ما هي الرعاية التلطيفية Palliative treatment 

ما هي الرعاية التلطيفية Palliative treatment 

ما هي الرعاية التلطيفية Palliative treatment. لا يقتصر مفهوم الرعايَّة هنا على الرعاية الروتينية التي يحظى بها المرض المتمثِّلة بالرعايَّة الطبيَّة، وإنَّما ترتقي العناية التلطيفية إلى العناية بروح الجسد والمريض لأقصى مرحلة ممكنةٍ. لذا ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي نسلِّط الضوء على مفهوم الرعايَّة التلطيفيَّة. انطلاقًا من أهميَّتها وأهمية دور طبيب الرِّعاية التلطيفيَّة في مرحلة نهاية الحياة.

ما هي الرعاية التلطيفية

يقصد بالرعايَّة التلطيفيَّة التخفيف من الأعراض الجانبية والمعاناة المرافقة لمرض السرطان وغيره من الأمراض المهدِّدة للحياة. يساعد العلاج التلطيفي المرضى على الشعور براحةٍ أكبر سواء من الناحية النفسية أو الجسدية، لكنَّه لا يعالج المريض أو يشفيه. يمكن أن ترافق الرِّعاية التلطيفيَّة العلاجات الأخرى من بداية التشخيص وحتى نهاية الحياة. وهي تعمل بشكلٍ أفضلٍ عند البدء بها مجرد أن يحتاجها المريض خلال مرحلة العلاج. عادةً ما يحظى المرضى الذين يتلقون الرِّعاية التلطيفيَّة بنوعية حياة أفضل ورضا أكبر. يمكن أن تكون الرعاية التلطيفية في أي عمر ولأي نوع ومرحلة من مراحل المرض.[1]

كم مدة الرعاية التلطيفية

هناك تباين كبير في مدة الرِّعاية التلطيفيَّة المتلقاة، إلا أن توفير الرِّعاية التلطيفيَّة المبكرة للمرضى قبل ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر من الوفاة ستساهم في تحسين الحياة النوعية للمريض، بالإضافة إلى التخفيف من الآثار الجانبية للمرض. فضلًا عن دور الرعاية التلطيفيَّة في التقليل من كمية العلاجات المرهقة والتكاليف المالية. بشكلٍ عامٍ أن تلقي الرعاية التلطيفية في أي مرحلة من مراحل المرض سيكون أفضل للمريض خاصةً إذا تلقى الرِّعاية التلطيفيَّة مع فترة العلاج.

شاهد أيضًا: هل العلاج الكيماوي مؤلم للأطفال وكبار السن

الرعاية التلطيفية في السعودية

تعمل وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على توفير الرِّعاية التلطيفيَّة للمرضى من كافة الأعمار الذي يعانون من مرض السرطان أو أي أمراض خطيرة أخرى كالخرف أو الزهايمر أو أمراض القلب المزمنة أو أمراض القلب المستعصية أو نقص المناعة المكتسب أو الفشل الكلوي. وهي تتوفر في العيادات الخارجية، ووحدة الرِّعاية التلطيفيَّة والنزل الصحية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وبشكلٍ خاصٍ في المستشفيات المرجعية.

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي حمل عنوان ما هي الرعاية التلطيفية Palliative treatment. حيث تعرَّفنا إلى مفهوم الرِّعاية التلطيفيَّة التي تقدَّم للمرضى في مرحلة  نهاية الحياة. كما بيَّنا مدة العلاج التَّلطيفي التي تتباين بشكلٍ عامٍ.

أسئلة شائعة

  • ما هو العلاج التلطيفي لمرضى السرطان؟

    تحسين نوعية حياة مرضى السرطان عبر التخفيف من الأعراض وتقديم الدعم المعنوي للمريض خلال فترة العلاج.

  • متى يعطى العلاج التلطيفي؟

    يمكن أن يعطى العلاج التلطيفي في أي مرحلة من مراحل المرض.

المراجع

  1. ^cancer.gov , palliative therapy , 12/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *