ما هي عاصمة تركيا

ما هي عاصمة تركيا

ما هي عاصمة تركيا، تعتبر تركيا من الدول ذات المساحة الواسعة، وتمتد بين قارتي آسيا وأوروبا، وهي مقسمة إداريًا إلى أقاليم ومدن ووحدات إدارية أخرى، كما كل الدول قامت تركيا بتحديد إحدى مدنها لتكون العاصمة الإدارية والسياسية للبلاد، ومن خلال هذا المقال، سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن عاصمة الجمهورية التركية، ويعطي معلومات تغني ثقافة القراء عن ذلك.

ما هي عاصمة تركيا

لقد تم اعتماد إقليم أنقرة عاصمة للجمهورية التركية، وكان ذلك في الثالث عشر من أكتوبر عام 1932 ميلادي، وتُعد أنقرة ثاني أكبر مدن تركيا ازدحامًا سكانيًا بعد اسطنبول، وهي ثالث مقاطعة من حيث المساحة، ولقد شهدت تطورًا ملحوظًا ومتسارعًا بعد أن تم إعلانها العاصمة الرسمية لتركيا، مما تسبب في زيادة الكثافة السكانية فيها، وهي من أجمل المدن التركية، التي يمتد تاريخها منذ عشرة آلاف عام، أي في العصر الحجري القديم، وقد سكنها الإنسان البدائي الأول، وتوالت الحضارات التي ازدهرت على أرض أنقرة إلى أن حكمتها الدولة العثمانية حتى هذا التاريخ.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة تونس

ما معنى كلمة أنقرة

بالعودة إلى معاجم اللغة العربية، سيم اكتشاف بأن اسم أنقرةَ هو جمع لكلمة نقير، وهي صفة ثابتة للمفعول من منقور، وتعني الشيء المثقوب أو المحفور، والمصنوع من الخشب أو الحجر، أما المعنى الاصطلاحي للكلمة فقد تعددت الروايات حوله، ففي لغة الفريج واللغة اليونانية تلفظ أنقورا، وتعني مرساة السفينة، وتقول بعض الأساطير القديمة، بأنها المكان الذي كان ميداس ملك فريجا قد وجد فيه مرساة سفينة.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الاردن

بماذا تشتهر أنقرة

تتميز أنقرة عن باقي مدن ومحافظات الجمهورية التركية، في نواحٍ متعددة منها:[2]

  • من حيث التعليم: يلقى التعليم في محافظة أنقرة اهتمام القائمين عليها، حيث يوجد فيها أكثر من 2700 مدرسة، كما يوجد فيها أفضل جامعات تركية، مثل جامعة الشرق الأوسط التقنية “ODTU”.
  • من حيث العلاج والصحة: يوجد في أنقرة العديد من المشافي الكبيرة العالية الكفاءة، والتي تستقطب السياحية الطبية من كل دول العالم.
  • من حيث الزراعة: تمتد الأراضي الزراعية على أكثر من 50% من مساحة أنقرة، نظرًا لخصوبة أراضيها.
  • من حيث المواصلات: يوجد في أنقرة نظام نقل متطور، يلبي احتياجات المواطنين، ويحتل قطاع النقل فيها المرتبة الأولى على مستوى تركيا.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة ام الشرائع

منتزهات أنقرة

لقد قيل عن أنقرة بأنها أم الحدائق، فلا يوجد أحد زارها إلا وتحدث عن روعة وسحر المناظر الطبيعية والترفيهية فيها، ومن أهم المنتزهات والحدائق هي:[3]

  • سيرا بارك: وهي حديقة مدهشة وأشهر حدائق أنقرة، تقع على مساحة ضخمة من الأشجار، تكثر فيها الممرات بين الأشجار والبيوت الزجاجية، والزهور النادرة والبحيرات والنوافير الراقصة.
  • حديقة أرض العجائب: تنتشر فيها التماثيل الكرتونية المنحوتة، وفيها مسارح وملاعب ومعارض.
  • حديقة الشباب: وتسمى غينتشليك بارك، فيها بحيرة صناعية كبيرة، تتوسطها نوافير ملونة، ويمكن التجول فيها باستخدام القوارب.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة اذربيجان

أهمية أنقرة

 تكمن أهمية هذه العاصمة في كونها من المدن المتغلغلة في عمق التاريخ حيث يعود أصلها للعصر الحجري القديم، وفي العصر الحديث تكسب أهميتها، في كونها المركز السياسي والدبلوماسي للدولة، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي، حيث أنها تتوسط تركيا، في نقطة التقاء الطرق المتجهة إلى كافة أنحاء مدن ومقاطعات تركيا، كما تعتبر أنقرة مركز صناعي وتجاري مهم، حيث يعمل الغالبية العظمى من سكانها في تجارة الخدمات، وهي مركز سياحي هام. 

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة فلسطين

مناطق أنقرة السياحية

تتعدد المناطق السياحية في أنقرة، التي تستحق عناء السفر لزيارتها، منها معالم تاريخية كالمتاحف والآثار، ومنها مناطق ترفيهية مميزة كالأسواق والحدائق الجميلة، من أهم الآثار والمتاحف فيها:

  • متحف التاريخ الطبيعي: أسسه مصطفى كمال أتاتورك في عام 1935، يعرض فيه أمثلة لحيوانات نباتية منقرضة، وتم عرض الكثير من الحيوانات و الاحفوريات الديناصورات، التي تم جلبها من الولايات المتحدة وفرنسا.
  • متحف حضارات الأناضول: وهو أهم متحف في أنقرة، ومن أهم المعالم الأثرية فيها، يعرض فيه الكثير من بقايا الآثار التاريخية، تعود لحضارات قديمة سكنت منطقة الأناضول. 

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الجزائر

ماهي عاصمة تركيا قبل أنقرة

تحتاج لدول في بعض الأحيان لتغيير عواصمها بهدف الثبات والاستقرار، وهذا ما فعلته تركيا في عام 1932، حين قامت بتغيير عاصمتها التاريخية اسطنبول، لتصبح عاصمتها الرسمية أنقرة، في أعقاب إنشاء الجمهورية التركية على يد كمال أتاتورك عام 1922، بسبب حبه لمدينة اسطنبول، وخوفه عليها من محاولات القوى الكبرى العالمية الطامعة بالاستيلاء عليها. 

وهكذا قد تمت الإجابة عن السؤال المطروح ضمن هذا المقال، وتم معرفة ما هي عاصمة تركيا، وكانت الإجابة أنقرة، وتم الحديث عن عاصمة تركيا التاريخية، ومعنى كلمة أنقرة، وبماذا تشتهر.

المراجع

  1. ^ earth.esa.int , Ankara, Turkey , 22/06/2022
  2. ^ skyticket.com , Ankara : 10 Reasons to Visit the Stunning Turkish Capital , 22/06/2022
  3. ^ tripadvisor.com , Parks in Ankara , 22/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.