متى اليوم العالمي للمهندسات 2022

متى اليوم العالمي للمهندسات 2022

متى اليوم العالمي للمهندسات 2022 وهو اليوم المخصص للاحتفال بهذه الفئة الهامة من فئات المجتمع، فلا يمكن إنكار دورهم الكبير في نهوض ورفعة المجتمع ككل، وانطلاقًا من هذه الأهمية سيفرد موقع مقالاتي مقال مخصص للحديث عن مهنة الهندسة، وسيرود بعض المعلومات عن يوم المهندس العالمي 2022.

اليوم العالمي للمهندس

يعد اليوم العالمي للمهندس هو يوم مخصص للاعتراف بالجهود التي يقدّمها المهندسون في مجالات عملهم الهندسية المختلفة، سواء في العمارة أو الكهرباء وغيرها الكثير من المجالات الهندسية الأخرى، والتي تصب بمجملها في مصلحة بلدهم سواء من أجل تحسين الظروف المعيشية للسكان، أو من أجل الاهتمام بالبنية التحتية للبلاد.

متى اليوم العالمي للمهندسات 2022

حدّدت منظمة اليونسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يوم للاحتفال بالمهندس، على أن يكون هذا اليوم هو  23 يونيو/ حزيران من كل عام، ولاقت هذه الفكرة ترحيبًا من قبل الكثير من دول العالم من ضمنها الصين ومصر والمملكة المتحدة، وخصّص هذا اليوم من أجل تسليط الضوء بشكل أكبر على مهنة الهندسة، ومن أجل التواصل مع الحكومات والقطاعات الصناعية بهدف تأمين المتطلبات العالمية للكفاءات والقدرات الهندسية.

شاهد أيضًا: رواتب المهندسين المعماريين في السعودية

اليوم العالمي للمهندسين في السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيد المهندسات السعوديات في 23 يونيو / حزيران من كل عام، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم لزيادة الوعي الدولي بدور المرأة في مجالات الحياة المختلفة بشكل عام، وفي قطاع الهندسة بشكل خاص، ومن أجل تسليط الضوء على إنجازات النساء الرائدات في المجال الهندسي بجميع أنحاء العالم والاحتفاء بهذه الإنجازات.

اهمية مهنة المهندس

يحمل المهندس على عاتقه الكثير من الأعباء الرامية إلى تطوير وتحسين الحياة المعيشية للأفراد، والعمل على تحسين البنية التحتية وفق الإمكانيات المتاحة، ويمكن إجمال أهمية مهنة المهندس بالنقاط التالية:

  • ساهمت الهندسة في إيجاد الآلة والتي وفرت الجهد والوقت على الإنسان، كما قللت من الأيدي العاملة.
  • منحت الهندسة المعمارية كل حضارة من الحضارات طراز معمارياً مختلفاً عن باقي الحضارات.
  • ساهمت الهندسة الإلكترونية في جعل العالم عبارة عن قرية صغيرة، كما ساهمت في ظهور التكنولوجيا وتطويرها في كافة مجالات الحياة.
  • تسهم الهندسة الزراعية في انتقاء أفضل السلالات الزراعية الصالحة للاستهلاك البشري، كما تساعد في المحافظة على هذه السلالات من الملوثات البيئية.

شاهد أيضًا: كم رسوم تجديد عضوية هيئة المهندسين

الصفات التي يجب توافرها في المهندس

يوجد مجموعة من المواصفات التي يجب تواجدها في الشخص الذي يعمل في مهنة المهندس، ومن هذه الصفات نذكر ما يلي:

  • أن يتمتع بسرعة البديهة، والقدرة على الابتكار والتجديد.
  • أن يكون لديه مستوى عالي من الذكاء والقدرات العقلية.
  • القدرة على تحمل ضغوطات وصعوبات الحياة.
  • امتلاكه لقدرة إدارة المشاريع، ابتداءً من دراسة الجدوى من المشروع، وحتى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة تسليم المشروع.
  • الاستفادة من كافة الموارد والإمكانيات المتوفرة في بيئة العمل.
  • القدرة على حل المشكلات بسرعة، وإيجاد حلول بديلة عندما تواجهه مشكلة غير متوقعة.
  • تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية.

وهكذا، نكون قد تعرفنا متى اليوم العالمي للمهندسات 2022 لنصل إلى ختام مقال اليوم، الذي تحدث عن عيد المهندسين العالمي، وأهمية هذا اليوم، بالإضافة إلى الصفات الواجب توفرها لدى المهندس.

المراجع

  1. ^ worldengineeringday.net , ABOUT WORLD ENGINEERING DAY , 23/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.