جدول المحتويات
ما هو حكم النفاق الاعتقادي الذي يعد نوع من أنواع النفاق، والنفاق في اللغة العربية هو إظهار المرء للملأ غير ما يبطن، وأصل هذه الكلمة هو النفق، والنفق تحفره الكثير من الحيوانات بينها الأرنب، ويكون له فتحتان لتحمي نفسها من هجوم المفترسات عليها لتخرج من الجهة الأخرى، وسبب تسمية النفاق بهذا؛ لأن صاحبه ذو وجهين يظهر أحدهما ويبطن الآخر، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن هذا الموضوع.
تعريف النفاق في الإسلام
النِفاق في الدين الإسلامي إظهار العبد لعكس ما يبطنه في جوفه، بمعنى أدق فرد ذو وجهين، يظهر للناس الدين الإسلامي، ويبطن في داخله الشرور والمفاسد والكفر والعياذ بالله، وبشكلٍ عام ينقسم النفاق في الإسلام إلى نوعين هما: النفاقُ الاعتقاديّ، والنفاقُ العمليّ، والاختلاف بينهما يكون من حيثُ الجوهر والعمل، وقد وردَ في الكثيرِ من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة، صفات المنافق، وعقابه، وقال تعالى في سورة النساء الآية 142: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآءُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً * مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاءِ وَلاَ إِلَى هَـؤُلاءِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً}. [1] [2]
شاهد أيضًا: حكم محبة النبي صلى الله عليه وسلم
تعريف النفاق الاعتقادي
النفاق الاعتقادي أو النفاق الأكبر لأن صاحبه يظهر الدين الإسلامي ويبطن الكفر، وهذا النوع من المنافقين خارج عن دين الإسلاميّ، وصاحبه خالداً مخلداً في الدرك الأسفل من النار إذا لم يتب إلى الله، ومات على ضلاله، وقد ورد الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تبين صفات المنافقين، ومثواهم في الآخرة والعياذ بالله، وفي زمن الإسلام كان عبد الله بن أبي سلول الذي مشتهراً بنفاقه.[1]
شاهد أيضًا: ما هو حكم حسن الظن بالله تعالى
تعريف النفاق العملي
النفاق العملي أو النفاق الأصغر، وسميّ بالنفاق العملي لأن صاحبه يبقِ الإيمان في قلبه، لكنّه يعمل أعمال المنافقين، ولا يخرج هذا النوع من النفاق صاحبه عن الدين الإسلاميّ، ويكون مؤمناً ومنافقاً في آن واحد، ولكنّ إذا كَثُرَ يخرج صاحبه عن الإسلام، والدليل على ذلك الحديث النبوي الذي رواه عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ”، أخرجه البخاري، ومسلم [3]
شاهد أيضًا: ما هو حكم الامن من مكر الله
ما هو حكم النفاق الاعتقادي
إن حكم النفاق الاعتقادي كفراً أكبر، وصاحبه خالد مخلداً في النار إذا مات على ضلاله، ومثواه الدرك الأسفل والعياذ بالله، والدليل القرآني على ذلك، في سورة النساء الآية 145: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}، [4] وقد ورد عنهم في سورة البقرة الآية 9: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.[5]
شاهد أيضًا: حكم السمع والطاعة لولاة الأمر في الإسلام
ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي
يمكن حصر الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي من خلال عدة نقاط تستخلص من تعريف كل منهما، وهي ما يلي:
- الإخفاء: فالنفاق الاعتقاديّ قائم على إخفاء الشرك والكفر والعياذ بالله، وإظهار الإيمان بالله تعالى.
- العمل: النفاق الاعتقاديّ قائم على العمل الذي يقوم به المرء، ويكون هذا العمل من أعمال المنافقين والعياذ بالله.
- الخروج عن الدين الإسلامي: يخرج الشخص المتسم بالنفاق الاعتقاديّ عن مِلة الإسلام، بينما لا ينطبق هذا الحكم على المنافق العملي.
- الجزاء: جزاءُ المنافِق الاعتقاديّ الدرك الأسفل من جهنم إذا استمر على ضلاله وبئس المصير، ولا يعامل المنافق العملي معاملته.
- الرجوع عن العمل: فكلا النوعين من أنواع النفاق يمكن أن يعود إلى دين الحق إذا لم يستمر بضلاله، والعلم عند الله.
شاهد أيضًا: تضييع المال الذى أؤتمن عليه الشخص وخيانة الأمانة من علامات النفاق العملي
دلائل على النفاق الاعتقادي
ورد في القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة صفات المنافقين وعاقبتهم، وفيما يلي نذكر بعض هذه الدلائل:
- ورد في القرآن الكريم العقاب الذي سيلقاه المنافق يومَ الوعيد، وهذا في سورة النساء الآية 138-139: {بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}.[6]
- ورد في السنّة النبوية الشريفة صفات المنافق، وروى هذا الحديث أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ”.[7]
وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو حكم النفاق الاعتقادي، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا النوع من أنواع النفاق بصورةٍ مفصلة.