ما هي ديانة الساينتولوجي ومن أهم معتنقيها في العالم

ما هي ديانة الساينتولوجي ومن أهم معتنقيها في العالم

ما هي ديانة الساينتولوجي ومن أهم معتنقيها في العالم فهذه الدّيانة التي تعتبر من الدّيانات الحديثة في العالم، وتمتلك تعاليمها الخاصة المستوحاة من ديانات أخرى إلى حد ما، ولكن أسلوبها حديث للغاية من حيث عصرنة هذه التعاليم، وقد وجهت العديد من الانتقادات لها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على هذه الدّيانة وأهم معتنقيها وأهم الأمور التي تتعلق بها.

ما هي ديانة الساينتولوجي

الساينتولوجي أو السينتولوجيا أو العلمولوجيا هي بالأساس مجموعة من المعتقدات الفلسفية العلمية، تم دمجها مع بعض الطقوس الدينية لتشكل معاً فلسفة دينية تطبيقية فهي جمع بين المنهج التطبيقي والفلسفة العلمانية الحديثة، وبين فلسفة الدين، وقد تم تأسيس هذه الطائفة في بداية النصف الثاني من القرن العشرين، لذلك تعتبر من الأديان الحديثة في حياة الأمم، وفي الحقيقة لا يمكن اعتبارها ديناً من الأديان، وإنما هو منهج وطريقة وأسلوب علمي بحت، ولذلك كان لهذه الطائفة الكثير من الانتقادات من الناحيتين.

أهم معتنقي الساينتولوجي في العالم

بشكل عام، تسمى هذه الدّيانة باسم دِيانة المشاهير في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد انتشرت في دول كثيرة على هذا الأساس، وفيها العديد من المشاهير حول العالم وخاصة في هوليود، ومن أشهر المعتنقين لها في الولايات المتحدة، الممثل توم كروز والممثل جون ترافولتا اللذان صرحا بذلك بشكل متكرر، إضافة إلى الكثير من الممثلين هناك، ولكن بعضهم يبقى الأمر سراً، نتيجة السرية التي بدأت بها هذه الحركة.

لماذا سميت ديانة الساينتولوجي بهذا الاسم

الاسم مشتق من الكلمة اليونانية لوجيا وكلمة سينس، فالأولى تعني الدراسة أو لغة الخطابة، وسينس في الإنجليزية تعني علم، ومن هنا أتى المصطلح سِينتولوجيا الذي يترجم على أنه دراسة العلم والمعرفة، ولهذا السب أيضاً يطلق على الحركة اسم العلمولوجيا.

من هو مؤسس ديانة الساينتولوجي

مؤسس ديانة الساينتولوجي هو لافاييت رونالد هوبارد وهو كاتب أمريكي من مواليد مدينة تيلدن في ولاية نبراسكا الأمريكية، بتاريخ 13 آذار مارس 1911م، وتوفي في 24 يناير 1986، إثر سكتة دماغية مفاجأة أدت إلى وفاته مباشرة، والجدير بالذكر، أن مؤسس هذه الحركة قد صرح سابقاً، جاء نتيجة رهان بينه وبين صديقه حول كيفية صنع مليون دولار بأسرع وقت، وقال له أن هذا سهل من خلال صناعة دين، وهذا ما حدث فعلاً.

طقوس طائفة الساينتولوجي

هناك طقوس محددة فيما يخص ارتياد كنيسة السينتولوجيا، وبالأصح هناك ضوابط يجب على المنتمي لهذا الدين أن يتقيد بها، والأمر أشبه بدكتاتورية يمارسها قادة هذه الحركة التي تعتبر نفسها حركة دِينية، على كل من ينتمي إلى هذه الحركة، وبشكل عام، تعتمد الفكرة الأساسية لهذه الحركة، على مكننة الإنسان، فعداء قادتها كبير للغاية مع الأخلاقيات والتصرفات البشرية الضعيفة، وفي منظورهم، يجب على الإنسان أن يكون دقيقاً في تعاملاته تماماً مثل الماكينة، التي تعطيها أمراً فتنفذه بشكل موضوعي بعيد عن المشاعر التي تجعل الماكينة ضعيفة، وبالتالي سوف يكون التسلسل الهرمي في هذه الحركة تسلسلاً استبدادي وصارماً للغاية سواء في فرض التمارين المختلفة، أو في طاعة من هم أعلى في التسلسل الهرمي.

سينتولوجيا والاسلام

هناك تقاطع كلي بين الإسلام، وهذه الحركة التي تدعي أنها دينية، وإنما هي حركة علمانية لا تمت للدين بشيء، ولا ترتبط بأي دين سماوي آخر، فهي تحول الإنسان إلى مكنة بلا مشاعر ولا أخلاق، كما أنه تدمر الأنظمة الديمقراطية والأخلاقية في أي مجتمع، وإنما تصب في بوتقة التجارة بالأديان، والتجارة بالإنسان وجعله عبداً للكنيسة التي أسستها هذه الحركة، وبالتالي هي حركة مبتدعة، وكل تعاليمها كفر محض.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي ديانة الساينتولوجي ومن أهم معتنقيها في العالم والذي تعرفنا من خلاله على تعريف هذه الدّيانة المبتدعة ومعتقداتها ومؤسسها وسبب تسميتها، كما تعرفنا على أهم معتنقيها ونظرة الإسلام لها.

أسئلة شائعة

  • كم عدد معتنقي الساينتولوجي حول العالم؟

    وفق التقارير الموثقة للأعداد التي صرحت باعتناقها لهذا الدين المبتدع، فهم يبلغون نحو 12 مليون في العالم، أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هناك أناس لم يصرحوا باعتناقهم لها.

  • ما هي ديانة الممثل توم كروز؟

    يعتنق توم كروز ديانة الساينتولوجي منذ نحو نصف قرن، ويذكؤ أنه كان مسيحي كاثوليكي، وزوجته السابقة الممثلة الأمريكي ميمي روجرز، هي التي قامت بتعريفه على هذه الديانة المبتدعة.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , علمولوجيا , 29/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *