ما هي البرامج الوسيطة

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 16:12
ما هي البرامج الوسيطة

ما هي البرامج الوسيطة ، يهتم جميع العاملين بمجال البرمجة والحاسوب وكذلك الدارسين لعلم البرمجيات بمعرفة ماهية البرامج الوسيطة، فبالرغم من عدم معرفتنا بهذه النوعية من البرامج بشكل واضح إلا إننا لا نستطيع الاستغناء عنها فهي موجودة داخل هواتفنا و أجهزتنا الذكية.

ما هي البرامج الوسيطة؟

البرامج الوسيطة هي عبارة عن مجموعة من الشبكات المتخصصة التي تصل بين المستخدمين والتطبيقات، وهي التي تسمح بالتواصل بين التطبيقات والشبكات للقيام بعملية معالجة البيانات لإخراج الناتج النهائي للمستخدم، ويمكن اعتبار هذه البرامج وسيط أو عنصر التكامل بين التطبيقات عن طريق استخدام تنسيقات مختلفة للبيانات، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها مجموعة من القواعد والبيانات تقوم بتوفير الخدمات والإمكانيات التي تقوم بالربط بين التطبيقات بطريقة بعيدة عن نظام التشغيل، ومن جهة أخرى تعد  الضمان الوحيد للتعامل مع جميع الرسائل والمصادقات وواجهات التطبيقات وإدارة بياناتها حيث أنه تحاول أن تملأ الفراغ أو الفجوة الموجودة بينها وبين نظام التشغيل.

شاهد أيضًا: يتم إغلاق الثغرات الأمنية في البرامج من خلال

استخدامات البرامج الوسيطة

تعد المهمة الرئيسية للبرنامج الوسيطة هي القيام بدور حلقة الربط أو الوصل بين قواعد البيانات والمستخدمين من جهة وبين التطبيقات والبرامج المختلفة من ناحية أخرى، ولكي نستطيع إدراك وظيفها في ربط هذه البرامج يجب أن نتعرف على مجالات استخداماتها في البداية وهي:

  • إدارة المعاملات: تقوم البرامج الوسيطة بإدارة المعاملات حتى يضمن المستخدم عدم وجود مشاكل قد تسبب الضرر للنظام وقواعد البيانات.
  • خادم التطبيقات: وذلك عن طريق تطوير تطبيق  API الذي يقوم بإنشاء تعاون متكامل بين البيانات وتنفيذ ومراقبة أوامر التشغيل مع بيانات المعالجة للتطبيقات الأخرى.
  • الأمان: وذلك عن طريق إنشاء المصداقية من خلال استخدام البرمجيات الوسيطة لكي يتم التأكد من أن البرنامج والمستخدم هم من وراء تلك البيانات.
  • قوائم انتظار الرسائل: تعمل كوسيط مسهل لعملية تمرير الرسائل عبر التطبيقات وبين الأنظمة والبرامج المختلفة.
  • الدليل: يمكن استخدام  كمرجع يسهل على العميل تحديد موقع الخدمات بشكل سهل داخل مؤسسته.
  • خادم الويب: تعمل على تحفيز واجهة التطبيق ليكون أكثر مرونة حتى يمكن إنشاء تفاعلات بين جهاز المستخدم والأنظمة والخدمات التي تعمل في الخلفية.

شاهد أيضًا: يتم الوصول الى مواقع الالكترونية بكتابة عنوان الصفحة في برامج التصفح

وفي نهاية المقال عن ما هي البرامج الوسيطة وهي عبارة عن مجموعة من الشبكات المتخصصة التي تصل بين المستخدمين والتطبيقات، كما أنها تنقسم لعدة أنواع ولها العديد من الوظائف والاستخدامات التي وضعناها أعلاه.