ما هي لغة التخاطب عند النحل

ما هي لغة التخاطب عند النحل

ما هي لغة التخاطب عند النحل، خلق الله -سبحانه وتعالى- العديد من الكائنات الحية المختلفة، وقد صنفها العلماء لمجموعات وممالك بناءً على الصفات الخاصة بكل كائن حي، وذلك حتى تسهل دراستها، ومن الصفات المختلفة بين الكائنات الحية لغة التخاطب، لذا ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي ما هي لغة التخاطب عند النحل.

نبذة عن النحل

النحل هو أحد أنواع الحشرات المتواجدة في النظام البيئي، والتي تنتمي لمجموعة اللافقاريات من الكائنات الحية، إلى جانب كونها من الحشرات المنتمية لرتبة غشائيات الأجنحة، وعن جسم النحلة فهو يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية تتمثل برأس به قرون استشعار، وصدر بست أرجل، والبطن، وتمتلك كل نحلة زوجين من الأجنحة، ويتسّم النحل بألوانه الزاهية والمتنوعة، واللون الأشهر له هو الأسود والأصفر، إلا أنّه قد يتواجد بألوان مختلفة مثل الأزرق، والأسود، والأخضر، وهو بأنواع مختلفة، إذ يوجد أكثر من 20000 نوع من النحل في جميع أنحاء العالم.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت النحل

ما هي لغة التخاطب عند النحل

يُعدّ نحل العسل أشهر أنواع النحل المنتشرة في كافة أنحاء العالم، وأصله في أوراسيا، وقد تم استيراده من قِبل كافة دول العالم كونه من أنواع النحل المستأنسة، وتبدأ حياة النحل على شكل بيض يكون فقسه وتغذيته داخل اليرقة، ثمّ بعد البلوغ يخرج للتعايش في العالم الخارجي، والبدء بالانخراط بين أنواع النحل المختلفة، إذ يتخاطب النحل في ما بينهم بلغة مختلفة عن الكائنات الحية الأخرى، ونُوضّح ذلك من خلال الآتي:

التخاطب الكيميائي

يستطيع النحل مخاطبة بعضه البعض بالطريقة الكيميائية، والتي تكون من خلال الفرمونات، التي هي عبارة عن مواد كيميائية يُفرزها النحل من خلال الغدد، وعادةً ما تتسبب هذه المواد في إحداث تغيرات في فيزيولوجيا وسلوك النحلات الأخريات، وللفرمونات أهمية كبيرة للنحل فهي المسؤولة عن السلوك الاجتماعي للنحل، والأساس في الحفاظ على الخلية، وعمليات التضخم، وسلوكيات التزاوج، وتثبيط نمو المبيض في الشغالات، ويجدر بالذكر أنّ النحل يستطيع تمييز رائحة الفرمونات من خلال المستقبلات الحسّية المتواجدة في قرون الاستشعار الخاصة به.

التخاطب الفيزيائي

يخرج النحل من الخلية على شكل حملات استكشافية بحثًا عن الغذاء، وحال ما يجد النحل المستكشف غذاءه يعود مسرعًا للخلية لإحضار جماعات من النحل للمساعدة، ويستخدم النحل الطريقة الفيزيائية من أجل مخاطبة النحل في الخلية، ويكون ذلك من خلال الرقص الذي يكون بحركات مختلفة، وهي على النحو الآتي:[2]

  • الرقص الدائري: تبينّ أنّ رقصة النحل الدائرية في الخلية تُطبق عندما يكون مصدر الغذاء بعيدًا عن مكان الخلية بمسافة لا تزيد عن 50 متراً، إذ تبدأ النحلة بالدوران حول نفسها باتجاهين مختلفين، على شكل دائرة، وعادةً ما تُستخدم هذه الرقصة لتحديد اتجاه موقع الغذاء.
  • الرقص المنجلي: يُعدّ الرقص المنجلي أحد أنواع التخاطب الفيزيائي بين النحل، وهو عبارة عن حركات نمطية على شكل هلال، وعادةً ما يستخدم النحل هذه الرقصة في حال كان الغذاء يبعد عن الخلية بمسافة تتراوح ما بين 50-150 متراً.
  • الرقص الاهتزازي: يبدأ النحل المستكشّف بالرقص حول قرص العسل في الخلية، لإخبار النحل بأنّهم عثروا على غذاء يبعد عن الخلية بمسافة تتجاوز 150 مترًا، ويكون الطعام ذو نوعية جيدة.

شاهد أيضًا: ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

مهام النحل في الخلية

يتصّف النحل بأنّه من أكثر الكائنات الحية نشاطًا، وفي الخلية يكون العمل بنظام متناه لا تمسه شائبة، ونُوضّح من خلال الآتي وظيفة كلّ عضو داخل خلية النحل:[3]

  • الملكة: المهمة الوحيدة لملكة النحل هي وضع البيض ،إذ تضع حوالي 1500 بيضة في اليوم، ولا تُغادر خلية النحل إلا مرة واحدة فقط من أجل التزاوج.
  • النحل الطيّار: النحل الطيار يكون فقط من الذكور، ومقابل كل مئة نحلة عاملة في الخلية يوجد نحل طيار واحد، والمهمة الخاصة بالنحل الطيار هي التزاوج مع الملكة.
  • العاملات: تقوم النحلات العاملات في الخلية بكافة المهام باستثناء التكاثر، فهنّ المسؤولات عن الحملات الاستكشافية بحثًا عن الغذاء، ومهمة الحراسة، وبعضهنّ مسؤولات عن الاهتمام بالملكة، والبعض الآخر ينتج العسل.

شاهد أيضًا: كم عدد اجنحة النحلة

أنواع فرمونات النحل

تُعدّ الفرمونات أحد الطرق الكيميائية المستخدمة في مملكة النحل من أجل التخاطب، ويجدر بالذكر أنّ لفرمونات النحل أنواع مختلفة، وهي على النحو الآتي:

  • فرمون التنبيه والإنذار: يستخدم النحل فرمون الإنذار من أجل إبلاغ النحل بوجود حيوان آخر، أو في حال قيام النحل بلدغ حيوان آخر.
  • فرمون التعرف على الحضنة: يُعدّ هذا الفرمون المسؤول عن منع النحل العامل من حمل النسل في خلية ما زالت في طور النمو.
  • فرمون الذكور: يُساعد فرمون الذكور على جذب الذكور الأخرى من النحل للمواقع الخاصة بالتزاوج مع ملكات النحل العذراء.
  • فرمون غدة دوفور: يُساعد فرمون غدة دوفور النحل على التمييز ما بين البيض الذي تضعه الملكة، وما بين البيوض الأخرى التي تضعها الشغالات في الخلية.
  • فرمون البصمة: هو الفرمون الذي يتركه النحل خلفه أثناء المشي، وله دور أساسي في تعزيز فرمونات نازانوف، الخاصة بالبحث عن الرحيق.

شاهد أيضًا: ذكر الذباب والنحل والنمل والبعوض والعنكبوت في القران الكريم

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال ما هي لغة التخاطب عند النحل، والتطرُّق للحديث عن النحل، وأنواع الفرمونات، ومهام النحل في الخلية.

المراجع

  1. ^nwf.org , Bees , 21/09/2022
  2. ^thoughtco.com , How Honey Bees Communicate , 21/09/2022
  3. ^bigislandbees.com , BEE HIVE HIERARCHY AND ACTIVITIES , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.