ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟

ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟

ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟، حيثُ إنّ المملكةَ العربيّةَ السعودية تعرّضت عبر التاريخِ للعديدِ من الانتصاراتِ والهزائمِ التي ترتبت عليها الكثيرُ من النتائج، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بالمملكة والفترة التي اتحدت فيها كما وسيتمّ التطرُّق إلى تاريخِ التأسيس والفرق الجوهري بين التوحيد والتأسيس.

المملكةُ العربيّةُ السعودية

هي دولة عربية وإسلامية تقع جنوب غرب قارة آسيا حيثُ إنها تمثل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية حكمها آل سعود وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأكبر سعود بن محمد آل مقرن وسعود اسم يطلق على العلم المذكر وهو مشتق من كلمة السعادة حيثُ انتشر هذا الاسم بشكلٍ كبير في دول الخليج العربي المختلفة.

الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة

تأسيس المملكة العربيّة السعودية بدأ في يوم ووقت محدّد بعد المراحل التدريجيّة للتوحيد بعد انتزاع الملك من آل رشيد وهزيمتهم في قصر المصمك حيثُ إنّ التأسيس كان في 23 سبتمبر عام 1932م ضمن مرسوم ملكي أما توحيد المملكة فحدث في الفترة بين 1902 و1932 للميلاد حيثُ بدأ بتوحيد مناطق جنوب العاصمة الرياض ثم ضم نجد والأحساء وجبل شمر وعسير والحجاز بعدها تم دمج الأحساء في المملكة العربية السعودية.

تأسيسُ المملكةِ العربيّةِ السعوديّة

قام الملك الأول للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود بتأسيس المملكة في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر للعام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين للميلاد 1932م حيثُ تم تلقيبه بجلالة ملك المملكة العربية السعودية بعدها تم تعيين ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليًّا للعهد والذي ساهم في العديد من الإصلاحات الداخلية والمشاريع العديدة منها: إنشاء مجلس الوزراء وإنشاء وزارة الإعلام والنهضة التعليمية وتوسيع المسجد النبوي والمسجد الحرام.

شاهد أيضًا: متى توحدت المملكة العربية السعودية

توحيدُ المملكةِ العربيّةِ السعوديّة

بعد انتصار الملك عبد العزيز آل سعود شرع بشكلٍ تدريجي في توحيد مناطق نجد ابتداءً من عام ألف وتسعمائة واثنين للميلاد 1902م إلى العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين للميلاد 1932م، ففي البداية عمل على توحيد المناطق التي تقع جنوب الرياض وفي نفس الفترة حدثت الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات التي ترتب عليها إعلان قيام المملكة العربية السعودية الموحدة وعاصمتها مدينة الرياض في إطار المرسوم الملكي الذي حدث في 23 سبتمبر.

في ختامِ مقالِنا ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟ تمّ التعرُّف على أنّ التأسيس حدث بعد المرسوم الملكي التي قامت فيه المملكة السعودية بعد المراحل المتعددة التي حدث فيها توحيد المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , General Information about The Kingdom of Saudi Arabia , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.