متى صلاة الكسوف في الحرم المكي اليوم

متى صلاة الكسوف في الحرم المكي اليوم

متىمتىمتى صلاة الكسوف في الحرم المكي اليوم، حيث ان اليوم ستشهد محافظات المملكة العربية السعودية ظاهرة الكسوف التي ستشمل العديد من الدول العربية ودول العالم أيضًا، سيتناول موقع مقالاتي الحديث حول صَلاة الكُسوف كما سنتعرف على متى يبدا الكسوف في مكة، وسنتعرف على إمام صلاة الكسوف في الحرم المكي.

صلاة الكسوف

صلاة الكسوف أو ما تسمى صلاة الكسوفين من أنواع الصلاة التي تعتبر نافلة من النوافل، والتي يتم صلاتها بسبب مؤقت وزائل، وذلك بسبب كُسوف الشمس أو خسوف القمر، وتعتبر صلاة الكسوف أو الخسوف سنة مؤكدة عن الحبيب المصطفى، وصلاة الكسوف بعكس صلاة الخسوف إذ أن صلاة الكسوف سرية؛ لأنها صلاة نهارية بعكس صلاة الخسوف التي تكون جهرية؛ لأنها صلاة ليلية.[1]

متى صلاة الكسوف في الحرم المكي اليوم

تبدأ صلاة الكُسوف في الحَرم المَكي اليوم نحو الساعة 1:45 ظهراً، حيث ستشهد اليوم الثلاثاء الموافق 25/أكتوبر/2022م، والمواقف 29/ربيع الأول/1444هـ المملكة العربية السعودية والعديد من محفظاتها ظاهرة كُسوف الشمس الجزئي، ومن الجدير بالذكر بأن صلاة الكُسوف شرعا تبدأ من لحظة بداية الكُسوف وحتى نهايته.

متى صلاة الكسوف في الحرم المكي اليوم

شاهد أيضًا: ما هو حديث الرسول عن الكسوف

من هو إمام صلاة الكسوف

إن إمام صَلاة الكُسوف في الحرم المكي هو الإمام بندر بن عبد العزيز بليلة، وذلك كما جاء عن شؤون الأئمة والمؤذنين، ويعتبر الإمام بندر بلبلة من أشهر الأئمة والمؤذنين في الحرم المكي، وهو من أئمة المساجد في المملكة العربية السعودية بأكملها وأحد قراء القرآن الكريم وعضو في هيئة كبار العلماء.

شاهد أيضًا: حديث عن الكسوف من السنة النبوية

متي تبدأ صلاة الكسوف شرعاً

تبدأ صلاة الكسوف من بداية الكسوف وتنتهي بانتهائه، وذلك لقول رسول الله صلّ الله عليه وسلم “إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي”. رواه مسلم، إذ إن بداية ظهور الكسوف هو بداية للصلاة، ومن المرجح بأن تبدأ صلاة الكسوف في الساعة المقاربة لموعد ظهوره، وذلك بترجيح من ذوي العلم.

كيف تصلي صلاة الكسوف

عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتين، في كل ركعة قيامان وركوعان وسجودان، ويتم صلاتها بلا أذان ولا إقامة، وينادي لها بأن الصلاة جامعة، ويستحب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس ويذكرهم بعظمة الله -سبحانه وتعالى- وضرورة الرجوع له مع الإلحاح بالدعاء وكثرة الاستغفار، وإن صلاة الكسوف من الصلوات النوافل وهي سنة عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، وتصلى صلاة الكسوف سرية؛ لأنها صلاة نهارية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام ونهاية مقالنا والذي تناولنا فيه، متى صَلاة الكسوف فِي الحَرم المكي اليوم، فقد تعرفنا على صلاة الكسوف وكيف تصلى صلاة الكسوف، كما وتعرفنا على متى ستكون صلاة الكسوف في الحرم المكي، وتعرفنا على إمام صلاة الكسوف في الحرم المكي.

المراجع

  1. ^twitter.com , شؤون الأئمة والمؤذنين , 25/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *