ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا، حيث إنّ هذه الركضة هي خاصّة بفئة الشيعة والشعائر التي يأتون بها في هذا اليوم ونحوه من الأمور الأخرى التي تختص بهم، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن تلك الركضة على أنّها ليست من السنة في شيء، ولم يجزها علماء أهل السنة والجماعة، وإنما الحديث عنها هو من باب العلم بالشيء وعدم الجهل به.

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا

إنّ ركضة طويريج هي واحدة من أكبر التجمعات التي يأتي بها النّاس، وتُقام مرة كل عام والهدف منها هو إحياء موعد استشهاد الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء، وشعار النّاس في ذلك اليوم أثناء الركض لبيك يا حسين، وذلك ردًا لهم على مقالة الحسين -رضي الله عنه- حين قال: “هل من ناصر لنا”، ولا تقتصر هذه الركضة على أهل العراق فقط، بل يُشارك النّاس فيها من مختلف أنحاء العالم ممن يعتنقون المذهب الشيعي، ويبدأ المسير من منطقة يُقال لها قنطرة السلام في كربلاء وحتى مرقد الحسين رضي الله عنه.

شاهد أيضًا: لماذا الشيعة لا يصومون عاشوراء؟

من هو مؤسس ركضة طويريج

إنّ مؤسس ركضة طويريج هو ميرزا صالح القزويني وهو أحد أكثر الوجوه المعروفة في مدينة كربلاء، وذلك يعود إلى عام 1855 ميلادي وبعضهم قال 1872 ميلادي، وقد كان في بادئ الأمر يُقام سرًا خوف من السلطات التي تمنع ذلك حتى أبيحت فيما بعد، وقد حدث ذلك إثر مجلس العزاء الذي كان يقيمه صالح القزويني لعشرة أيام من محرم وهي العشرة الأولى.

شاهد أيضًا: سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

سبب تسمية ركضة طويريج

ذكر أصحاب المذهب الشيعي أنّ ركضة طويريج سميت بهذا الاسم لأنّ الطريق الذي يسلكونه هو طريق طويريج، وقالوا في خطّة المسير أنّها تكون: “عندما وصل ميرزا صالح القزويني والمعزون معه إلى منطقة باب طويريج قنطرة السلام فأقاموا صلاة الظهر، وبعدها انطلقوا مجددا لتأدية مراسيم عزاء ركضة طويريج بدءا من طريق طويورج باتجاه سوق ابن الحمزة أحد أسواق مدينة كربلاء القديمة مرورا بسوق الصفارين والعلاوي، وبعدها إلى سوق الخفافين ثم إلى ضريح الإمام الحسين عليه السلام”.

ما هي قصة ركضة طويريج

تذكر المصادر في قصة ركضة طويريج أنّ صالح القزويني لمّا كان يُقيم مجالس العزاء في بيته لمدة عشرة أيام من شهر محرم أي من واحد محرم وحتى اليوم العاشر من محرم، ولمّا ينتهي مجلسه كان يستقل فرسه مع مجموعة من الأشخاص الذين على مذهبه، والذين يعتقدون بتلك الشعائر فيذهبون حتى مرقد الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء، وهم يرددون بعض العبارات الحسينية التي تُظهر الولاء لآل البيت.

أعمال يوم ركضة طويرج

بعد أن يصل النّاس إلى مرقد الحسين -رضي الله عنه- في ذلك الوقت يزورنه ويبكون عنده، ويطلقون العبارات التي تدل على ولائهم للحسين ولعنهم للقتلة الذين استباحوا دمه، ثم يتوجهون إلى ضريح العباس أخو الحسين رضي الله عنه، ثم ينصبون خيمة ويحرقونها؛ وفي ذلك إحياء لذكرى حرق خيمة الحسين -رضي الله عنه- واستباحة آل البيت ودمائهم.

مسافة ركضة طويريج

إنّ مسافة ركضة طويريج تبلغ اثنا كيلو متر كما ذكرت المصادر الشيعية، وأمّا خطّة المسير فهي: “منطقة باب طويريج قنطرة السلام ثم بدءا من طريق طويورج باتجاه سوق ابن الحمزة أحد أسواق مدينة كربلاء القديمة مرورا بسوق الصفارين والعلاوي وبعدها إلى سوق الخفافين ثم إلى ضريح الإمام الحسين عليه السلام”.

موعد ركضة طويريج

إنّ موعد ركضة طويريج يكون في العاشر من محرم كما كان يفعل ذلك صالح القزويني، وهو الذي ابتدع هذه الفعلة حيث يذهب إلى ضريح الحسين -رضي الله عنه- بعد أن يُنهي مجالس العزاء والبكاء والنواح عليه بعد أن خذلوه، ولم يقفوا منتصرين له فكانت قلوبهم معه وسيوفهم مع بني أمية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا وذكرنا معلومات خاصّة عن تلك الركضة التي لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، وإنما هي من باب إحياء العزاء عند الشيعة وذلك في مذهبهم وعلى رأيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.