متى يجوز للمسافر ان يفطر ومتى يحرم عليه الفطر

متى يجوز للمسافر ان يفطر ومتى يحرم عليه الفطر

متى يجوز للمسافر ان يفطر ومتى يحرم عليه الفطر، شرع الله سبحانه وتعالى العديد من الرخص التي تبيح الإفطار للصائم خلال شهر رمضان المبارك، ومن هذه الرخص: المرض والسفر، متى يجوز للمسافر ان يفطر ومتى يحرم عليه الفطر، هذا ما سنتمكن من الإجابة عليه من خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي، كما وسنتعرف على حكم إفطار المسافر في رمضان.

حكم إفطار المسافر في رمضان

أباح الله الإفطار في نهار رمضان لعدة أسباب مشروعة، وهي رخصة مشروعة من الله سبحانه وتعالى لعباده، فكما ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة في قوله تعالى: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.[1]، كما وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه كان يصوم ويفطر في سفره، وذلك وفقا لقوله: “ليس من البر الصوم في السفر”.[2] وكذلك كانوا الصحابة رضوان الله عليهم يقتدون برسول الله، فيصومون ويفطرون، وقد يعد الإفطار في السفر سواء كان في السفر بالسيارة أو بالسفينة، أو الطائرة، أو الجمل من الرخص التي شرعها الله سبحانه وتعالى للتخفيف على عباده.

شاهد أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

متى يجوز للمسافر ان يفطر

أجمع العلماء على أن للمسافر أن يفطر وذلك تخفيفا ورحمة من الله سبحانه وتعالى لعباده، وذلك وفقا لعدة شروط شريعة حددتها الشريعة، يجب أن تتحقق للمسافر حتى يفطر، ومن الشروط التي يجب أن تتحقق للمسافر حتى يفطر ما يلي:

  • أن تبلغ مسافة سفر الصائم مسافة القصر المشروعة، والتي تقدر بحوالي ثمانين كيلو متر، وقد حدد بعض العلماء أنه لا يوجد اعتبار للمسافة وأنه تكفي النية في السفر.
  • أن يكون سفره طويلا ومبرحا، على أن يشترط بالسفر ويجاوز عمران بلده قبل طلوع الفجر
  • ألا ينوي أن يقيم أربعة أيام أو أكثر خلال سفره في مكان واحد، وذلك لأنه اذا نوى اقامة أربعة أيام أو أكثر في مكان أصبح مقيما وعليه الصوم.
  • أن يكون السفر حقيقة وليس مزيفا كمن يسافر لكي يحصل على رخصة السفر.

متى يحرم الفطر على المسافر

وجب تحريم الإفطار على المسافر في العديد من المواضع والتي قد تطرق أهل العلم إلى ذكرها ومنها:

  • يحرم على المسافر أن يفطر في حال لم يكن سفره قد بلغ مسافة القصر.
  • يحرم على المسافر الفطر في حال لم يكن سفره مباحا.
  • يحرم على المسافر الفطر لو سافر من أجل الفطر.
  • يحرم على المسافر الفطر لو نوى السفر ولم يغادر بيوت مدينته.

شاهد أيضا: ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول

حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل سفره

أما في حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل سفره فقد ورد عن الأئمة الأربعة بأنه لا يجوز للمسافر أن يفطر إلا إذا فارق عمران بلده التي يود أن يخرج منها، أما المسافر الذي يخرج ويفارق عمران بلده قبل طلوع الفجر فله أن يفطر ولا حرج عليه في ذلك.

شاهد أيضا: ما حكم سحب الدم للصائم

هل يجوز الإفطار في السفر بعد نية الصيام

ينبغي على المسلم عندما يود الصيام أن يعقد نية الصيام، فقد أجاز العلماء الفطر عندما يطرأ عذر يقتضي الإفطار خلال السفر، وذلك كما حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أقدم على الإفطار عند لقاء العدو، أما في حال عقد النية ولم يوجد أي عذر للإفطار فورد قولان في ذلك وهما: الأول وهو القول الأكثر شهرة وهو يقتضي بمنع الإفطار، والقول الثاني يقتضي إباحة الفطر.

شاهد أيضا: هل يجوز تجويع الصائم في رمضان

الأفضلية بين الصيام والإفطار في السفر

أجمع الأئمة الأربعة وأهل العلم بجواز الصوم في السفر ومشروعيته، وأن المسافر إذا صام وقع صيامه، وإذا أفطر فلا حرج عليه، ولكن الأفضلية بين الفطر والصيام في السفر هناك العديد من الأقوال وهي كما يأتي:

  • الصيام له الأفضلية، إذا كان الصيام لا يتسبب بمشقة على المسافر، وهو قول المذهب المالكي، والحنفية، والشافعية، وابن عثيمين.
  • الإفطار له الأفضلية، وذلك إذا سبب الصيام بمشقة على المسافر خلال سفره، وذلك وفقا لإجماع المذاهب الأربعة.
  • يحرم الصيام على المسافر، وذلك إذا شق عليه الصيام وتسبب له بمشقة شديدة لا يستطيع تحملها، ومن الممكن أن تتسبب في هلاكه، وهنا يحرم صومه.

شاهد أيضا: هل الحجامة تفسد الصيام في رمضان

وإلى هنا نكون قد تمكنا من الوصول لنهاية مقالنا، بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال، متى يجوز للمسافر ان يفطر ومتى يحرم عليه الفطر، وتعرفنا على حكم صيام المسافر في رمضان، بالإضافة إلى حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل سفره، وهل يجوز الإفطار للمسافر بعد أن يعقد نية الصيام، وكذلك الأفضلية بين الصيام والإفطار في السفر.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 148.
  2. ^ alukah.net , شرح حديث: ليس من البر الصيام في السفر , 07/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>