متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس 2021 , 12:08
متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري الذي اشتهر بتأييده وسعيه نحو تحقيق الانفتاح ونشر المدنية على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو أحد أمراء الأسرة المالكة ونجل ملك السعودية،  ورغم قصر عهده إلا أنه قدم الكثير من الإنجازات للمملكة العربية السعودية. 

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

أسفر البحث عن متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري عن أنه تم إصدار مرسوم ملكي بتنصيبه وليا لعهد السعودية وذلك في السادس والعشرين من شهر رمضان لعام 1438 ه‍، وقد اتفق ذلك التاريخ الهجري مع العام الميلادي 2017 م، وقد تم استصدار قرار تنصيب الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية، وفقاً لتصويت معظم أعضاء هيئة البيعة على منح ولاية العهد لمحمد بن سلمان، وبهذا فقد أصبح محمد بن سلمان هو الولي الأول للعهد بعد أن اقتصرت مهمته في السابق على كونه ولي لولي العهد. 

شاهد أيضاً: أرقام التواصل مع ولي العهد محمد بن سلمان

نبذة عن حياة الأمير محمد بن سلمان 

اسمه بالكامل محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية الحالي، وهو من مواليد عام 1405ه‍ الموافق للعام الميلادي 1985 م، حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود،  وتقلد عدة مناصب قبل تعيينه وليا للعهد، حيث تولى رئاسة الديوان الملكي، وتولى منصب ولي لولي العهد، كما إنه يتقلد الآن العديد من المناصب إلى جانب كونه وليا للعهد، حيث يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير للدفاع، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس الشؤون الأمنية والسياسية، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية بالسعودية. 

شاهد أيضاً: مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

أبرز إنجازات ولي العهد محمد بن سلمان

يعد محمد بن سلمان من أكثر أولياء العهد تفتحا ومواكبة لمطالب الشباب متفقا مع طموحات الشعب السعودي نحو التفتح والتطور، ويرجع ذلك لصغر سنه الأمر الذي جعله يتطلع للمزيد من الانفتاح من خلال الإنجازات التالية: 

توفير المزيد من الحقوق للمرأة

أقر ولي العهد محمد بن سلمان بمنح المرأة السعودية الكثير من حقوقها التي أقرها لها الدين الإسلامي ولم يتم تطبيقها في السعودية، حيث أقر بحقها في إدارة نشاط تجاري خاص بها، الانضمام للقطاع العسكري، التواجد في التجمعات الرياضية، السماح بقيادة السيارة، ودخول الأندية الرياضية دون ولاية. 

تطوير النظام التشريعي

أقر ولي العهد بإجراء العديد من التعديلات التشريعية وإضافة نظم تشريعية تكفل المزيد من النزاهة وحفظ حقوق المواطن السعودي، وأقر بإضافة بعض المشروعات التي من شأنها ضمان نزاهة الأحكام والتي تتمثل في؛ نظام الأحوال الشخصية، والتعاملات المدنية، ونظام الإثبات. 

القضاء على الإرهاب والتطرف

بدأ ولي العهد محمد بن سلمان في شن حربه ضد الفكر المتطرف من خلال محاربة جماعة الصحوة والتي تنتمي لفكر إرهابي متشدد ومتطرف وذلك منذ عام 2017 م، وقد استطاع القضاء على تلك الجماعة خلال عام واحد فقط من توليه العهد. 

الانفتاح على العالم 

قام ولي العهد بإصدار تراخيص لإنشاء دور سينما داخل المملكة، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة الترفيهية السعودية التي تهتم بإقامة حفلات الغناء والترفيه باستمرار. 

إنشاء لجنة عليا لمكافحة الفساد

أصدر ولي العهد مرسوم ملكي في نوفمبر 2017 بحضور كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة، بتأسيس لجنة عليا تختص بمكافحة الفساد وقد تم القبض على بعض رجال الأعمال والمسؤولين لمتابعة تقصيرهم. 

رؤية 2030

تعد رؤية 2030 هي مشروع شامل تبناه ولي العهد محمد بن سلمان لتخطي عبور السعودية لمرحلة الاكتفاء بالنفط فقط، بحيث لا يتم الاكتفاء بالواردات النفطية فقط، وقد تم تحديد 2030 لتسليم ما يقارب من 80 مشروع عملاق، يبلغ الحد الأدنى لتكلفة أي مشروع بها حوالي 4 مليار ريال سعودي،  على أن يصل الحد الأقصى إلى 100 مليار ريال سعودي مثل المشروع الخاص بإنشاء مترو الرياض. 

شاهد أيضاً: شعار هي لنا دار هوية اليوم الوطني السعودي 91

على ذلك تم التعرف على متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري، كما تم عرض نبذة عن حياة ولي العهد وتدرجه في المناصب، بالإضافة لأبرز إنجازاته في المملكة.