متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 19:07
متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية

متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية هي أحد الألغاز المحيرة التي تطلب معرفة دينية كبيرة وهي تصلح كنشاط طلابي لتثبيت هذه المعلومة في أذهانهم أو في التجمعات العائلية كترفيه وإفادة في آن واحد خصوصًا عند وجود أطفال، فإذا كنت لا تعرف الإجابة فتابع قراءة الموضوع.

متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية

يعتبر هذا اللغز أحد أشهر الألغاز الدينية ومع ذلك لا يعرف إجابته الكثيرين، وتكون الألغاز الدينية هامة جدًا لتثبيت المعلومات الدينية والفقهية في ذهن متلقيها، وهي مفيدة لكل من الصغار والكبار على حدً سواء، وهذا اللغز معروف جدًا عند الذين لديهم معلومات دينية واسعة أو دارسين الفقه، والإجابة هي أنه تكون صلاة الجمعة صلاة سرية وتُقلب ظهرًا في حالتين اثنتين، وهما:

  • يوم عرفة: إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة، فإن صلاة الجمعة تكون صلاة سرية لا يجهر فيها الإمام بقراءة سورة الفاتحة، وذلك اقتداءًا بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فقد وافق فيها يوم عرفة يوم الجمعة فصلاه النبي _عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم _ صلاة سرية ولم يجهر فيها بقراءة سورة الفاتحة أو بالسورة التي تليها في الصلاة.
  • في السفر: أجمع علماء المسلمين وأئمة السلف الصالح أن المسافر ليس عليه صلاة الجمعة بل تُقلب ظهرًا عاديًا، ويمكن جمعها وقصرها بحسب فقه السفر، وبناء على ذلك فهي تحول إلى صلاة سرية لا يجهر فيها الإمام بقراءة سورة الفاتحة والسورة التي تليها في الصلاة.

شاهد أيضاً: ما يقوله المضحي عند ذبح الأضحية

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة أحد الصلوات المفروضة على المسلمين لا تسقط عنهم إلا لعذر شرعي معتبر شرعًا، وذلك استدلًا بقوله تعالى في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، ولكن اختلف العلماء هل الوجوب في الآية الكريمة يقع على خطبة الجمعة أم على الصلاة نفسها، ولكن للخروج من هذا الخلاف فإن ذكر الله حاصل في كل من الصلاة والخطبة والسعي لأحدهما هو بالتأكيد سعي للآخر.

فضل يوم الجمعة في الإسلام

يوم الجمعة من الأيام التي فضلها تعالى وكرمها بين الأيام، فجعلها الله عيدًا للمسلمين تفضل عليهم به، وجعلها يومًا لراحتهم من الأعمال الدنيوية ووقتًا مميزًا للأعمال الصالحة الدينية، وقد اختص الله تعالى هذا اليوم بساعة إجابة لا يوافقها أحد العباد في الدعاء إلا واستجاب الله له، وقد أخفى الله تعالى هذه الآية ليتحرى المسلمين الدعاء في اليوم كله، ومن فضل يوم الجمعة أيضًا أن اختصه الله لتقوم القيامة به، فلا تقوم القيامة إلا في يوم الجمعة.

شاهد أيضاً: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

حكم خطبة الجمعة

اختلف العلماء المسلمين حول حكم خطبة الجمعة هل هي سنة أم فرض، فقال إجماع العلماء بأن خطبة الجمعة فرض كالصلاة ومن لم يحضرها أصبحت صلاته ظهرًا عاديًا، واستند ذلك الرأي على الآية الكريمة التي ذكرناها في الأعلى، بينما رأى بعض العلماء ومنهم الحسن البصري أنها ليست فرضًا وتصح صلاة الجمعة بدونها.

العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة

صلاة الجمعة صلاة لا تنعقد إلا جماعة، ولكن اختلف بعض العلماء في عدد انعقادها، ويمكن حصر هذا الخلاف كالتالي:

  • رأى بعض الفقهاء أن صلاة الجمعة لا تنعقد إلا بخمسين رجلًا على الأقل، وهو رأي معظم علماء المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي.
  • يرى معظم علماء المذهب الحنفي فيما صح عنهم أن صلاة الجمعة يمكن أن تنعقد بثلاث رجال يحضرون خلف الإمام حتى وإن كانوا على سفر أو مرض أو أي عذر شرعي.
  • اشتهر عن علماء المذهب المالكي أنهم يشترطون لإقامة صلاة الجمعة حضوره اثنى عشر رجلًا غير الإمام، وذلك هو الرأي الأصح عنهم.
  • يرى الإمام الشوكاني بحسب رأيه في كتابه نيل الأوتار ومعه مجموعة من الفقهاء أن صلاة الجمعة تنعقد برجلين فقط وهما الإمام وشخص آخر يتبعه في الصلاة ويستمع إلى خطبته.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

وبهذا نكون وضحنا إجابة لغز متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية والتي من بينها يوم عرفة الذي اقترب حلوله علينا داعين الله أن يبلغنا الله وإياكم هذا اليوم المبارك وأن يجعلنا من عتقائه من النار في هذا اليوم.