ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟

ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟

ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟، فالقرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية المنزّل من الله سبحانه وتعالى على خاتم الأنبياء وأشرف الخلق والمرسلين محمد -صلى الله  عليه وسلم- والمنقول بالتواتر، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على أعظم آية في القرآن الكريم والأدلة الشرعية في ذلك وفضلها وسبب تسميتها.

القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- على لسان جبريل -عليه السلام- على مدى ثلاثة وعشرين سنة بعد أن بلغ -صلى الله عليه وسلم- الأربعين وحتى وفاته عام 11 هجري، ويتكوّن القرآن الكريم من 114 سورة مصنّفة إلى سور مكيّة وسور مدنية بناءً على مكان وزمان نزولها أطولها سورة البقرة وأقصرها سورة الكوثر، مقسمّة في 30 جزء وكل جزء مكوّن من حزبين.

شاهد أيضًا: ما هي افضل سورة في القران

ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟

تُعدّ الآية رقم 255 من سورة البقرة وهي آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم لاشتمالها على تعريف الله جلّ وعلا لذاته وملكه وربوبيته وقدرته وعلمه، وقد ورد فضلها في حديثٍ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255]. قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ”[1].

سبب تسمية آية الكرسي بهذا الاسم

سميّت آية الكرسي بهذا الاسم لورود ذكر الكرسي فيها في قوله تعالى: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ}، وقد اختلف أهل التأويل في تفسير معنى الكرسي الوارد في الآية الكريمة؛ فعن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّها تشير إلى علم الله سبحانه وتعالى، وعن أبي موسى أنّه موضع القدمين، كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ما الكرسيُّ في العرشِ إلَّا كَحلقةٍ من حديدٍ أُلْقيَت بينَ ظَهْري فلاةٍ منَ الأرضِ”[2].

شاهد أيضًا: ما اطول سورة في القران الكريم

آية الكرسي مكتوبة

يمكن قراءة آية من المصحف الكريم من سورة البقرة الآية رقم 255 وهي مكتوبة:

بسم الله الرحمن الرحيم
{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

فضل قراءة آية الكرسي

لآية الكرسي شأنٌ عظيم إذ صحّ حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك ومن أبرز فضائلها ما يلي:[3]

  • قراءتها في أذكار الصباح والمساء لتحصين العبد وحمايته من العين والحسد.
  • قراءتها بعد كل صلاة مكتوبة أي مفروضة يبقى في ذمة الله حتى قدوم الصلاة التي تليها.
  • قراءة آية الكرسي قبل النوم تقي من شرّ الشيطان حتى الصباح.
  • قراءتها بعد كل صلاة لا تمنع من دخوله الجنة إلا الموت.
  • قراءتها تشرح الصدر وتريح القلب وتزيل الهمّ.
  • الأجر والثواب العظيم الذي يلحق قارئها من الله عزّ وجلّ.

شاهد أيضًا: ما هي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟ بالإضافة إلى التطرُّق لفضل آية الكرسي وسبب تسميتها بذلك الاسم.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , أبي بن كعب، مسلم، 810، صحيح.
  2. ^شرح الطحاوية , أبو ذر الغفاري، الألباني، 279، صحيح.
  3. ^islamqa.info , فضل آية الكرسي , 12/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.