متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين

متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين

متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين، يهتم المعلمون الذين تقدموا لاختبار كفايات المعلمين في مركز القياس والتقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية والمسؤول عن منح شهادات الرخص المهنية للمعلمين عن موعد النتائج بعد اجتياز الامتحان واستيفاء كافة الشروط المتعلقة بالاختبار، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين.

اختبار كفايات المعلمين

يُعد من الاختبارات الهامة التي يشرف عليها المركز الوطني في المملكة العربية السعودية والخاص بالقياس والتقويم، حيث يمثل هذا الاختبار الرخصة المهنية التعليمية التي يستفيد منها مجتاز الاختبار من المعلمين والمعلمات في التقديم إلى الجهات الحكومية لشغل الوظائف التعليمية، كما يمنح الاختبارات تحديد مستويات المتقدمين وفقاً لأدائهم مما يتح فرص المفاضلة لاختيار الأكثر تمكناً وخبرة وزيادة فرص التنافس لشغل الأماكن التشغيلية سواء الحكومية، أو في القطاع الخاص والمتعلقة بالعملية التعليمية.

شاهد أيضًا: هل تم الغاء اختبار القدرات

متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن نتائج اختبارات التحصيل الدراسي تم معرفتها من خلال رسائل نصية للمتقدمين للاختبار في يوم الأربعاء الموافق 20 يوليو / تموز من العام الحالي 2022م، وذلك للنتائج الورقية للفترة الأولى ونتائج الفترة الثانية، وأنه بتاريخ يوم الخميس الموافق 21 يوليو/ تموز للعام الحالي 2022 م تم فتح الاستعلام عن النتائج إلكترونياً من خلال نظام التسجيل. [1]

خطوات نتائج اختبار كفايات المعلمين

يتم ظهور نتائج اختبار كفايات المعلمين عبر مركز القياس والتقويم السعودي، بعد انتهاء التصحيح الآلي مباشرة، وذلك من خلال التوضيح التالي:

  • يقوم المصحح الآلي بتصحيح الاختبار فور انتهاء المتقدم من تسليمه إلكترونياً؛ من ثم يتم تحليل النتائج ومراجعتها وفق المعايير الموضوعة.
  • يتم مراجعة معلومات المتقدمين للاختبار واستكمال فحص عملية التصحيح من قبل اللجنة المكلفة من هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • يستعلم المعلم على نتائج الاختبار من خلال أيقونة الرخص المهنية، وتكتمل عملية استكمال عملية استخراج شهادة الرخصة المهنية لمن نجح.
  • يتم تعميم النتائج على كافة الجهات ذات العلاقة بمهني التعليم فور صدور النتائج إلكترونياً، وذلك عبر قاعدة البيانات مشتركة بين هذه الدوائر، ومن الجدير بالذكر يتم إرسال أعلى نتائج حصل عليها المتقدم.
  • تقوم منصة قاعدة الاختبار الإلكترونية بإرسال نتيجة الاختبار إلى جوال المتقدم عبر رسالة نصية.
  • يمكن للمتقدم أن يعرف النتائج المتعلقة باختباره من خلال حسابه الخاص على مركز القياس والتقويم، أو عن طريق الاتصال بالرقم الموحد وهو: 920033555.

خطوات نتائج اختبار كفايات المعلمين

شاهد أيضًا: مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين  

مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين هي 5 سنوات تبدأ من اليوم والتاريخ التي يتم فيها منح المعلم أو المعلمات الذين تقدموا للاختبار شهادة الرخصة المهنية في ممارسة التعليم أو ترقيتها أو العمل طلب تجديدها، وهذا ما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أنه يسمح لكل من تقدم لاختبار كفايات المعلمين أن يتقدم بطلب شهادة الرخصة المهنية لمزاولة مهنة التعليم خلال عام كامل من يوم التقديم لاختبار، ومن تعدى عليه أكثر من 12 شهراً يلزم إعادة الاختبار.

شاهد أيضًا: ماهو الحل عند فقدان رقم المشترك لاختبار قياس

مجالات اختبار كفايات المعلمين

اختبار كفايات المعلمين يقوم على إعداده نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال القياس والتقويم التربوي، حيث تشمل أسئلة الاختبار كافة المجالات التي يتحتم على المعلمين اتقانها، حتى يتم منحهم رخصة المزاولة المهنية لممارسة العملية التعليمية، وأبرز مجالات اختبار كفايات المعلمين هي:

  • الأسئلة المتعلقة بالمجال التربوي العام: وهي تغطي كافة المقررات والمباحث التربوية والثقافة والفكر التربوي الواجب أن يكون المعلم على إلمام به، والتي تمكنه من الممارسة التربوية والتعامل مع البيئة الصفية بشكل ناجح مثل قياس قدرته على الفلسفة التربوية وإدارة المنظومة التربوية، وأساليب التدريس.
  • الأسئلة المتعلقة بمجال التخصص: وهي تغطي الأسئلة في التخصص الذي درسه المعلم، وذلك للوقوف على المعايير الأساسية للمعرفة العلمية التي يجب أن يكون متمكناً منها المعلم.

استعلام نتائج اختبار كفايات المعلمين

يُمكن لكافة المتقدمين الاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين بعد إصدار النتائج إلكترونياً من خلال موقع مركز القياس والتقويم باتباع مجموعة الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى الرابط الإلكتروني المخصص لموقع المركز الوطني للقياس من خلال الرابط التالي مباشرة “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باستخدام حساب قياس.
  • تعبئة البيانات التالية:
    • رقم السجل المدني (رقم الهوية).
    • تعبئة كلمة المرور.
    • وضع إشارة أنا لست روبوت.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدّخول.
  • تظهر صفحة ويب بها كافّة اختبارات المعلم المتاحة للاستعلام.
  • النقر على الاختبار المطلوب الاستعلام عن نتيجته من القائمة المنسدلة.
  • النقر على أيقونة  استعلام التفاصيل.
  • تظهر نتيجة الاختبار.

درجة النجاح في اختبار كفايات المعلمين

أعلنت هيئة التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الجهات المتخصصة في مجال اختيار المعلمين لشغل الوظائف التعليمية أن الحد الأدنى لمستوى كفايات المعلمين هي الدرجة (70) من الحد الأعلى وهي (100) درجة، أما درجة النجاح فهي تبدأ من الدرجة (50)، أما من تقدم لاختبار رخصة معلم خبير فإن أدنى درجة هي (80) وحتى درجة (100)، مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة سنوات الخبرات التي مارسها المعلم مسبقاً.

شاهد أيضًا:رابط الاستعلام عن نتائج كفايات المعلمين برقم الهوية

تويتر هيئة تقويم التعليم والتدريب

وفرت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية حساباً رسمياً على منصة تويتر مختصة بقياس واعتماد نتائج الاختبارات ن يتم عبر المنصة نشر الإعلانات والأخبار والأنشطة المتعلقة بمركز القياس والتقويم ، ويمكن من خلال المنصة معرفة مواعيد النتائج والقرارات الجديدة والوظائف التي يتم الإعلان عنها بالتوافق مع الهيئة، ويمكن الوصول إلى حساب الهيئة مباشرة “من هنا“.

رابط الاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين

يتيح المركز الوطني والقياس عبر شبكة الإنترنت والموقع الإلكتروني الرسمي العديد من الخدمات الإلكترونية للتسهيل على الطلبة للتعرف على كافة الإعلانات والنشرات والنتائج الخاصة بالاختبارات التي يعقدها المركز، كذلك التسجيل لكافة الخدمات ومنها إصدار رخصة مزاولة المهنة التعليمية، والاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين فور صدورها مباشرة “من هنا“، اتباع الخطوات الصحيحة لطريقة الاستعلام.

في ختام هذا المقال تم التعرف على متى تظهر نتائج اختبار كفايات المعلمين، وتم التعرف على تفاصيل  حول الاختبارات الخاصة بكفايات المعلمين وكيفية استخراج شهادات مزاولة مهنة التعليم،  ودرجة النجاح، وبيان خطوات تصحيح الاختبار، وتويتر ورابط الاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين.

المراجع

  1. ^ e-services.qiyas.sa , المركز الوطني للقياس , 06/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.