ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية

ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية

ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية وهل يعدّ هذا الفرع الجامعيّ من الأفرع المطلوبة في السوق المحلية أمّ لا، والعديد من الاستفسارات الأخرى التي تدور في بال الكثير من الطلاب الذي أنهوا المرحلة الثانوية، ويريدون الالتحاق بفرعٍ جامعيٍّ مطلوب بسوق العمل، وهذا كيلا ينتظروا كثيراً إلى أن يحالفهم الحظ للحصول على فرصة عمل مع التضخم الحاصل بالمجتمع، وعبر موقع مقالاتي سنسهب بالحديث عن هذا التخصص.   

ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية

تخصصَ تصميمِ المنتجاتِ الصناعية هو التخصص الذي يهتم بعمليةِ تخطيطِ وتطويرِ المنتجات التي تُنتج صناعيّاً بهدف جعلها أكثر أماناً وجذباً للمستخدم، مع مراعاتها لكل من قواعد سلامة البيئة والصحة، كما يهدف هذا التخصص بتعليم روّاده آلية إيجاد فكرة ما لإنتاج أي منتج كان.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية؟

أهمية تخصص تصميم المنتجات الصناعية

تكمن أهميّة هذا التخصص في عدةِ نقاط أهمّها يكتسب الطالب خلال سنين دراسته بهذا الفرع الجامعيّ مراحل تطوّر المنتجات منذ أن تكون فكرة إلى أن تغدو منتجات تستحل الأسواق وآلية تسويقها وترويجها وبيعها، ووضع خطط مستقبلية لتخطي الأمور الطارئة والخطرة والتي قد تؤدي لتدهور هذه المنتجات بالسوق، وهذا يكون من خلال تطوير هذه المنتجات لمواكبة السوق المحلية، إضافة إلى مراقبة التفاصيل ووضع خطط على المديين القريب والبعيد، باختصار شديد يهتم هذا الفرع الجامعيّ بكل ما يخص المنتجات بالتفصيل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف التخصص المناسب لي

تخصص تصميم منتجات في السعودية

نظراً لأهمّية تخصصِ تصميمِ المنتجاتِ في سوق العمل، ونظراً لوجود إقبال طلّابي على التسجيل بهذا الفرع الجامعيّ، وفرت المملكة العربية السعودية هذا التخصص في جامعاتها، ومن أهمّها جامعة الملكة نورة بنت عبدالرحمن، ويُعد هذا التخصص أحد التخصصات المميزة، حيث يكتسب الطالب خلال سنين دراسته خبرات تخوّله من الخوض داخل سوق العمل وتصميم المنتجات والسعي لتطويرها بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، فبعد إتمام سنوات  الدراسة بهذا الفرع الجامعيّ يغدو الطالب قادراً على ابتكار حلول لكل المشاكل التي قد تواجهه بمجال تصميمِ المنتجات، والنهوض والإبداع والتميّز والتفرد في سوقِ العمل.

شاهد أيضًا: نسبة القبول في تخصص العلاج الطبيعي

مزايا تخصص تصميم المنتجات

لتخصصِ تصميمِ المنتجاتِ عدّة مزايا، لذلك فهو يحظى باهتمام فائق من خلال سوق العمل، وفيما يأتي نرفق أبرز مزايا هذا التخصص:

  • من التخصصات الجامعيّة المطلوبة في سوق العمل، فهذا يتيح للطالب فرصاً أكثر للحصول على عمل.
  • الحاجة المستمرة بسوق العمل لهذا التخصص فكلّما تطورت المنتجات بسوق العمل زادات الحاجة لهذا التخصص بسوق العمل لاستيعاب هذا التطور واحتوائه.
  • قدرة خريج هذا التخصص على العمل بشتى المجالات والإبداع فيها.
  • قدرة الخريج على تصميم منتجات أكثر فعالية وتطور في السوق، ويكونوا قادرين على حل المشكلات التي قد تواجههم بالمستقبل.
  • الحصول على سلع ومنتجاتٍ ذات كفاءات أعلى من السلع التقليدية وقادرة على مجابهة كافة السلع واجتياح السوق.
  • كلّما ازدادت خبرات هذا الخريج وسنين عمله بهذا المجال ازدادت قدرته على خوض الغِمار في السوق ورفع إنتاجية أي شركة يعمل بها.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية، وقد أرفقنا في سطوره معلومات وافيةٍ وشاملةٍ عن هذا التخصص الجامعيّ. 

المراجع

  1. ^ quora.com , What are specializations of industry design? , 22/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.