متى كان اول اكتشاف للنفط في قطر

متى كان اول اكتشاف للنفط في قطر

متى كان اول اكتشاف للنفط في قطر، حيث يعد النفط من أهم مصادر الدخل القومي للدول وتحتل الدول المنتجة مكانًا هامًا وتأثيرًا كبيرًا على مستوى العالم،وموقع مقالاتي من خلال هذا المقال سيبين متى تم اكتِشاف النِفط في قَطر أول مرة ومعلومات حول دولة قطر وكذلك عن قطر قبل اكتشاف النفط.

دولة قطر

إن قطر هي دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية عاصمتها الدوحة، يصل عدد سكانها إلى مليوني نسمة، نشأت الدوحة العاصمة القطرية في أواخر القرن التاسع عشر وكانت تسمى قديمًا البِدع، كانت تخضع قطر للإستعماري البريطاني واستقلت عام 1868 ميلادي، ثم خضعت بعد ذلك للاحتلال العثماني، ونالت استقلالها عام 1916 ميلادي، ومن ثم عادت وخضعت للوصاية البريطانية إلى أن نالت استقلالها النهائي عام 1971 ميلادي. [1]

متى كان اول اكتشاف للنفط في قطر

كان أول اكتشَاف للنفْط في قطَر عام 1939 ميلادي، حيث قامت شركة النفط الأنجلو فارسية بعد توقيع عقد مع الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني للتنقيب عن النفط عام 1925 ميلادي بالبدء في عمليات التنقيب مباشرةً،  وفي العام 1939 ميلادي بعد مرور حوالي 14 عامًا على بدء عمليات التنقيب تم أول اكتشاَف للنِفط في قَطر ومن بعدها أصبحت دولة قطر إحدى أكبر مصادر النفط في العالم.

قطر قبل اكتشاف النفط

كانت دولة قطر قبل اكتِشاف النفْط دولة خاضعة للاستعمار ذات دخل محدود وتعاني من شح في الموارد والصادرات، حيث كان سكان قطر يعملون في التجارة بفضل موقع مدينة الدوحة على الساحل الشمالي الغربي المواجه للبحرين والذي كان المنفذ البحري الوحيد آنذاك. أيضًا كان اعتمادهم الأساسي كمصدر للدخل على مصايد اللؤلؤ في الخليج العربي.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن متى كان اول اكتِشاف للنفْط في قَطر بالإضافة إلى معلومات حول دولة قطر وكذلك ذكرنا معلومات عن قطر قبل اكتشاف النفط.

أسئلة شائعة

  • في أي منطقة تم اكتشاف أول حقل بترول في دولة قطر؟

    تم اكتشاف أول حقل بترول في قطر في منطقة دخان وسمي بحقل دخان.

  • كم تبلغ مساحة أول حقل بترول تم اكتشافه في قطر؟

    تبلغ مساحة أول حقل بترول تم اكتشافه في دولة قطر 80 كيلو متر مربع.

  • متى بدأت قطر تصدير البترول من أول حقل نفطي قطري تم اكتشافه؟

    بدأت دولة قطر بتصدير البترول من أول حقل نفطي تم اكتشافه في العام 1949 ميلادي.

المراجع

  1. ^Qdl.qa , نبذة عن قطر , 1/1/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *