ما هي مناسبات شهر محرم عند الشيعة

ما هي مناسبات شهر محرم عند الشيعة

ما هي مناسبات شهر محرم عند الشيعة، حيث إنّ للطائفة الشيعية مجموعة من المناسبات التي تختلف عن مناسبات أهل السنة والجماعة؛ بسبب الاختلاف في المعتقدات، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع مجموعة المناسبات الشيعية لشهر محرم، إضافة للحديث عن تفصيل كل مناسبة من تلك المناسبات وتاريخها، ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

ما هي مناسبات شهر محرم عند الشيعة

إنّ الشيعة هم فئة تعصبوا لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ولآل البيت، وقد غاص قسم منهم في الحديث عن الصحابة وشتمهم مثل شتم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وسب عثمان بن عفان وغيرهم، وفي شهر محرم وقعت مجموعة من الحوادث التي تعصبت لها هذه الفئة، وما يأتي ذكرها وبيانها:

ماذا حدث في اليوم الثالث من محرم؟

تبدأ أحزان الشيعة من وقت رؤية الهلال، لأنّ الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قتل في العاشر من شهر محرم، لذلك فإنّ أحزانهم تبدأ من اليوم الأول من شهر محرم فلا يُرى فيهم أحد ضاحك ولا مبتسم، ولا تُقام الأفراح في هذه الأيام ولا يقربون السعادة.

ماذا حدث في اليوم الثاني من محرم؟

يذكر الشيعة أنّه في اليوم الثاني من شهر محرم وصل الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إلى أرض كربلاء وذلك في عام 61 للهجرة، وذكر مؤرخو الشيعة موت أحد أئمتهم في هذا اليوم لذلك، فإنّه يعد يوماً حزينًا بالنسبة إليهم فلا يفرحن فيه ولا يسعدون.

شاهد أيضًا: لماذا يسمي الشيعة السنة النواصب

ماذا حدث في اليوم الثالث من محرم

يذكر الشيعة أني هذا اليوم كان خلاص النبي يوسف -عليه السلام- من البئر الذي رُمي به، كذلك، فإنّ عمر بن سعد كان قد حطّ أرض كربلاء مع أربعة آلاف مقاتل متأهبين للنيل من الحسين بن علي -رضي الله عنهما- وقتاله وتشريد أهله في الأرض.

ماذا حدث في اليوم الرابع من محرم

تذكر المصادر الشيعية أنّ في هذا اليوم ابتدأت خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وهذه المناسبة بالنسبة إليهم هي مناسبة مشؤومة؛ بسبب موقفهم العدائي من عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حيث يعدون بداية خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- هي تمهيد لقيام الدولة الأموية.

شاهد أيضًا: ما هو يوم المباهلة عند الشيعة

ماذا حدث في اليوم الخامس من محرم

تذكر المصادر الشيعية أنّ في هذا اليوم كان نجاة نبي الله موسى -عليهم السلام- من فرعون، ويذكرون أنّ في هذا اليوم اكتملت الجيش التي عُدت لقتال الحسين بن علي رضي الله عنهما، وكل من كان معه من الصحابة، ومن أهل بيته وغيرهم ممن كان يرافقه.

ماذا حدث في اليوم السادس من محرم

تذكر مصادر الشيعة أنّه في هذا اليوم توفي  محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى بن جعفر، وهو الذي يلقبونه بالسيد الرضي، وهو المعروف بنقيب العلويين وهو أخو السيد المرتضى، وكان قد دفن في منزله الكائن في الكاظمية.

ماذا حدث في اليوم السابع من محرم

في هذا اليوم يذكر الشيعة أنّ عمر بن سعد قد أوكل ما يقارب الخمسمائة رجل ليحرس نهر العلقمي، وحينها قطع الماء عن الحسين بن علي -رضي الله عنه- بأمر من زياد بن أبيه، وهنا بدأت مأساة الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كما تذكر كتبهم.

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم

تذكر المصادر أنّه في هذا اليوم بدأ الماء بالنفاذ من معسكر الحسين بن علي بأبي طالب رضي الله عنهما، ويذكرون -على حدّ كلامهم- أنّ الحسين بن علي بعث بأخيه العباس إلى الفرات، فأحس الجيش بهم في الليل واقتتلوا قتالًا شديدًا، فصار قوم يملأ القرابين وقوم يقاتلون.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على الميت عند الشيعة

ماذا حدث في اليوم التاسع من محرم

تذكر مصادر الشيعة أنّ في هذا اليوم جاء كتاب زياد بن أبيه إلى عمر بن سعد يأمره بالزحف نحو الحسين بن علي -رضي الله عنه- وأن يطلب منه النزول عن أمره، فلو أبى فليضرب عنقه وعنق أصحابه، وفي هذه الليلة أمر عمر بن سعد جيوشه أن تزحف إلى معسكر الحسين ويبدؤون بالكر عليهم.

ماذا حدث في اليوم العاشر من محرم

تذكر مصادر الشيعة أنّ في هذا اليوم تمّ قتل الحسين بن علي -رضي الله عنهما- وأنّه قد وجد وفي جسده ثلاثمئة وبضع ضربة ما بين طعنة بسيف أو رمح أو رمي بسهم، وقد ذكرت مصادرهم أنّ في هذا اليوم يخرج المهدي الذي يؤمنون بخروجه على خلاف أهل السنة والجماعة لأنّ المهدي الذي يؤمنون به غير المهدي المعروف عند أهل السنة.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال ما هي مناسبات شهر محرم عند الشيعة وذكرنا المناسبات الشيعية بالتفصيل، ولماذا يحزن الشيعة منذ اليوم الأول من شهر محرم وحتى اليوم العاشر من شهر محرم، إضافة إلى مجموعة من التفصيلات التي لا بدّ من بيانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.