ما هي السورة التي بها سجدتين

ما هي السورة التي بها سجدتين

ما هي السورة التي بها سجدتين من سجدات التلاوة؟ وتعرف سجدة التلاوة أنّها السّجدة التي توجد ضمن سور القرآن الكريم، ويوجد في القرآن حوالي خمسة عشر سجدة في سُورٍ متفرّقةٍ من القرآن، وهي من السنن المؤكدة التي ينبغي على المُسلم أداءها، وقد ذكر في القرآن الكريم خمسة عشر سجدة تلاوة، في مواضع متفرقة منه، إلّا أنّه اجتمعت في سورةٍ واحدةٍ سجدتان، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على ما هي السورة التي بها سجدتين؟

ما هي السورة التي بها سجدتين

يوجد في القرآن الكريم وفي سورٍ متفرقة منه خمسة عشر سجدة تلاوة، أول هذه السجدات في سورة الأعراف، وآخرها في سورة العلق، وتجدر الإشارة إلى أن يوجد في كل سورة سجدة واحدة، ما عدا سورة تحتوي على سجدتين، والسورة القرآنية التي بها سجدتين هي:

  • سورة الحج

السورة التي ورد فيها سجدتين

تحتوي سورة الحج على سجدتين، ذكرتا في آيتين مختلفتين ضمن السورة، وهذه الآيات هي:

  • السجدة الأولى: في قول الله تعالى: “ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء”[1].
  • السجدة الثانية: في قوله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”[2]

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي انتهت بوقت من اوقات الصلاة

سورة الحج

تعتبر سورة الحج من السور المدنية، نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، عندما كان بين المدينة المنورة ومكة، عدد آياتها 78 آية، وتحتل المرتبة 22 في المصحف الشريف، وقد دعيت هذه السورة بهذا الاسم بسبب ذكر أحد أركان الإيمان الخمسة وهو الحج، وهي من أجمل السور القرآنية، وتتحدث عن مواضيع مختلفة مثل يوم القيامة ويوم البعث والنشور، وتتحدث أيضًا عن العبودية والإذن بالجهاد.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح

كيفية السجود أثناء تلاوة القرآن الكريم

السجود أثناء تلاوة القرآن هو ركعة واحدة مثل أي سجدة من سجدات الصلاة مع وجود فارق أنّها تؤدى بدون فاتحة وسورة قصيرة، ثم يعود القارئ إلى تكلمه قراءة القرآن الكريم ثانياً. إلّا أنّ الفقهاء اختلفوا على ماذا يقول المصلي عند سجود التلاوة، فذهب البعض للقول إنها مثل سجدة الصلاة وهي أن تسجد وتقول “سبحان ربي الأعلى”، بينما يقول البعض أنّه يُفضّل في سجدة التلاوة التكبير ثم السجود وقول “سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته”.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هي السورة التي بها سجدتين وهي سورة الحج، وما هو حكم سجدة التّلاوة، وما الفرق بينها وبين سجدة الصلاة، وما هي أول سورة في القرآن ذكرت فيه السجدة، وما هي آخر سورة تطرقت لذكرها.

المراجع

  1. ^ سورة الحج , الآية 18
  2. ^ سورة الحج , الآية 77

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.