ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء

ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء

ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء وكيفية العلاج منه؟ من المعروف أن كريات الدم البيضاء هي واحدة من أهم أنواع كريات الدم الموجودة في الجسم، فهي التي تقوم بمساعدة الجهاز المناعي في مقاومة الالتهابات والعدوى ومهاجمة الفيروسات والجراثيم ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء مما تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل والأمراض الصحية الخطيرة، ومن داخل موقع مقالاتي سوف يوضح ما هي أسباب ارتفاع مستويات كريات الدم البيضاء ومتى يكون الأمر خطيراً؟

ما هي كريات الدم البيضاء

يقوم الدم بإنتاج المليارات من الأعداد من كريات الدم البيضاء ليصل عددها في الطبيعي حوالي 100 مليار في اليوم الواحد، ويتواجد ما يتراوح تقريباً بين 4,000 إلى 11,000 منهم في كل ميكروليتر في الدم، وهذه الكريات البيضاء من أهم خلايا الدم التي تساهم بنسبة كبيرة في حماية الجسم بشكل يومي من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والأمراض الفيروسية الخطيرة، فعندما يبدأ أي فيروس أو جرثومة تهاجم الجسم يقوم الدم بالتدخل على الفور وبدأ بإنتاج خلايا الدم البيضاء من أجل الكشف عن هذه الفيروسات أو الجراثيم ومكافحتها على الفور، مع العلم أن تشكل كريات الدم البيضاء ما يقرب 1% من مجموع خلايا الدم.[1]

ماذا يعني ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء؟

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء هي إحدى الحالات التي يمكن أن يصيب بها الجسم عندما يقوم الجسم بإنتاج كميات أكبر من العدد الطبيعي من خلايا الدم البيضاء، ليصبح أكثر من 11000 خلية لتصل إلى 14000 و15000 و16000 ولا تتجاوز عدد 20000، وهذا نتيجة الإصابة ببعض المشاكل والاضطرابات الصحية والنفسية في الجسم، مثل الإصابة ببعض الأنواع من أمراض السرطان في الدم، أو حدوث اضطرابات في الجسم، كذلك يمكن أن تكون السمنة السبب في ذلك أو تسوس الأسنان أو الإصابة بالحساسية والالتهابات، في حين عندما يصل عدد خلايا الدم البيضاء لأكثر من 22000 فتكون الأسباب أكثر خطورة.[2]

ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء

في بعض الأحيان قد يتعرض الشخص السليم للإصابة بمرض أو مشكلة صحية معينة مما تتسبب في حدوث خلل في خلايا الدم البيضاء وإنتاج عدد أكثر من الطبيعي وأكثر ما يفوق حاجة الجسم، وهذه الحالة تسمى Leukocytes أي وجود ارتفاع في كريات الدم البيضاء، ويكون سببها ما يلي:[3]

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

من أحد أسباب ارتفاع مستويات كريات الدم البيضاء القيام بالتمارين والأنشطة البدنية الشاقة والعنيفة، مما تؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي ومقاومة العديد من الجراثيم والفطريات التي لا يتم اكتشافها في الأيام العادية.

الإصابة بالعدوى

ترتفع نسبة خلايا الدم البيضاء نتيجة اختراق الجسم لبعض الأنواع من العدوى الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية، وكذلك إصابة أحد أعضاء الجسم بالالتهاب، مما يحفز الجسم من زيادة إفراز كريات الدم البيضاء في نخاع العظام.

تعاطي التدخين

يتسبب التدخين في إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي والرئة مما يتسبب في التعرض للإصابة بالالتهاب أو الانسداد الرئوي المزمن، وهذا من الأمر الخطير المحفز الجسم لإنتاج عدد أكبر من كريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهاب الناتج عن أمراض الجهاز التنفسي الذي يسببها التدخين مثل الربو، والنفاخ الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية والقصبات المزمنة.

سرطان الدم

كما يعد التعرض للإصابة بمرض سرطان الدم أو اللوكيميا من أحد أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء، كذلك الإصابة ببعض الأنواع الأخرى من الأمراض السرطانية مثل سرطان الغدد الليمفاوية تزيد من إنتاج الجسم كميات كبيرة عن الكمية الطبيعية من خلايا الدم البيضاء.

كبت الجهاز المناعي

ومن العوامل المسببة لزيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم هو كبت أو خلل في الوظائف الحيوية للجهاز المناعي ووجود بعض الاضطرابات والمشاكل في أدائه نتيجة التعرض للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الخطيرة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء وداء كرونز.

الإجهاد العاطفي المفرط

كذلك المعاناة من حالات الاكتئاب والحزن الشديد والدخول في نوبات من التوتر والضغط والعصبية والقلق النفسي تحت ما يسمى بالإجهاد العاطفي المفرط من أحد الأسباب الشائعة وراء ارتفاع كريات الدم البيضاء.

تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية

كما يمكن أن يتسبب تناول دواء الكورتيكوستيرويد، والأسبرين ومضادات البيتا وأدوية الليثيوم والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تزيد من إنتاج الجسم لعدد كبير من كريات الدم البيضاء.

اجراء عملية جراحية

عندما يتعرض الجسم لأي نوع من أنواع العمليات الجراحية، فإنه يقوم بإفراز عدد أكبر من كريات الدم البيضاء مثل عملية استئصال الطحال.

أمراض الجسم

من أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة عدد خلايا الدم البيضاء هي التعرض للإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية في الجسم، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض نخاع العظام منها تليف النخاع أو كثرة الحمرة الحقيقية، كذلك إصابة الجسم بالحروق والجروح.

الحمل

يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في مستويات كريات الدم البيضاء أثناء فترة الحمل والولادة عند المرأة، وذلك بسبب زيادة الضغط الشديد على المرأة سواء كان ضغط زيادة حجم الجنين مع مرور الوقت، أو بسبب الضغوطات النفسية والخوف والقلق من الولادة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض البوليميا وما هي أعراضه

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

تعتبر فئة الأطفال من أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بحالة ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء نظراً لضعف الجهاز المناعي لديهم، وفيما يلي أهم أسباب زيادة خلايا الدم البيضاء عند الأطفال:

  • نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التهاب السحايا الفيروسي.
  • أمراض النخاع الشوكي.
  • سرطان الدم أو اللوكيميا.
  • الحساسية من أي نوع.
  • عدوى الجهاز التنفسي أو أمراض الدم.
  • عدوى في أغشية المخ.
  • أمراض تلف وفشل الكلى.
  • تناول بعض الأدوية مثل ألوبورينول، هيبارين، كلوروفورم، تريامترين، إبينفرين.
  • مشاكل في الغدة الكظرية والغدة الدرقية.
  • فقر الدم نتيجة سوء التغذية.
  • الانخفاض الشديد في وزن الطفل.
  • الإصابة بمتلازمة التكاثر النقوي أو متلازمة خلل التنسّج النقويّ.

شاهد أيضًا: ما هو التصلب اللويحي : الاعراض والاسباب والعلاج

أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء

يمنح الجسم المصاب بارتفاع في عدد خلايا وكريات الدم البيضاء عدة أعراض وعلامات يمكن ملاحظتها من خلال ما يلي:[4]

  • الإصابة بالحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • فقدان ملحوظ في الوزن بشكل غير طبيعي.
  • فقدان الشهية وضعف الجسم.
  • الإحساس بالتعب والوهن والإرهاق والألم.
  • التعرق الليلي الغزير.
  • وجود بعض الكدمات البيضاء على الجسم وهذه في أخطر الحالات نتيجة لابيضاض الدم.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول خطير

ظهور عدد كبير من كريات الدم البيضاء في اختبار البول لأكثر من 10 خلايا لكل ملليمتر مكعب، فهذه إشارة على الإصابة بمشكلة صحية في البول مثل حصوات الكلى، وعدوى المسالك البولية والتهابات المثانة والتهابات الكلى، مما يتسبب في الشعور بالألم والحرقان الشديد أثناء عملية التبول وصدور رائحة كريهة مع زيادة الرغبة والتكرار في الشعور بالتبول نتيجة الحرقان والالتهاب في مجريات البول، ولا بد من التشخيص والعلاج السليم، ويشير الأطباء إلى أن حالة ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في البول ليست من الحالات الصحية الخطيرة للغاية.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

نعم، في حال ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في الجسم أكثر من الطبيعي، فتصبح الحالة خطيرة ولا بد من التدخل الطبي حالا، لأن في هذه الحالة يحدث الآتي:

  • سرطان الدم: إذا استمر النخاع في إنتاج خلايا الدم البيضاء مما يتم تخزينها في الدم والجهاز الليمفاوي، وينشأ عنها ابيضاض في الدم، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بخطر سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا.
  • الجلطة القلبية: كذلك زيادة إنتاج الجسم لعدد أكبر من كريات الدم البيضاء، فقد يتم تراكمها على جدران الشرايين وبين الأوعية الدموية مما يتسبب مع الوقت إلى انسداد وتصلب تلك الشرايين، وحدوث تضييق في الأوعية الدموية، وهذه إشارة إلى خطرة الإصابة بالجلطات أو الأزمات القلبية الخطيرة.

هل مرض نقص كريات الدم البيضاء خطير

كذلك انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء مسألة خطيرة ولا يجب الإغفال عنها، لأنه في هذه الحالة يصبح الجهاز المناعي في الجسم ضعيفاً ولا تقوم وظائفه الحيوية بأدائها جيداً، مما يشير ذلك إلى وجود أمر خطير قد يكون الإصابة بمرض الإيدز أو ما يسمى بفيروس نقص المناعة البشرية، أو نتيجة لوجود بعض المشاكل أو الاضطرابات في نخاع العظام.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ألم الثدي عند لمسه وما هي طرق العلاج

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

ارتفاع كريات الدم البيضاء تعد أخطر وأصعب من الإصابة بارتفاع في كريات الدم الحمراء، حيث أن كريات الدم الحمراء هي أيضاً مكون أساسي في الدم ويبلغ عددها الطبيعي من 150000-400000 صفيحة لكل ميكروليتر، ودورها الأساسي نقل الأكسجين من الرئة إلى أنسجة وخلايا الجسم، وفي حال ارتفاعها عن الوضع الطبيعي فتكون إشارة مؤكدة على خطر الإصابة بأحد أنواع سرطان الدم، مما يؤدي إلى تكوين نخاع العظام الكثير من خلايا الدم الحمراء التي عندما ترتفع، وتزداد تتسبب في زيادة تجلطات وثخانة وتخثر الدم، وبسبب ذلك يصعب تدفقه عبر الشرايين والأوردة الدموية، ويؤدي في آخر الأمر إلى الإصابة بالتجلطات الدموية، ولكن مرض ارتفاع الكريات الحمراء مرض نادر الإصابة به.

في حين أن معدل خطورة ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم تكون أعلى وهذا لأن الجسم يصبح أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم وأمراض المناعة الخطيرة مثل مرض الإيدز، وكلما ارتفعت خلايا الدم البيضاء كلما ضعف أداء الجهاز المناعي مما يسمح للجسم باختراق الفيروسات والأمراض دون القدرة على مكافحتها، وهذا بسبب أن ضعف الجهاز المناعي يخفض من إنتاج الجسم للعدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء.

شاهد أيضًا: ما هو النقرس اعراضه واسبابه

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

يمكن علاج ارتفاع مستويات كريات الدم البيضاء بالعديد من الأدوية، وهذا حسب السبب الرئيسي المؤدي إلى هذه الحالة، وقد يصفها الطبيب المختص بعد الاطلاع على التحاليل والفحوصات التي تؤكد الإصابة بالمرض، منها:[5]

  • مضادات حيوية لعلاج الالتهاب والقضاء على العدوى المسببة لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء.
  • مضادات الهيستامين إذا كان السبب الحساسية.
  • الأدوية المعالجة للتوتر والقلق والتعب النفسي.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.
  • أجهزة الاستنشاق لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • السوائل الوريدية من أجل تحسين تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام بعض التقنيات التي تقلل من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء.
  • الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي في حال كان السبب الإصابة بسرطان الدم.

شاهد أيضًا: ما هو الحزام النارى ، وما هي أعراضه وطرق علاجه

وفي الختام نكون شرحنا ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء وما هي أعرض وعلاج ارتفاع مستويات كريات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي، كما تعرفنا على أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء عند الأطفال وهل يكون الأمر خطيراً عندما ترتفع نسبتها في البول، والكثير عن كل ما يخص حالة اكتشاف ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم.

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.com , High White Blood Cell Count , 28/05/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , What to know about high white blood cell count , 28/05/2022
  3. ^ webmd.com , What Is Leukocytosis? , 28/05/2022
  4. ^ msdmanuals.com , High White Blood Cell Count - MSD Manuals , 28/05/2022
  5. ^ verywellhealth.com , High White Blood Cell Count: Causes, Treatments , 28/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.