ما هو تخصص التغذية السريرية وما مستقبله ومجالات العمل به

ما هو تخصص التغذية السريرية وما مستقبله ومجالات العمل به

تخصص التغذية السريرية وما مستقبله ومجالات العمل به إذ تخصصات التغذية كثيرةً، ولم يعد المسمَّى الوظيفي لها مقتصرًا على أخصائي التغذية، ومن ضمن هذه التخصُّصات تخصَّص التغذية السريرية الذي سنتعرَّف عليه من خلال المقال التالي من موقع مقالاتي، كما سنبيَّن مجالات عمله ومستقبله.

ما هو تخصص التغذية السريرية

إنّ تخصُّص التغذيةِ السريريَّة هو تخصُّص يهتمُّ بطريقة معالجة العناصر الغذائية في الأطعمة وتخزينها وكيفية التخلص منها من قبل الجسم. إلى جانب طريقة تأثير الطعام على الصحَّة العامة لجسم الإنسان. أي أنَّ التغذية السريرية مسؤولة عن تقييم جميع العناصر الغذائية لأي مريض وبالتحديد طريقة هضم العناصر الغذائية ثمَّ نقلها وامتصاصها وتخزينها واستقلابها، واستخدامها وأخيرًا تخُّلص الجسم منها كنفايات.[1]

مستقبل تخصص التغذية السريرية

يعمل خريج التغذية السريرية كاختصاصي تغذيةٍ يرعى المرضى، ويقيِّم احتياجاتهم الغذائية بناءً على عدَّة عوامل منها والوراثة والتاريخ الطبِّي وأسلوب الحياة والاختبارات المعمليَّة؛ لتقديم توصيات بشأن النظام الغذائي المناسب. كما يقدِّم اختصاصي التغذية السريرية نصائح بما يخصُّ النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، والتي قد تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.

مجالات عمل تخصص التغذية السريرية

تشمل مجالات عمل تخصص التغذية السريرية العمل في:[2]

  • المستشفيات.
  • دور رعاية المسنين.
  • مراكز إعادة التأهيل.
  • إجراء البحوث في الكليات والجامعات.
  • العمل في العيادات.
  • تقديم خدمات استشارية في (المستشفيات، الفنادق، المطاعم، المنتجعات الصحية).
  • العمل مع المنظمات الحكومية.
  • العمل مع الوكالات الحكومية والخاصة في بعض البرامج.
  • إعداد الأبحاث والإشراف على التجارب.
  • العمل في منظمات الغذاء الدولية.
  • العمل في مجال الأعمال والصناعة (شركات الأغذية، شركات الأدوية).

شاهد أيضًا: ما هو تخصص امراض التخاطب في الجامعات السعودية

هل تخصص التغذية السريرية مطلوب

إنَّ تخصُّص التغذيةِ السريريَّة مطلوب؛ نظرًا لحاجة سوق العمل لتخصًّص التغذيةِ السريريَّة سواءً في المستشفيات أو العيادات أو الأندية الرياضية ومراكز الحمية نتيجة تزايد أعداد المرضى ممَّن هم بحاجةٍ لرعاية صحيةٍ متخصصةٍ تشمل التغذية السريرية. وبذلك فإنَّ فرص العمل متوفرة لخريجي التغذية السريرية في أكثر من مجال عمل.

ما الفرق بين التغذية السريرية والعلاجية

تركِّز التغذية السريرية على العلاقة القائمة بين الغذاء والمرض وإعداد الأبحاث في مجال الرعاية الصحية والأمراض. ومن المحتمل أن يعمل أخصائي التغذيةِ السريريَّة في بيئةٍ طبيةٍ أو كباحثٍ أكاديمي، وقد يختار التخصص في حالةٍ معينةٍ على عكس التغذية العلاجية التي تشمل نطاقًا أوسع بكثير من التغذيةِ السريريَّة فهي تركِّز على مناهج الصحة العامة بالإضافة لتقنيات البحث.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الفنون البصرية في السعودية

تخصص التغذية السريرية جامعة الملك سعود

تقدِّم كلية العلوم الطبية التطبيقية قسم علوم صحة المجتمع في جامعة الملك سعود برنامج بكالوريوس التغذية السريرية حيث يحصل الخريج على شهادة البكالوريوس في التغذية السريرية بشرط أن يجتاز 135 ساعةً معتمدةً في 8 مستويات تتضمَّن السنة التحضيرية، وسنوات الاختصاص يضاف إليها أيضًا السنة التدريبية (سنة الامتياز) في المستشفيات أو غيرها من القطاعات التي ترتبط بالصحة.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هو تخصص التغذية السريرية وما مستقبله ومجالات العمل به. كما بيَّن ما الفرق بين التغذيةِ السريريَّة والعلاجية، وتطرَّق إلى تخصُّص التغذيةِ السريريَّة في جامعة الملك سعود.

المراجع

  1. ^nutritionists.org.nz , what is clinical nutrition , 3/08/2022
  2. ^nutritioned.org , Nutrition Jobs , 3/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *