متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي ؟

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي ؟

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي ؟ ومن هم أعضاؤه؟ حيث أن مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية الموجودة في دولة الكويت، وهو من يهتم بوضع الدستور الكويتي، ويتكون المجلس من خمسين عضواً تم انتخابهم من قبل الشعب الكويتي، ومن أهم شروطه أن لا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب، ولكن متى تم إنشاء هذا المجلس في الكويت؟ موقع مقالاتي سوف يوضح من خلال السطور التالية.

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي

تم تأسيس مجلس الأمة في دولة الكويت في يوم 23 من يناير عام 1963، حيث بلغ عدد الناخبين وقتها حوالي ما يقرب 16889 ناخباً من بين أبناء الكويت، لتكون هذه أولى انتخابات مجلس نواب الكويت في عام 1963، وبلغ عدد المرشحين لعضوية المجلس 205 مرشحين فقط، وفي يوم 29 من يناير في نفس العام تم افتتاح مجلس الأمة الكويتي من خلال خطاب للشيخ عبد الله السالم الصباح.

تاريخ مجلس الأمة الكويتي

تم تأسيس مجلس الأمة في دولة الكويت بعدما حصلت الكويت على الاستقلال في عام 1961، وذلك بأمر أصدره وقتها الشيخ عبد الله السالم الصباح، حيث أراد أن ينشئ نظام ديمقراطي مشترك بين الحكومة والشعب في حكم البلاد، وذلك من خلال إجراء انتخابات لاختيار أعضاء وممثلي المجلس من وسط الشعب الكويتي ليكونوا مشتركين في وضع الدستور الدائم للكويت، وفي هذا اليوم التاريخي قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بإصدار مرسوم ملكي يقضي من خلاله إجراء انتخابات للمجلس التأسيسي لإنشاء نظام ديمقراطي، وذلك تحت رقم 22 لسنة 1961 ميلادية.[1]

شاهد أيضًا: من هو رئيس الوزراء الكويتي الحالي

كم عدد أعضاء مجلس الأمة الكويتي؟

يتألف مجلس الأمة الكويتي ذات المكان الخاص بتنفيذ السلطة التشريعية في دولة الكويت من 50 عضواً تم انتخابه من قبل الشعب الكويتي، و16 وزيراً، حيث إنه من أهم شروط دستور مجلس الأمة أن يكون عدد الوزراء ثلث عدد أعضاء المجلس، وسوف يتم إجراء انتخابات عامة لكي يتم اختيار أعضاء ووزراء مجلس الأمة الكويتي.

من هم رؤساء مجلس الامه الكويتي

تم تشكيل لجنة وضع الدستور الخاص بالنظام الكويتي بعد أن قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بافتتاح أول جلسات المجلس بتاريخ 20 يناير 1962، وتألفت من خمسة أعضاء، وتم اختيار الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح رئيساً للجنة، والدكتور أحمد محمد الخطيب نائب للرئيس والسيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم رئيس للمجلس، بينما الآن تم اختيار مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة منذ يوم 15 ديسمبر 2020، وأحمد الشحومي نائب رئيس مجلس الأمة، وفرز الديحاني أمين سر مجلس الأمة، وأسامة شاهين مراقب مجلس الأمة.

من هو رئيس المجلس التأسيسي الكويتي

رئيس المجلس التأسيسي الكويتي هو السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم، حيث قام بترشيح نفسه عن دائرة كيفان لانتخابات المجلس التأسيسي الكويتي في عام 1962، وكان كان يتولى أيضاً رئاسة لجنة الدستور الكويتي في مجلس الأمة، وهو عضو المجلس التشريعي الكويتي الثاني، وكان له جهود كبيرة في المجلس، كنا وشارك عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم في انتخابات مجلس الأمة الأول لتوليه وزارة الصحة العامة وبالفعل نجح، وشغب أيضاً منصب وزير الأشغال العامة بالوكالة في عام 1964.[2]

شاهد أيضًا: تفاصيل حل مجلس الأمة الكويتي والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة 2022

من وضع الدستور الكويتي

تم إنشاء دستور الكويت في عام 1961 وعام 1962، وذلك من قبل الجمعية الدستورية، حيث وقعت الجمعية تحت إشراف قائد الجيش الكويتي وصاحب السمو أمير البلاد الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح في يوم 11 نوفمبر من عام 1962 ليتم تحديد دستور الكويت وتصنيفه كملكية دستورية وراثية والإسلام كدين للدولة.

هل تم حل مجلس الأمة الكويتي

اليوم الأربعاء الموافق 22 يونيو من عام 2022 أصدر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن إحلال مجلس الأمة الكويتي بشكل رسمي، وهذا نظراً لانتشار الفساد في كافة الأمور السياسية في الكويت، وأنه يرغب في محاولة إصلاح هذا الفساد وتعديل المسار والهيئة السياسية الكويتية، وقام بالتشديد على ضرورة الالتزام باتباع قواعد وشروط الدستور من دون إضافة أي تعديلات أو تغييرات مواده، كما أشار إلى؛ لأنه سوف تقام الانتخابات العامة لاختيار أعضاء المجلس بالمشاركة مع الشعب، وسوف يتم الاقتراع العام بعدالة وإنصاف، وسوف تترك مسألة تشكيل المجلس وأعضائه لتقدير الشعب.

شاهد أيضًا: ما هو سبب حل مجلس الأمة الكويتي

وفي ختام المقال تحدثنا بشكل مفصل حول متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي وتعرفنا على عدد وأسماء أعضاء المجلس، واستندنا في المقال لمعرفة تاريخ ونظام ودستور مجلس الأمة الكويتي وحقيقة حله.

المراجع

  1. ^ researchgate.com , History of the Kuwaiti National Assembly (1963-2015) , 22/06/2022
  2. ^ arquitecturaviva.com , National Assembly, Kuwait , 22/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.