ماهي مبطلات العمرة للنساء

ماهي مبطلات العمرة للنساء

ماهي مبطلات العمرة للنساء، حيث إنّ العمرة هي أحد الأمور التي يُمكن للمسلم أن يأتي بها رغبة بالتقرب إلى الله تبارك وتعالى، ولكن العمرة مثل الحج لها مجموعة من الشروط التي لا بدّ أن تكون، وفي هذا المقال سيأتي موقع مقالاتي للحديث عن شروط العمرة للنساء وما هي مبطلات العمرة للمرأة كما ذكرها علماء أهل السنة والجماعة ونحو ذلك من الأحكام.

شروط العمرة للنساء

من شروط العمرة التي يجب توفرها عند النساء والرجال:[1]

  • الإسلام: لأنّ الإسلام شرط أساسي حتى يأتي الإنسان بالعمرة، فلو لم يكن مسلمًا لم صحّ العمل منه ولكان بطلًا، ويعد الإسلام شرطًا لصحة أداء أي عبادة وشرط لكونها واجبة.
  • التكليف: أي يجب على المسلم أن يكون بالغًا، ولكن لو أتاها وهو غير بالغ، فإنّها تصح منه، كذلك فهي لا تصح من المجنون.
  • الحرية: يجب على المسلم أن يكون حرًا؛ لأنّ العبد غير مشغول عادة بخدمة سيده، ولا يمكن له أن يؤدي الحج والعمرة.
  • الاستطاعة: وهنا يكون شرط الاستطاعة متحققًا بالمال وبالبدن على حد سواء، فلو كان فقيرًا، فإنّه لن يتمكن من أداء تلك العبادة وكذلك لو كان غير صحيح بدنيًا.

شاهد أيضًا: ما هي اركان الحج بالترتيب وما شروطه وواجباته

ماهي مبطلات العمرة للنساء

إنّ مبطلات العمرة بالنسبة للنساء هي:[2]

  • حلق شعر الرأس والبدن: من محظورات الإحرام هي أن يحلق المحرم شيئًا من شعر رأسه أو شعر جسمه، ويلحق بحلق شعر الرأس والجسم تقليم الأظافر.
  • استعمال الطيب: يُحظر على المرأة أو حتى الرجل استعمال الطيب بعد عقد الإحرام في اللباس أو في البدن، أو حتى في الحمام أو في أي شيء من أكله.
  • الجماع: من أهم مبطلات الحج أو العمرة بالنسبة للمرأة أو الرجل هو الجماع أو حتى المباشرة بشهوة؛ لأنّ ذلك يُخالف المقصود من الإحرام.
  • النقاب: أي أن ترتدي المرأة النقاب الذي تغطي به وجهها وتُظهر عينيها، ويلحق بحكم النقاب البرقع.

شاهد أيضًا: الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو

طريقة الإحرام في الطائرة للنساء

بالنسبة للمرأة التي تريد أن تحرم، فإنّه يُمكن لها أن تغتسل وتتطيب من بلدها، وتكون مستعدة في الطائرة التي تركبها، حتى إذا صار بينها وبين جدة نصف ساعة، فإنّها تحرم لأنّها حينئذ تكون ق وازت الميقات، وزاد على ذلك ابن باز بقوله: “أما إذا كان من طريق المدينة معروف أتى أهل المدينة أحرم، وإذا كان من طريق البحر من طريق الساحل إذا وازى رابغ، أو من طريق مصر، أو الشام، أحرم وهو في الجو، أو قبله بيسير حتى يحتاط، ويحرم قبل ذلك، فإنه حين يقوم من المطار، ويمشي قليلًا تسير الطائرة قليلًا يحرم احتياطًا لا بأس، أما تأجيل الإحرام إلى أن يأتي جدة لا”.[3]

شاهد أيضًا: من اين يحرم اهل مكة بالعمرة والحج

ملابس الإحرام للنساء في العمرة

ليس هناك صفة معينة للباس المرأة في الإحرام، إذ يصح لها أن تحرم، ولو كان ذلك بالملابس التي تلبسها، ولكن من الخير لها أن ترتدي ثيابًا لا تلفت النظر فيها فلا يكون لباس شهرة، وأن يكون لباسها مطابقًا للمواصفات الشرعية بألا يشف ولا يصف وليس ديقًا ونحوه، والله أعلم.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال ماهي مبطلات العمرة للنساء وذكرنا طريقة إحرام المرأة إن كانت في الطائرة، وما هي الملابس المناسبة التي يُمكن للمرأة أن ترتديها عند الإحرام، وما هي شروط العمرة الخاصة بالنساء والرجال معًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *