية والسمسم والجمبري والشوكولا الداكنة على أن يتناول مربع صغير كل يوم لا أكثر، والعدس، والمشمش الجاف ثلاث حبات يوميا، واللوز النئ الخالي من الملح، والسبانخ، وذلك من أجل تعويض ما فقدته الأم من معادن وفيتامينات هامة.
  • التقليل من تناول النشويات والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا عن سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية ، كما قمنا بتوضيح إجابة سؤال متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من النصائح لتنحيف البطن بعد الولادة.