ما هي حشرة بنت المطر

ما هي حشرة بنت المطر

ما هي حشرة بنت المطر، تعد حشرة بنت المطر من الحشرات الشهيرة والمعروفة بأنها الأجمل في المنطقة العربية، فهي تعيش في صحاري المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المُتحدة، والتي تظهر في فصل الشتاء فقط، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على ما هي حشرة بنت المطر، وسبب تسميتها وأهم صفاتها.

ما هي حشرة بنت المطر

الاسم العلمي لها هو Chelicerata subphylum، وهي حَشرة صغيرة الحجم ذات لون أحمر مميز من فصيلة العناكب تسمى بنت المطر وجلدها مخملي ناعم وتمتاز بزهو لونها وجلدها، تظهر فقط وقت سقوط المطر وتختفي فور انتهاء فصل الشتاء، ورائحتها عطرة، وقد انتشرت عادة لدى سكان الخليج العربي والإمارات سابقا، فقد كانوا يذهبون إلى الصحراء لجمع بِنتْ المَطرّ، فهي حشرة غير مؤذية ويُحبها الأطفال، ويستبشر الناس بظهورها بالخير لهطول المطر. [1].

شاهد أيضًا: كم يوم تعيش الفراشة وما هي دورة حياة الفراشات

لماذا سميت حشرة بنت المطر بهذا الاسم

يُقال في سبب تسمية حَشرة بِنتْ المطرّ بهذا الاسم أنها تنزل مع المطر من السماء، ويعتقد الناس أن هذا الكلام متوارث منذ قديم الزمان ووصل بهذا المعنى، فالتفسير المنطقي أن حَشرِة بنتْ المَطرّ تخرج من مخبئها وتظهر من الأرض بعد المطر وبعدها تختفي، وهي ذات لون أحمر يميزها عن غيرها من الحشرات.

صفات حشرة بنت المطر

تتميز حَشرة بنتْ المَطرّ بصغر حجمها الذي يكون بحجم حبة البن، وهي ذات لون أحمر ولها ملمس مُخملي، تنتمي لفصيلة العناكب، وتمتاز بخجلها الشديد، فتحاول إخفاء نفسها بين النباتات والرمال، ولها ثماني أرجل، ووزنها خفيف جداً، فقد يفرح الأطفال لظهورها، ويتسابقون لجمعها في فصل الشتاء، وهي حشرة غير مؤذية، فتفرز هذه الحَشرة مادة حمراء تُشبه لونها، ولها رائحة عطرية جميلة تفرزها عند الإمساك بها، كما أنها حشرة تتصف بأنها مُسالمة، وتظهر بشكل كبير في دول الخليج العربي.

شاهد أيضًا: كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

حقائق عن حشرة بنت المطر

من أبرز المعلومات والحقائق عن حَشرِة بِنتْ المَطرّ ما يأتي:

  • تبدأ حَشرِة بِنتْ المَطرّ دورة حياتها في بداية موسم المطر وتنتهي بنهاية الشتاء.
  • تظهر حَشرِة بِنتْ المَطرّ بأعداد هائلة بعد سقوط أمطار غزيرة في دول الخليج العربي.
  • تطارد بَنت المَطرّ في النمل الأبيض كاليرقات، فهم يأكلون بيض الحشرات الأخرى، والمفصليات الصغيرة.
  • لدى حَشرِة بِنتْ المَطرّ مخالب صغيرة تُشبه جراد البحر.
  • تظهر في الإمارات العربية المتحدة وبعض المناطق الصحراوية في بلاد الشام، وفي المملكة العربية السعودية.

ما هي حشرة خنافس المطر

خنافس المطر اسمها العلمي هو Pleocomidae وهي تنتمي إلى فصيلة الجعلية ة، وتظهر في فصل الشتاء تحديداً عند هطول الأمطار وتساقط الثلوج، ومن هنا جاءت تسميتها، وتختفي هذه الحشرة مع انتهاء موسم الشتاء.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال ما هي حشرة بنت المطر، بعد أن تعرفنا على سبب تسمية حَشرِة بِنتْ المَطرّ بهذا الاسم وصفاتها، بالإضافة إلى أهم الحقائق حولها، كما وتعرفنا على حَشرِة خنافس المطر، ومكان تواجدها.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Chelicerata , 26/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.