ما هي حجة الاسلام

ما هي حجة الاسلام

ما هي حجة الاسلام تشكلت لغة دينية جديدة منذ بدء الدعوة الإسلامية، تستقي ألفاظها من القرآن الكريم، ومن أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وجاءت هذه المصطلحات الجديدة لتعمل على تأتسيس وترسيخ ميراث ديني إسلامي واسع، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتحدث عن إحدى هذه المصطلحات وهي حجة الاسلام، ما هي حجة الاسلام؟ وعلى من أُطلقت.

ما هي حجة الاسلام

حجة الإسلام هو لقب يوضع قبل اسم شخصٍ ما للتعبير عن التقدير والاحترام له، ويعني أنّ هذا الشخص يمثل سلطة الإسلام أو دليل إسلامي، وقديمًا كان يمنح هذا اللقب يمنح للمجتهد في علوم الدين، إلّا أنّه ومع بداية القرن التاسع عشر أصبح يمنح لأكثر لرجال الدين المجتهدين من الشيعة.[1]

شاهد أيضًا: أسئلة ثقافية صعبة

أشهر من لقب بحجة الإسلام

يعتبر الإمام الغزالي هو أشهر من عرف عنه لقب حجة الإسلام، حيث ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء فقال: الشيخ الإمام البحر حجة الإسلام أعجوبة الزمان زين الدين أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الشافعي الغزالي صاحب التصانيف والذكاء المفرط.. انظر حياته بالتفصيل في السير للذهبي وغيره.[2]

من هو الإمام الغزالي

هو زين العابدين أبو حامد محمد بن أحمد الطوسي الشافعي الغزالي، ولد بـ (طوس) عام 45 هجرية، وكان والده فقيراً صالحاً لا يأكل إلّا من تعب يديه، بدأ قراءة الفقه منذ أن كان صغيرًا على يد أستاذه أحمد بن محمد الرازكاني، وبعد أن ألمّ ببعض المعلومات عن الفقه، ذهب إلى جرجان، والتقى هناك بأستاذه أبي نصر الإسماعيلي، ليعود بعدها إلى طوس، وقد عاش في زمن دولة السلاجقة وشهد على الحروب الصليبية، والذي يميزه أنّه كان لديه منهج إصلاحي مختلف يعتمد على تشخيص الأمراض في المجتمع، كما قام بوضع منهاج خاص للتربية والتعليم وبناء العقيدة الإسلامية.[3]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب جدد حياتك

أقوال الغزالي في التصوف

أرسى الغزالي في كتبه قواعد التصوف وعلومه، ولا سيما كتابه “إحياء علوم الدين”، ويعتبر الغزالي حجة الإسلام ولديه الكثير من الأقوال في التصوف، سنورد بعضًا منها فيما يلي:

  • السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه.
  • شفاء العالم من سقامه مرتبط بعودة الإيمان إلى القلوب الفارغة.
  • الصبي أمانة عند واليه، وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما ينقش عليه ومائل إلى كل ما يُمَالُ إليه.
  • اعلم أنه يجب على العبد أن يتحفظ في العمل من عشرة أشياء: النفاق والرياء والتخليط والمنّ والأذى والندامة والعجب والحسرة والتهاون وخوف ملامة الناس.
  • أدب المؤمن بين يدي الله تعالى يكون بجمع الهمّ وسكون الجوارح وقلة الاعتراض وحسن الخلق ودوام الذكر وتنزيه الفكر وسكون القلب وتعظيم الربّ وإخلاص العمل وصدق القول.
  • من ألزم نفسه آداب السنّة نوّر الله قلبه بنور المعرفة، ومن حُرم الأدب حُرم جوامع الخيرات.
  • أيها الولد لا تكن من الأعمال مفلسًا ولا من الأحوال خاليًا وتيقن أنّ العلم المجرد لا يأخذ باليد.
  • أيها الولد العلم بلا عمل جنون والعمل بغير علم لا يكون.
  • اجعل الهمة في الروح والعزيمة في النفس والموت في البدن.
  • اعلم ان اللسان المطلق والقلب المطبق المملوء بالغفلة والشهوة علامة الشقاوة فإذا لم تقتل النفس بصدق المجاهدة فلن يحيا قلبك بأنوار المعرفة.
  • واجب على كل عالم يتصدى لدعوة الخلق إلى الله تعالى ، أن يراعي من ظاهره ما لا يوجب نفرة الناس عنه

بهذا نكون قد وضحنا ما هي حجة الاسلام على أنّه لقب يوضع قبل اسم شخصٍ ما للتعبير عن التقدير والاحترام له، وأشهر من حصل على هذا اللقب هو الإمام الغزالي، فتحدثنا عن نشأته وأهم أقواله في التصوف.

المراجع

  1. ^ .marefa.org , حجة الإسلام , 05/04/2022
  2. ^ .islamweb.net , أشهر من لقب بحجة الإسلام , 05/04/2022
  3. ^ islamqa.info , من هو الغزالي , 05/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>