متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2022

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2022

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2022 التي بدأت في الأيام العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ويتهافت المسلمون لأدائها لما لها من فضل كبير وأجر عظيم وخاصةً في الليالي الفردية تحريًا لليلية القدر، وموقع مقالاتي ومن خلال المقال التالي سيبيّن متى تنتهي صلاة التهجد، ومتى تنتهي صلاة القيام بالحرم.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة تطوعية نافلة، وحثّنا الله عز وجلّ على أدائها، إلّا أنّه لم يفرضها علينا كالصلوات الخمس، فإن أداها المسلم نال أجرها وثوابها وفضلها، وإن تركها ليس عليه إثم، إلا أنّه يخسر فضلها، وسُميت صلاة التهجد بهذا الاسم لأنّها مشتقة من الهجود والذي يعني الاستيقاظ من النوم، ونُقل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ”[1]

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2022

تنتهي صلاة التهجد في اليوم الأخير من أيام شهر رمضان المبارك وقبل أذان فجر اليوم الأخير من شهر رمضان، والتي كانت قد بدأت تقام في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، تؤدي هذه الصلاة من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر في كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل.

شاهد أيضًا: متى يصلون التهجد في رمضان

وقت صلاة التهجد

تُصلى صلاة التهجد في شهر رمضان الفضيل، وتبدأ مع بداية الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر في كل ليلة من الليالي العشرة الأخير من الشهر الفضيل، وقد اختلف العلماء في تحديد عدد ركعاتها.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

اختلف علماء الدين في تحديد عدد ركعات صلاة الليل، فبعضهم يقول إنها إحدى عشرة ركعة، بينما يقول البعض الآخر أنّها ثلاث عشرة ركعة، ومنهم من يقول عشرين وأكثر، وبذلك يكون صلاة الليل ليس لها عدد محدّد من الرّكعات، وذلك لأنه لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في أي نصٍ يشير إلى عددٍ معيّنٍ من الركعات لصلاة التهجد، ولكن أقل عدد ركعات لصلاة التهجد هو ركعتان، فعن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال، إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: {إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ}[2] فمن صلاهنّ، وزاد عليهنّ فله الأجر.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

إنّ قيام الليل يكون بالصلاة والذكر وقراءة القرآن والدعاء، ويمكن للمسلم أن يؤديها في أي وقت من أوقات الليل، أمّا صلاة التهجد هي من صلوات النوافل التي يؤديها المسلم بعد رقدة؛ ومن ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة دونا عن غيرها من العبادات، فصلاة التهجد هي جزء من قيام الليالي التي تؤدى في الثلث الأخير من الليل، وبذلك يكون كل صلاة تهجد هي قيام ليل ولكن ليس كل قيام ليل يعدّ صلاة تهجد.

شاهد أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقرأ سوراً قرآنية كريمة محدّدة في صلاة التهجّد، حيث يجوز للمسلم أن يقرأ ما يحفظه من آيات، أو أن يقرأ بعض الآيات القرآنية من المصحف الشريف، ويُفضّل ترتيل الآيات بشكلٍ صحيح وسليم، ويُستحبّ الإكثار بعد صلاة التهجد من الدّعاء والاستغفار لما لها من أجرٍ عظيم.

فضل صلاة التهجد

إنّ لصلاة التهجد أجرٌ عظيمٌ لدى الله عزّ وجلّ فهي من أفضل الصلوات بعد الفرائض الخمس، فالله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عباده في الثلث الأخير من الليل، فكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ينزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”[3]، كما أن أدائها والمواظبة عليها هي اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتؤهل من يواظب عليها من المسلمين لدخول بالجنة، بالإضافة إلى ذلك نيل رحمة الله سبحانه وتعالى التي وسعت السماوات والأرض.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

متى تنتهي صلاة القيام بالحرم 1443

تنتهي صلاة القيام في الحرم بعد تأدية ثلاث عشرة ركعة، وذلك عند حلول منتصف الليل في تمام الساعة 12:30 صباحًا، وصلاة القيام هي إحدى الصلوات التي حثّنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، تبدأ صلاة قيام الليل في كل ليلة منذ الانتهاء من صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، وهي صلاة مستحبة فإن أداها المسلم نال أجرها وثوابها وفضلها، وإن تركها ليس عليه إثم، إلا أنّه يخسر فضلها، وليس لها عدد محدّد من الرّكعات، حيث يتراوح عدد ركعاتها بين 2 ركعة حتى 13 ركعة، ويمكن الصلاة بالوتر حتى عدد ركعات 10 ركعات أو 13 ركعة، وقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم والدعاء.

بهذا نكون قد بيّنا متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2022 وهو عند أذان فجر اليوم الأوّل من شهر شوّال، كما تعرفنا على وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، والفرق بينها وبين قيام الليل.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 758، صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 768، صحيح
  3. ^ تمام المنة , الألباني، -، 182، متواتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>