ما هو يوم الشهيد في الامارات ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم الشهيد في الامارات ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم الشهيد في الامارات ولماذا سمي بهذا الاسم والذي يعد أحد الأيام الوطنية الإماراتية الذي تحتفل فيه الإمارات العربيّة المتحدة مع كافة أبناء شعبها، وتشارك كافة شرائح المجتمع في فعالياتها، وهو عطلة رسمية تعطل فيه الدوائر الحكومية والخاصة احتفاءً بأنبل البشر، وعبر موقع مقالاتي نرفق معلومات وافية عن يومَ الشّهيد الإماراتيّ، وسبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو يوم الشهيد في الامارات

يَوم الشّهيد الإماراتيّ إحدى المناسبات الوطنية التي تحتفل بها دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالثين من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عامٍ ميلاديّ بشهداء وطنهم الذين ضحوا واستبسلوا في الدفاع عن الوطن وسيادة أرضهم وطهارتها، سواء استشهدوا أثناء أداء مهامهم داخل أسوار الوطن أو خارجها، وليس المقصود فقط شهداء القوّات المسلّحة، بل حتّى المديين والدبلوماسيين والسياسيين والجنود، وكل من ذرفت من دمائه الطاهرة قطرة سقت أرض الوطن.

لماذا سمي يوم الشهيد في الامارات بهذا الاسم

إن سبب تسمية يَوم الشّهيد في الإماراتِ بهذا الاسم؛ لأنه يوافق اليَوم الذي سقط على تراب الوطن الإماراتيّ أوّل شَهيد منذ ما يقارب واحد وخمسين عاماً، وكان اسم هذا الشّهيد سهيل خميس، حيث دافع عن الأرض، واستبسل حتى الرمق الأخير، واستشهد بالمعركة التي خاضها مع القوات الإيرانية من أجل استعادة جزيرة طنب الكبرى، فقد كان شرطيّاً يخدم في رأس الخيمة وساقه قدره أن يتطوع بالقوات المسلحة، ويكون أوّل الشهداء الذين قدّمتهم دولة الإمارات.

لماذا أعلن الشيخ خليفة الله 30 نوفمبر يوماً للشهيد

أعلن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يِوم الشّهيد في الإمارات العربية السعودية في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني للميلاد؛ لأنه ذكرى استشهاد سالم سهيل خميس بن زعيل الدهماني أول شهيد إماراتيّ، وتم اتخاذ هذا القرار من عام 2015 للميلاد، وهو عطلة رسمية لكافة الدوائر العامة والخاصة، وتحتفل الدولة بهذا اليوم، وتقيم الفعاليات والاحتفاليات تمجيداً للشهداء.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو يوم الشهيد في الامارات ولماذا سمي بهذا الاسم، وقد أرفقنا في سطوره معلومات شاملة عن يَومَ الشّهيدِ الإماراتيّ، وسبب تسميتهُ بهذا الاسم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الاحتفال بيوم الشهيد؟

    إن حكم الاحتفال بيوم الشهيد جائز في خال إقامة فعاليات تعزية أهلهم، وتقديم المعونات لهم، أو الحديث عن إنجازاتهم، لأن هذا ما ورد عن النبي.

  • من هو اول شهيد في دولة الامارات؟

    إن أوّل شهيد لدولة الإمارات سالم سهيل خميس بن زعيل الدهماني، وقد توفي ب 30 نوفمبر، لذلك أقيم ذكرى يوم الشهيد بيوم استشهاده.

  • كيف كرمت دولة الإمارات الشهداء؟

    كرمت دولة الإمارات الشهداء، فجعلت يوم الشهيد يوم وطني وعطلة رسمية يحتفل فيها كافة أبناء الوطن بالشهداء وتضحياتهم، وإقامة الأضرحة، والنصب التذكارية لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *