ما هي أكبر طائرة في العالم

ما هي أكبر طائرة في العالم

ما هي أكبر طائرة في العالم، والتي تمتلكها دولة أوكرانيا وتصدرت أخبار تعرضها للتدمير على يد سلاح الجو الروسي في الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022 ميلادي، كثرت الأقاويل حولها وما هي  أهم مواصفاتها، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنتحدث عن هذه الطائرة بكل تفاصيلها، ونسلط الضوء على أكبر طائرة ركاب، وأكبر طائرة حربية بالعالم.

ما هي أكبر طائرة في العالم

إن أكبرَ طائرةٍ في العالمِ هي طائرة أنتونوف An-225 Mriya الأوكرانية أو “الحلم”، وهي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة أنتونوف، تعتبر أثقل طائرة في العالم، صممت في الأساس لتحمل المكوك الفضائي الروسي “بوران” صممت تكبيراً لسابقتها الناجحة أن 124، وتستطيع طائرة الحلم حمل أي شحنة عملاقة، وذلك بسبب مساحة سطح الشحن داخلها، فضلا عن عجلاتها المزدوجة الست عشر من كل جهة من الخلف والأمام، امتلكتها أوكرانيا وكانت توجد في مطار هوستوميل حتى استهدافها من قبل القوات الجوية الروسية في 27 شباط عام 2022 ميلادي، لاحقة بها أضرار يصعب إصلاحها.

شاهد أيضًا: ما هي أول طائرة ركاب في العالم

مواصفات أكبر طائرة في العالم

تمتلك طائرة أنتونوف أن 225 مريا ميزات ومواصفات عديدة تجعل منها أكبرَ طائرةٍ في العالمِ نذكرها فيما يلي: 

  • الحمولة: تحمل وزن أقصى للإقلاع يصل إلى 640,000 كغ.
  • وزن الحمولة: يصل وزن حمولتها إلى 250,000 كغ.
  • عنبر الشحن: يبلغ حجم العنبر المخصص للشحن حوالي 1300 متر مربع.
  • الطول: يبلغ طولها حوالي 84 متراً.
  • طول الأجنحة: يبلغ طول أجنحة طائرة أنتونوف أن 225 مريا 88,4 متراً.
  • السرعة: تبلغ سرعتها القصوى حوالي 800 كم/ بالساعة.
  • المحركات: تمتلك 6 محركات مروحية عملاقة.
  • الوزن: تزن أكبر طائرة بالعالم وهي فارغة حوالي 258,548
  •  العجلات: لها ستة عشر زوجاً من العجلات في كل جهة من الأمام والخلف تساعدها في الهبوط.

شاهد أيضًا: كم عدد ركاب الطائرة العادية

حقيقة تدمير أكبر طائرة في العالم

في ظل الحرب الروسية الأوكرانية تعرضت الطائرة أنتونوف إن 225 أكبرِ طائرةٍ في العالمِ للتدمير بعد غارة شنها سلاح الجو الروسي على مطار هوستوميل حيث كانت توجد، لتصرح شركة أنتونوف أنه لا يمكن تحليق الطائرة قبل إجراء الفحوصات من قبل الخبراء المختصين، وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية أن الطائرة قد دمرت، ولكنه سيعاد بناؤه على نفقة روسيا بكلفة تصل إلى ثلاثة مليارات دولار.

شاهد أيضًا: من هو أصغر طيار في العالم

أكبر طائرات الشحن بالعالم

تحتل طائرة أنتونوف إن 225 المرتبة الأولى كأكبرَ طائرةٍ يأتي بعدها في الترتيب ما يلي من الأنواع:

  • طائرة بوينج 747-8F: وهي طائرة أمريكية تم تسييرها لأول مرة في عام 2010 ميلادي، تصل حمولتها إلى 132,600كغ، ويصل أقصى وزن لها إلى 447700 كغ، وهي عبارة عن 141 طائرة، وليست مجرد طائرة واحدة كمثيلاتها من الطائرات الضخمة.
  • طائرة لوكهيد سي 5 جالاكسي: وهي طائرة مملوكة للجيش الأمريكي، حمولتها 122,470، قادرة على حمل دبابتين ومعدات وناقلات عسكرية، تم تسييرها لأول مرة في عام 2017 ميلادي.
  • طائرة سوبر جوبي: تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية هذا النوع من الطائرات لنقل المركبات والمكوك الفضائي، وموجودة فقط لدى ناسا، حلقت أول مرة بتاريخ 1965 ميلادي.

شاهد أيضًا: كم عدد المحركات في الطائرة البوينج 747

ما هي أكبر طائرة ركاب في العالم

إن أكبرَ طائرةِ ركّاب بالعالمِ هي طائر الإيرباص A380، صنعت في فرنسا، بقدرة استيعابية تصل إلى ثمانمئة وثلاثة وخمسين راكبا في الدرجة الواحدة، أو ستمائة وأربعة وأربعين راكبا في درجة مكونة من طابقين، بكلفة وصلت إلى 318 مليون دولار، وكانت أول رحلة تجريبية في عام 2005 ميلادي، منتزعة لقب أكبرَ طائرةَ ركاب بوينج 400-747، وتعد طائرة الإيرباص من أكثر الطائرات حفاظا على البيئة، حيث تستهلك كمية وقود أقل، فضلاً عن أن مستوى الضجيج الذي تحدثه أقل مقارنة بغيرها من الطائرات، من أكثر الطائرات راحة للركاب حيث توجد طاولتان كاملتان لكل راكب، وتعد هذه الطائرة تجربة متميزة في تاريخ صناعة الطائرات.

شاهد أيضًا: المسافة التي تقطعها نجمة ملصقة على جناح طائرة استعراضية عند دوران الطائرة دورة كاملة

ما هي أكبر طائرة حربية في العالم؟

إن أكبر وأضخم طائرة حربية في العالم هي طائرة بوينج بي- 29 سوبر فورترس، وهي طائرة قاذفة قنابل ثقيلة صنعت من قبل شركة بوينج الأميركية بين عامي 1943 و 1946 ميلادي، وهذه الطائرة مملوكة لسلاح الجو الأمريكي، كان أول تحليق لها في نهاية الحرب العالمية الثانية، وتعد أكبر الطائرات وأكثرها تطورا في ذلك الوقت، إضافة إلى أنها الأضخم من بين طائرات العالم تمتلك طائرة بوينج بي- 29 سوبر فورترس كفاءة قتالية عالية لكنها لا تصنف الأقوى عالميا.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على ما هي أكبر طائرة في العالم، ومواصفاتها، وتحدثنا حول أكبر طائرة ركاب، وأكبر طائرة حربية بالعالم.

المراجع

  1. ^ aljazeera.com , Antonov An-225 Mriya: World’s largest plane wrecked in Kyiv fight , 21/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.