ما هو موسم سهيل ومتى يبدا ومتى ينتهي

ما هو موسم سهيل ومتى يبدا ومتى ينتهي

ما هو موسم سهيل ومتى يبدا ومتى ينتهي حيث ينتظر الكثيرون حلول ذلك الموسم لما يعود على الأراضي الزراعية والفلاحين بالكثير من الخيرات والفوائد أثناء فترته، حيث عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما هو موسم سهيل ومتى يبدأ، ومتى ينتهي وكل المعلومات المهمة ذات الصلة عن ذلك.

ما هو موسم سهيل

إن موسم سهيل هو ذلك الموسم الذي يأتي ليؤكد على نهاية فصل الصيف؛ وكذلك بدء الأجواء الباردة وبالتالي نهاية الحرارة المرتفعة، أي أنه الموسم الذي يفصل بين الحرارة المرتفعة والخريف المعتدل، ومن الجدير بالذكر أنه يأتي في نهاية شهر أغسطس / آب، ويستمر تقريبًا حوالي 53 يومًا، قد تم تسمية هذا الموسم بهذا الاسم نسبةً إلى نجم سهيل الذي يظهر في السماء بشكلٍ واضح في نهاية فصل الصيف، كما ينتظر مجموعة كبيرة من الناس حول العالم ظهور هذا النجم لأنه إشارة واضحة على بدء اعتدال الجو.[1]

شاهد أيضًا: هل القمر كوكب ام نجم

متى يبدا موسم سهيل 1444

موعد دخول موسم سهيل للعام الجاري 2022 ميلادي سيكون في يوم الخميس بتاريخ 25 أغسطس / آب، والذي يوافق بالتاريخ الهجري فجر يوم 27 محرم 1444 هجري، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الناس حول العالم ينتظرون حلول موسم سهيل كونه يؤكد على بداية الجو اللطيف واتجاه الليل ليكون أطول من النهار، بحيث يبدأ مع دخول موسم سهيل الأجواء الخريفية الهادئة، فتنخفض معدل درجات الحرارة وتأخذ بالاعتدال، وغالبًا خلال ذلك الموسم يكون الليل بارداً قليلًا.

شاهد أيضًا: كم عدد المجرات المكتشفة حتى الآن في الكون

متى ينتهي موسم سهيل 1444

إن موسم سهيل ينتهي عندما يغيب نجم سهيل في السماء، حيث إن نجم سهيل سوف يغيب في يوم السبت بتاريخ 15 أكتوبر / تشرين الأول للعام 2022 ميلادي، والذي يوافق تاريخ 19 ربيع الأول للعام 1444 هجري، وبالتالي سيبدأ ظهور نجم جديد حاملًا معه أجواء مغايرة حيث سوف يظهر الوسم الذي يظهر دائمًا في الأجواء الباردة والقليلة الحرارة.

شاهد أيضًا: الشمس هي النجم الوحيد في النظام الشمسي

ما هو نجم سهيل

إن سهيل هو نجم يظهر في السماء، ويعد ألمع نجم في مجموعة كوكبة النجوم التي ينتمي إليها، والتي يطلق عليها اسم مجموعة كوكبة القاعدة أو جؤجؤ باللاتيني، كما أنه ثاني ألمع نجم في السماء، وذلك بعد نجم الشعرى اليمانية أو أبرق، كما يعرف نجم سهيل باسم نجم ألفا القاعدة وذلك باللغة العربية، بينما يطلق عليه باللغة اللاتينية اسم “كانوبوس”، ومن الجدير بالذكر أن نجم سهيل يظهر بشكلٍ واضحٍ في نصف الكرة الجنوبي، بينما يصعب رصده في نصف الكرة الشمالي، عدا عن ذلك فإن عمر نجم سهيل يعتبر قصيراً نسبيًا عند مقارنته بباقي النجوم.

كم باقي على سهيل 2022

لم يتبقى سوى بضعة أيام على ظهور النجم سهيل لأول مرة في عامنا الحالي 1444 – 2022، حيث يمكن تتبع العد التنازلي التالي الخاص بالباقي على ظهور النجم سهيل:

كم باقي على سهيل 2022

عمر النجم سهيل

إن عمر النجم سهيل يعتبر قصيراً نسبيًا عند مقارنته بباقي النجوم التي تظهر في السماء، حيث يقدر عمره بنحو سبعة وعشرين مليون سنة، ويعتبر هذا العمر قصيراً لأنه يقع تحت الحد الذي ستنفجر عنده النجوم وتتحول إلى ثقب أسود.

شاهد أيضًا: لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه

مواسم النجم سهيل

قسم العرب النجم سهيل إلى أربعة مواسم يظهر كل منها في فترة معينة حاملًا معه أجواء مغايرة للموسم الذي قبله، حيث يمكن ذكر تلك المواسم كما يلي:

  • موسم الطرفة: حيث تصل مدتها إلى ثلاثة عشر يومًا، فتبدأ من يوم 24 أغسطس / آب ويكون حينها الجو دافئ ورطب في الليل مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار.
  • موسم الجبهة: تصل مدتها إلى نحو ثلاثة عشر يومًا، فتبدأ من 6 سبتمبر / أيلول، وفيها يتغير المناخ وينتهي فصل الصيف، ويبدأ فصل الخريف فتزداد الرطوبة ويتشكل الضباب.
  • موسم الزبرة: تبدأ إلى ثلاثة عشر يومًا، حيث تبدأ من 20 سبتمبر / أيلول، ويتساوى فيها الليل مع النهار، ثم يأخذ الليل بالزيادة.
  • موسم الصرفة: الذي يبدأ من 3 أكتوبر / تشرين الأول، حيث سمي بهذا الاسم لانصراف الحر بشكلٍ نهائي.

في نهاية مقالنا هذا، تعرفنا عبر سطوره على ما هو موسم سهيل ومتى يبدا ومتى ينتهي وعلى أهم المعلومات عن النجم سهيل والمواسم الذي يشملها وتعرفنا أيضًا على عمر هذا النجم السماوي.

المراجع

  1. ^ wikiwand , سهيل (نجم) , 01/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.