ما هي أقسام الموارد البشرية؟ وما هي أهدافها؟

كتابة roqya - تاريخ الكتابة: 4 مايو 2021 , 12:05 - آخر تحديث : 4 مايو 2021 , 12:05
ما هي أقسام الموارد البشرية؟ وما هي أهدافها؟

ما هي أقسام الموارد البشرية ؟ سؤال يتبادر في أذهان الجميع عن أقسام الموارد البشرية التي تعد إحدى وأهم قسم من أقسام إدارة المنظمات، نظرًا لتوليها شئون الموظفين بالمنظمة وكل ما يخصهم، وتتولى الشؤون المالية كالنفقات والإيرادات وغيرها وسنعرض عليكم أقسامها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم إدارة الموارد البشرية

تسمى إدارة الموارد البشرية بالإدارة التي تهتم بالعلاقات بين الموظفين وبعضهم البعض وعلاقتهم مع مدير العمل، وذلك في حال حدوث أي خلاف أو سوء فهم بين العمال وإدارتهم، حيث تلعب الموارد البشرية دور الوسيط لمعالجة المشكلات والمنازعات عن طريق المختصين في الموارد البشرية.

  • تساهم الموارد البشرية في تعزيز العلاقة بين الموظفين والمديرين.
  • مساعدة الموظف في القضايا التي يواجهها كتفسير عقود العمل وما إلى ذلك.

شاهد أيضاً: ما هي الموارد الرقمية لرياض الأطفال المنظومة الجديدة

الوظيفة الأساسية للموارد البشرية

تتنوع أدوار ومهام إدارة الموارد البشرية التي تختص بشئون الموظفين حيث يأتي هذا الدور من ثقة إدارة المؤسسة العليا فيها وفي مسؤولياتها ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها المنشودة، ويمكننا عرض أهميتها كالتالي:

  • تطوير ثقافة المنظمة وتوظيف أناس جدد والتحري عنهم والقيام بالمقابلة الشخصية لهم وتعيين مواقع عملهم المناسبة.
  • تنظيم العلاقات بين كل الموظفين وحصر رواتبهم وامتيازاتهم وأيضاً الحوافز والتدريبات اللازمة لهم.
  • إيجاد طريقة للحوار مع الموظفين داخل المنظمة من أجل معرفة متطلبات العمل والتأهيلات المطلوبة في عمل المنظمة.
  • التواصل مع المراجع الموثوقة للمتقدم للتوظيف والتعرف على المعلومات اللازمة عنه.
  • إخبار المتقدمين للتوظيف عن تفاصيل الوظيفة.

ما هي أقسام الموارد البشرية

يعد قسم الموارد البشرية أهم أقسام المنظمة أو المؤسسة الذي يهتم بشئون الموظفين أو العاملين بالمنظمة الذين هم عمود المنظمة الفقري وأساسها فهو مختص بكافة شئون توظيفهم وتدريبهم وأمور الترقي والتقاعد وغيرها ، ويضم قسم الموارد البشرية عدة أقسام هي:

قسم التوظيف

يعتمد قسم التوظيف على اجتذاب موظفين جدد للمنظمة وتعيينهم وتدريبهم، حيث يبدأ عمل القسم من خلال طرح إعلانات للتوظيف ثم إجراء مقابلات إلى أن ينتهي بتجهيز العقود والإمضاء من قبل الموظفين الجدد، وأخيرًا تأتي مهمة تنمية مهاراتهم بما تتطلبه المنظمة.

قسم الاستقبال

يعد قسم الاستقبال همزة الوصل بين المنظمة والعالم الخارجي حيث تنحصر مهمته في استقبال الوافدين للمنظمة من زائرين وعلماء وباحثين عن التوظيف، كذلك استقبال الاستفسارات والشكاوي ويتطلب في موظفي الاستقبال لباقة في الكلام وحسن المظهر وحسن التعامل مع الآخرين فهم يعدوا مرآة المنظمة التي من خلالها تنعكس صورتها للزوار والعالم من الخارج.

قسم التدريب والتطوير

يختص هذا القسم بتدريب كل موظف جديد يأتي للمنظمة وكذلك تنمية مهارات موظفي المنظمة الحاليين العاملين بها عندما يطرأ أي جديد على المنظمة، ويُضم إلى مهامه التدريب التعريفي الذي يقدم للموظفين الجدد ويأتي ذلك بالتعاون بين جميع أقسام المؤسسة من خلال تقديم نبذة عن القسم وطبيعة عمله في المنظمة لموظفي المنظمة الجدد.

قسم المكافآت والمزايا

تتحدد مهمة هذا القسم في حصر رواتب الموظفين وأجورهم الشهرية والحوافز والمكافآت والزيادة السنوية، ويهتم أيضًا بتقييم أدائهم في العمل خلال العام ونصف العام وبالتالي يحدد لهم مع المدير المباشر من خلال الأهداف التي وضعت لكل موظف على حده ما يستحقه من ترقي أو خصم أو علاوة أو زيادة على حسب إجراءات المنشأة.

قسم العلاقات بالمنظمة

ينقسم هذا القسم إلى قسمان وهم: القسم الأول : قسم العلاقات الخارجية للمنظمة ويهتم ذلك القسم بعلاقة المنظمة بغيرها من المنظمات الأخرى وعلاقتها بوسائل الإعلام والجمهور الخارجي للمنظمة، أما القسم الثاني: هو قسم العلاقات الداخلية للمنظمة الذي يتولى علاقة الموظفين بعضهم ببعض، وعلاقة الموظف بالإدارة التابع لها وأيضاً علاقة الإدارات بعضها ببعض.

شاهد أيضاً: تتشابه المجتمعات البشرية مع مجتمعات النمل في عدة جوانب . اكتب اثنين من أوجه الشبه

أهمية إدارة الموارد البشرية

يعني قسم الموارد البشرية في المنظمة بضرورة وضع خطط للرفع من مستوى عمل الموظف، وتتضمن هذه الخطط ما يلي:

  • مقترحات تحسن من عمل الموظفين للنهوض بالمنظومة والوصول بها إلى أعلى مستوى حتى تنافس المنظمات الأخرى.
  • تفاصيل تطوير سلوكيات الموظفين بما يلبى احتياجات المنظمة.
  • تحقيق أهداف المنظمة التي يجب إنجازها خلال مدة معينة.
  • تقديم التدريبات المكثفة للموظفين الجدد وتزويدهم بكل ما يحتاجونه للوصول للمستوى المطلوب من النجاح والتميز.
  • تعريف كل موظف جديد بكل ما يتطلب التعرف عليه من أجل فهم المنظمة وقواعدها وطبيعة العمل داخلها.
  • تقديم التدريب للموظفين العاملين حاليًا بالمنظمة، لأجل تطوير مهارات العمل لديهم وتطوير المعرفة عندهم لمسايرة التغير الحادث بسبب التطور التكنولوجي والتحديث والتعديل.
  • تزويد الموظفين بالتدريبات المتنوعة، كالتدريب على القيادة والتدريب على العمل والمعاملة مع شؤون علاقات الموظفين وإدارة الأداء.

وظائف الموارد البشرية

هناك نوعين من الوظائف التي تؤديها الموارد البشرية في المؤسسات الخدمية وهما الوظائف الإدارية والوظائف المتخصصة التي سنتعرف عليها في الآتي:

  • الوظائف الإدارية: وهي أربعة وظائف كالتالي، التخطيط يليه التنظيم وبعده التوجيه وأخيرًا الرقابة التي يتم من خلالهم تنفيذ أهداف المنظمة عن طريق التنظيم والقيادة والتوجيه لجهود ونشاط العاملين وضرورة المحافظة على السياسة العامة للمنظمة لكي تحقق أهدافها.
  • الوظائف المتخصصة: تقوم على التدريب والتطوير لموارد المؤسسة البشرية وتأهيلها لتلبية احتياجات ومصلحة المنظمة، وكذلك تحديد الموارد التي تلجأ إليها المنظمة كميًا ونوعيًا لإنجاز أعمال المنظمة ومكافئتهم أيضًا على عملهم هذا.

أهمية التخطيط كوظيفة من وظائف تسيير الموارد البشرية

يعد التخطيط للموارد البشرية ضمن وظيفة الموارد البشرية، حيث يقوم التخطيط بتحديد العدد المطلوب من الموظفين اللازم للمؤسسة والمهارات المطلوبة، وذلك لتتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها التنظيمية.

  • يتضمن التخطيط البحث وجمع المعلومات وتحليلها بهدف التنبؤ ومعرفة احتياجات المنظمة المستقبلية من الموارد البشرية.
  • يعد التوظيف وتطوير الموظفين من أهم الخطط  والاستراتيجيات الأساسية التي تهدف المنظمة إلى تحقيقها.
  • يتضمن التخطيط نوعين من البيانات هم البيانات الداخلية والبيانات الخارجية.
  1. البيانات الخارجية: تحوي البيانات الخارجية للتخطيط ظروف المؤسسة الاقتصادية، ومدى حاجتها وضرورتها لتزويد إنتاجها ويترتب على ذلك تزويد الأيدي العاملة، حيث تؤدي الموارد البشرية هنا دور الدارس لحالة المؤسسة الاقتصادية وذلك لمعرفة إذا كان يجدي تشغيل موظفين جدد أم لا في المستقبل، كما تتضمن البيانات الخارجية أيضاً التطور التقني الذي أصبح يحل محل الأيدي العاملة ووفر الكثير من الوقت والجهد المبذول من الموارد البشرية في عمل المنظمة.
  2. البيانات الداخلية: وتتضمن البيانات الداخلية أهداف المنظمة والخطط المتوقعة لها وكذلك احتياجها للموارد البشرية التي تقوم بتنفيذ تلك الخطط، ويتضمن كذلك تطور هيكل المؤسسة التنظيمي الذي يتطلب الحاجة للموارد البشرية أيضًا.

الخطوات الرئيسية في تخطيط الموارد البشرية

توجد خطوات رئيسية في عملية التخطيط للموارد البشرية تتبعها المنظمات لمسايرة التغير الحادث بالمجتمع ونتعرف عليها كالآتي:

التعرف على خطة المنظمة

يعني معرفة خطة المنظمة الإلمام بجميع متطلبات المؤسسة بالمستقبل أي تحديد احتياجاتها وفق كل تخصص وذلك للوصول لأهدافها المرغوب، وكذلك الاطلاع على وضع المنظمة وتحديد كل ما تحتاجه من عمالة أو خطط تطويرية للمنظمة من خلا السعي لزيادة الموارد البشرية مستقبلاً.

دراسة كلاً المتغيرين الداخلي والخارجي للبيئة

يتم ذلك من خلال تحليل الوضع الداخلي للمنظمة وما يؤثر على سوق العمل مع تحليل ودراسة الوضع الخارجي كالخبرة والمهارة المطلوبة بسوق العمل.

وضع الفروض والتنبؤات

يأتي ذلك من خلال استخدام طريقة المحاكاة عبر الحاسب الآلي، ودراسة والاطلاع على خبرة التخمين للمسؤولين وقدراتهم الشخصية والاستعانة بالقياس الكمي وغير الكمي.

إجراء مقارنة بين كل من العرض والطلب

تخص تلك المقارنة الأيدي العاملة من خلال العرض والطلب عليها أي مدى احتياج المنظمة من عدمه وتوفيرها داخل المؤسسة.

شاهد أيضاً: كيف تتغير الانظمة البيئية .. أهم العوامل المباشرة في التغير البيئي

أهداف قسم الموارد البشرية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي أقسام الموارد البشرية، نتعرف الآن على أهداف قسم الموارد البشرية في المنظمة التي يسعى لتحقيقها، والتي تكون عبارة عن مجموعة من الأهداف التنظيمية والاجتماعية والأهداف الإنسانية والأهداف الأساسية التي سنتعرف عليها في التالي:

  • الأهداف التنظيمية: وتعني تأدية الموارد البشرية دورها بمنتهى الإتقان من خلال تنظيم العلاقات بين المؤسسة والمؤسسات الأخرى، وتقديم النصح بما يخص أمور الأفراد.
  • الأهداف الاجتماعية: تنحصر الأهداف الاجتماعية لأقسام الموارد البشرية على تعيين الأفراد للوظائف الملائمة لهم والعمل على رقي مستواهم المعيشي والحفاظ على ثبات العمل وقوته في المجتمع.
  • الأهداف الأساسية: أهداف قسم الموارد البشرية الأساسية تقوم على إمداد المنظمة باستمرار بالعنصر البشري ذو الكفاءة للسعي وراء تحقيق أهداف المنظمة والمجتمع والموظفين العاملين بها أيضًا.
  • الأهداف الوظيفية: ترتكز الأهداف الوظيفية على المحافظة على دوام واستمرار العمل، وكذلك العمل على جذب عاملين جدد بالمنظمة والمحافظة عليهم من خلال ضمان نظام تعويضي لهم واستمرارية تطوير جهودهم لتحقيق أقصى استفادة للمنظمة.
  • الأهداف الإنسانية: وتعني العمل على تطوير العنصر البشري وتهيئته في مجال العمل، وتحسين ظروفهم وتقديم عروض جيدة لهم ليحصلوا على أعلى مكافآت وحوافز وذلك حفاظًا على جهودهم وطاقاتهم.

أسباب وجود قسم للموارد البشرية في المؤسسة

دعت الحاجة لظهور قسم الموارد البشرية بالمؤسسات لأنه ذو دور هام في تنظيم علاقات المنظمة وتنظيم العمل داخلها وخارجها وتحقيق أهدافها المنشودة، فلقد عرفنا ماهي أقسام الموارد البشرية ونتعرف الآن على سبب وجودها في المنظمة وهي:

  • التطور في الصناعات وكذلك التكنولوجيا التي أدت لزيادة الصراع والمنافسة بين المؤسسات بعضها البعض.
  • وجود الكثير من الصراعات بين كل إدارة والأخرى داخل المؤسسة.
  • تبني النقابات العمالية الدفاع عن حقوق الموارد البشرية.
  • نفوذ وسيطرة الحكومة على أداء العمل وأصحابه في كافة المؤسسات.

شاهد أيضاً: انظمة ادارة قواعد البيانات … مكونات انظمة ادارة قواعد البيانات وأنواعها بالتفصيل

في نهاية مقالنا عن ما هي أقسام الموارد البشرية؟ نكون قد تعرفنا على ما معنى قسم الموارد البشرية في المؤسسة وأقسام الموارد البشرية في المؤسسة وأهميتها ووظيفتها، ومهامها المختلفة وأهداف قسم الموارد البشرية وأيضاً سبب وجوده داخل المؤسسة.