ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية وفق القانون الكويتي

ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية وفق القانون الكويتي

ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية وفق القانون الكويتي. فمع اقتراب الانتخابات في الكويت بدأت تنتشر ظاهرة شراء الأصوات الانتخابية لكسب الأصوات بطرقٍ غير مشروعةٍ. حيث أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن ضبط بعض المتهمين بشراء الأصوات الانتخابية. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن ما هي عقوبة شراء الأصوات الانتخابية.

شراء الأصوات الانتخابية الكويت

انتشر الحديث ظاهرة شراء الأصوات الانتخابية مع اقتراب انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 التي ستنطلق يوم الخميس 29 سبتمبر 2023م. وفي هذا السياق اعتزمت وزارة الداخلية الكويتية اتخاذ إجراءاتٍ صارمةٍ بشأن هذه الظاهرة التي تقلق المواطنين الكويتين والجهات الرسمية في البلاد. كما قامت وزارة الداخلية بالتواصل مع المرشَّحين لتحذيرهم من ارتكاب أي مخالفاتِ أو محاولة الالتفاف حول القوانين بما يخص العملية الانتخابية.[1]

ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية وفق القانون الكويتي

ينصُّ قانون الانتخاب الكويتي على السجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، ودفع غرامة مالية تتراوح بين ألف وثلاثة آلاف دينار لكلِّ من يقوم بشراء الأصوات الانتخابية تحت مسمياتٍ مختلفةٍ كالمكافآتٍ ماليةٍ أو العيناتٍ ماديةٍ. ومع اقتراب انتخابات مجلس الأمة الكويتي فقد حذَّرت وزارة الداخلية الكويتية المرشَّحين من شراء الأصوات الانتخابية والتأثير على نزاهة الانتخابات التي تشهد منافسة عالية للفوز.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن مكان تصويت ناخب في الكويت

تفاصيل شراء الأصوات الانتخابية الكويت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية من خلال حسابها الرسمي على منصة تويتر عن إلقاء القبض على مجموعة أفرادٍ متَّهمين بشراء الأصوات الانتخابية. وهي العملية الثانية من هذا النوع في أسبوعٍ واحدٍ بالتزامن مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023م. وفي هذا السياق فقد أفادت وزارة الداخلية الكويتية أن العملية تمَّت بناءً على أوامر وزير الدفاع ووزير الداخلية بضبط الجرائم الانتخابية، بما في ذلك شراء الأصوات الانتخابية.

قانون الانتخاب الكويتي PDF

يمكن للناخبين تحميل قانون الانتخاب الكويتي والتعرف على كافة التفاصيل والقرارات المتعلِّقة بانتخابات مجلس الأمة الكويتي التي ستنطلق يوم غدٍ الخميس الساعة الثامنة صباحًا بما في ذلك شروط الانتخاب والإجراءات المتبعة ضمن الدوائر الانتخابية الخمسة في محافظات الكويت مباشرةً عبر الرابط “من هنا“.

التواصل مع وزارة الداخلية الكويتية

خصَّصت وزارة الداخلية الكويتية خطًا ساخنًا للردِّ على كافة الاستفسارات في يوم الاقتراع. ابتداءً من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثامنة مساءً  بالاتصال على الرقم:

  • 1888988

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هي عقوبة شراء الاصوات الانتخابية وفق القانون الكويتي. كما بيَّن تفاصيل شراء الأصوات الانتخابية الكويت.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة الداخلية , 28/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *