ما هو الميجالودون وهل هو حقيقي

ما هو الميجالودون وهل هو حقيقي

ما هو الميجالودون وهل هو حقيقي، ففي أعماق البحار تعيش آلاف الكائنات الحيّة، منها ما هو دقيق، ومنها ما هو عملاق، منها ما زال حيّاً للآن، ومنها ما انقرض، ومنها ما هو مهدد بالانقراض، يشكّل تعايش هذه الكائنات مع بعضها البعض في هذا المكان باسم النظام البيئي المائي، وعبر موقع مقالاتي نرفق معلومات وأسرار عن واحد من الكائنات البحرية هذه. 

ما هو الميجالودون

المِيجالودون اسمه (Carcharocles megalodon) أحد أنواع القروش العملاقة، وهو حيوان مفترس، وحسبما جاء في تفسير علماء الأحياء عنه فأن المِيجالودون نسخة طبق الأصل عن الحوت الأبيض الضّخم هذا بالنسبة للحجم، أما بالشكل فهو يشابه القرش المتشمس أو ما يعرف باسم قرش الرمل الببري، كان هذا القرش من أقوى وأكبر الحيوانات المفترسة، وصل طوله ل 18 مترًا أي ما يقارب (59 قدمًا)، وقوّة عضة فكّيه شدتها بين 108,514 إلى 182,201 نيوتن (11,065 إلى 18,579 كجم؛ 24,395 إلى 40,960 رطل)، يتميز بأسنانه السميكة والمتينة التي تسبب كسر عظم الفريسة.

المَيجالودون

هل الميجالودون حقيقي

نعم، إن المِيجالودون حقيقيّ، وهو أحد أنواع القروش المنقرضة، عاش هذا النوع من القروش قديماً بين 23 إلى 2.6 مليون سنة خلت، وكان هذا بين فترتي الإيوسين المبكر (البروديغالي) والپليوسين المتأخر (البياشنزي) في العصر النيوجيني، وكان تصنيف هذا الحيوان محط جدال بين العلماء، فمنهم من قال أنه من صنف اللمنيات وله ارتباط بالقرش الأبيض كون أنه مشابه له، وآخرون تحججوا بأنه من فصيلة الأوتودونتيات المنقرضة، وفي الوقت الحالي يشتبه أن الرؤية الثانية عنه هي الأصدق، أما عن جنس هذا الكائن ما زال قيد النقاش.

المِيجالودون

هل الميجالودون حي

لا، إن قرش المِيجالودون منقرض، ويعود تاريخ انقراضه إلى ما يقارب 2.6 مليون سنة، وحسب ما وجد المؤرّخون حديثاً، فإن تاريخ انقراضه يسبق ما هو معروفٌ عنه بألف عام تقريباً، وقد تم اكتشاف ذلك من خلال الحفريات وبقايا هذه الحيوانات التي وجدت في أعماق البحار لها، ولا تزال هذه المعلومات غير دقيقة، ولا يجوز التسليم لها ما لم يتم إثباتها. 

كم وزن قرش الميجالودون

لا يوجد معلومات دقيقة حول وزن قرش المِيجالودون، لكن في إحدى الدراسات رجح علماء الأحياء أن وزن القرش البالغ من هذه الفصيلة ما بين 30 ألفاً إلى 65 ألف كيلو جرام، بينما يرى آخرون أن وزن البالغ منه 50 طناً، وحسب الدراسات فإن طول ذكر القرش ووزنه أقل من طول ووزن الإناث.

طول الميجالودون

يبلغ طول قرش المِيجالودون ثمانية عشر متراً، أي ما يقارب (59 قدمًا) حسبنا رجح العلماء، فهو أحد الحيوانات البحرية المنقرضة منذ أكثر من مليوني سنة وستمائة عام، وقد انقرض من بين الحيوانات التي انقرضت جماعياً ضمن ما سمّاه علماء الأحياء الانقراض البحري الجماعي، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان كان من الحيوانات المفترسة الضخمة والقويّة للغاية. 

معلومات عن قرش الميجالودون

الميجالودون أحد أنواع القروش المنقرضة، وفيما يأتي نرفق جملة من أبرز المعلومات عنه: 

  • الاسم: المِيجالودون.
  • الاسم العلمي: Carcharocles megalodon.
  • معنى الاسم: السِن الكبير.
  • الطول: 18 متراً.
  • المملكة التي ينتمي إليها: الحيوانات.
  • الشعبة: الحبليات.
  • الطائفة: الأسماك الغضروفية.
  • الرتبة: اللمنيات.
  • الفصيلة: الأوتودونتيات.
  • الجنس: الكاركاروكليز حسبما ورد في الكتاب عنه.
  • النوع: كاركاروكليز ميجالودون.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو الميجالودون وهل هو حقيقي، وقد أرفقنا في سطوره جملة من المعلومات المهمّة عن هذا الحيوان المفترس.

أسئلة شائعة

  • كيف انقرض الميجالودون؟

    يرجح علماء الأحياء أن هذا الحيوان قد انقرض ضمن موجة الانقراض البحري الجماعي منذ ما يقارب 2.6 مليون سنة.

  • ما هو سبب انقراض الميجالودون؟

    حسبما جاء عن علماء الأحياء أن سبب انقراض هذا النوع من القروش ناجم عن انفجار نجم تسبب في تغيرات مناخية شديدة في هذا الوقت.

  • متى انقرض الميجالودون؟

    انقرض قرش المِيجالودون منذ 2.6 مليون سنة تقريباً، وحسب الاكتشافات الحديثة يعيد العلماء أن تاريخ انقراضه قبل هذا بألف عام أيضًا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *