ما هو العجان عند الرجل والمرأة

ما هو العجان عند الرجل والمرأة

ما هو العِجان عند الرّجل والمرأة، تطلق مسميات على الأجهزة العاملة في جسم الإنسان، وهذه المسميات غير شائع تداولها بين عامة الناس، إنما تكون مفهومة لدى الاختصاصيين، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن مكان وجود منطقة العجان في جسم كل من الرجل والمرأة، ووظائف العِجان لدى الجنسين، كما سيبيّن معلومات أخرى عن ما هي منطقة العجان بشكل واضح وبسيط.

تعريف العجان

يُعرف العِجان بشكل عام بأنّه المنطقة الواقعة في منطقة الحوض، والحوض يقع بين البطن والأطراف السفلية، ويأخذ العِجان شكل الألماسة داخل المنطقة التشريحية للحوض، ويمثّل الجزء السفلي في مخرج الحوض، ويتألف العِجان من هياكل وظيفتها دعم الجهاز البولي والجهاز التناسلي والجهاز الهضمي، وفي التوصيف السريري، تُعرّف مَنطقة العِجان بأنها المنطقة الواصلة بين الأجهزة التناسلية الخارجية مع فتحة الشرج.[1]

شاهد أيضًا: هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية

ما هو العجان عند الرجل

تقع منطقة العجان عند الذكور، خلف كيس الصفن وحتى فتحة الشرج، وهي منطقة ملساء تحيط بها العديد من العضلات والأعصاب، وتعتبر من مناطق الإثارة الجنسية، تقسم إلى جزأين كل منهما يأخذ شكل مثلث، الجزء الأول من الجهة الأمامية، يمثّل المثلث التناسلي، والجزء الثاني المثلث من الجهة الخلفية، ويمثّل المثلث الشرجي، وفي المنطقة التي تتوسط هذين المثليين يقع الجسم العجاني، التي يتألف من كتلة عضلية ليفية غير منتظمة، وتحتوي الكثير من العضلات والألياف. 

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل للمتزوجات

ما هو العجان عند المرأة

تقع منطقة العِجان عند النساء ولدى جميع الإناث بشكل عام، بين المهبل من الخارج وفتحة الشرج، هي منطقة ملساء كما هي عند الرجال، ولهذه المنطقة دور رئيسي في تشكيل دعامة أساسية الجزء الخلفي من جدار المهبل، باعتبارها تقوم على مقاومة حدوث تمزقات بين المهبل والعضلة العاصرة لفتحة الشرج، ويمكن في حالات اضطرارية اللجوء إلى شق منطقة العجان لدى النساء، سوف يتم شرحها في فقرة قص العِجان. 

شاهد أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

ما هو قص العجان

يلجأ أطباء النسائية أو القابلة القانونية في بعض حالات الولادة، إلى إجراء قص في منطقة العجان لدى النساء أثناء المخاض، وهذا القص هو عبارة عن قطع جراحي في أنسجة قناة الولادة بواسطة المقص، وذلك قبل ولادة الجنين، ويهدف هذا العمل الجراحي إلى توسيع الأنسجة، لإخراج الجنين عند تعسر الولادة، بسبب ضيق فتحة المهبل، وأصبحت عملية قص العجان واسعة الانتشار منذ عام 1980 ميلادي، وتتبع هذه الطريقة للتحكم بسرعة خروج رأس المولود، أثناء الولادة الطبيعية، ومن أجل وقاية العجان من ضرر التمزق.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

فوائد قص العجان

تتعرض بعض النساء إلى حالة تعسر الولادة، والتي قد تكون خطرة على حياة الأم، فيكون لا بد من التدخل الجراحي، فيقوم الطبيب النسائي على إحداث شق جانبي في فتحة المهبل، وتعبر أكثر جراحة توسعية انتشارًا، وتكمن أهميتها في الفوائد التالية:

  • التخفيف عن الأم من شدة آلام الولادة، التي قد تودي بحياتها. 
  • خروج الجنين إلى الحياة سليم معافى، حيث يتم اللجوء لشق العجان عندما يكون رأس الجنين كبيراً، أو عند حدوث هبوط شديد في معدل ضربات قلب الجنين. 
  • المحافظة على منطقة العجان من التمزق، خلال عملية المخاض.

شاهد أيضًا: اعشاب لتنظيف الرحم من الالتهابات

أمراض العجان عند النساء

نظرًا لكون منطقة العجان فيها الكثير من العضلات والألياف، فهي تتعرض للعديد من الأمراض لدى النساء، أهمها:

  • التمزّق أثناء الولادة: غالبًا لدى معظم النساء، تتعرض منطقة العجان للتمزق، بسبب عدم تدليكها قبل الولادة.
  • حدوث انحباس في العصب الفرجي: تعرف بأنها الألم العصبي الانضغاطي للعصب الفرجي، أو متلازمة العصب الفرجي، تصيب منطقة العجان من البظر حتى فتحة الشرج، تصاحبه حرقة شديدة، ووخز مؤلم.
  • التهاب المجاري البولية: وهي عدوى تصيب عضواً أو أكثر من أعضاء الجهاز البولي، وهي الكلى والحالبين والمثانة والإحليل.
  • الخرّاج: وهو عدوى بكتيرية قد تصيب أي مكان في الجسم، أما الخراج في المؤخرة فيكون ناجم عن عدوى في بعض الغدد الشرجية الصغيرة. 
  • حدوث اختلال وظيفي في قاع الحوض: يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها هذا الاختلال، مثل الحمل والولادة والسمنة.
  • البواسير: هي أوردة بارزة متورمة في الشرج والمستقيم، وقد تكون بواسير داخلية أي داخل المستقيم، أو خارجية وتكون تحت الجلد حول الشرج. 

شاهد أيضًا: تجربتي مع احتقان البروستاتا

أمراض العجان عند الرجال

تتعلق منطقة العجان لدى الذكور للعديد من الأمراض، مثلما تتعرض له هذه المنطقة عند النساء، ويحدث فيها أمراض مشابهة الأمراض التي تحدث عند النساء وأخرى مختلفة، منها:

  • التهاب البروستات: وهو الالتهاب الذي يحدث لغدة البروستات، مسببًا آلاماً شديدة، وصعوبة في التبوّل مصحوبًا بألم، مما يؤدي إلى التهاب منطقة العجان.
  • سرطان البروستات: وهو النوع الشائع من أمراض السرطان التي تصيب الذكور، والتي تسبب ضرراً خطيراً في عضلات وأعشاب والباب منطقة العجان. 
  • التهاب الخصيتين: وقد يكون التهاب الخصيتين ناجماً عن عدوى بكتيرية عبر العملية الجنسية.
  • متلازمة العصب الفرجي: تصيب منطقة العجان من كيس الصفن حتى فتحة الشرج، مسببةً آلام شديدة. 
  • البواسير والخراجات والتهاب المسالك البولية.

وهكذا قد تمت الإجابة عن السؤال المطروح ضمن هذا المقال، وتم معرفة ما هوَ العِجان عندَ الرّجل والمَرأة، وكان الجواب بأنها المنطقة الملساء المنشورة بين الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج، وتم الحديث عن أمراض العجان لدى النساء والرجال وفوائد شقّه.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Perineum , 21/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.