ما هو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 20:09
ما هو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار

ما هو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار يخافه الرجال وتحبه النساء يهابه الملوك ويلعب به الأطفال له شعر ووبر طعامه الملح والتمر يبدأ بحرف الميم ذكر في القرآن الكريم يكون من ضمن عدة ألغاز صعبة يبحث عن إجابتها العديد من الناس، وسنتعرف معًا في هذا المقال عن الإجابة.

ما هو الشيء الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار

تُعد إجابة لغز ما هو الشيء الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار يخافه الرجال وتحبه النساء يهابه الملوك ويلعب به الأطفال له شعر ووبر طعامه الملح والتمر يبدأ بحرف الميم ذكر في القرآن هي المتاع، وإجابة هذا اللغز لها بعض التفسيرات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وهي كالآتي:

  • يرتاد القبور ليلًا: كما في الآية الكريمة “قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكن في الأرض مستقر ومتاع إلى حين، قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون” (الأعراف 24-25). وأتت كلمة متاع في هذه الآية بمعنى الموت.
  • يدخل القصور نهارًا: كما في الآية “وفاكهة وأبا متاعاً لكم ولأنعامكم” (عبس 31-32). وأتت كلمة متاع في هذه الآية بمعنى الفاكهة.
  • يخافه الرجال .. تهابه الملوك: كما في الآية “أفرأيتم النار التي تورون، ءأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشؤون، نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين” (الواقعة 71-72-73). وكلمة متاع هنا معناها النار.
  • تحبه النساء: كما في هذه الآية “وللمطلقات متاع بالمعروف حقًا على المتقين” (البقرة 241). وأيضًا ذُكر في آية أخرى، “ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعًا بالمعروف حقًا على المحسنين” (البقرة 236). وكلمة المتاع هنا معناها حق المرأة التي تطلق.
  • تلعب به الأطفال: كما في الآية “اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطامًا وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور” (الحديد20). و المتاع هنا أتى بمعنى  الدنيا.
  • له شعر ووبر: كما في الآية “والله جعل لكم من بيوتكم سكناً وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتًا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين” (النحل 80). وكلمة المتاع هنا تشمل الوبر والشعر.
  • طعامه الملح والتمر: كما في الآية “أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعًا لكم وللسيارة” (المائدة 96). والمراد بمعنى المتاع هنا هو صيد البحر العبارة عن الأسماك، وقد يكون المراد بكلمة طعامه الملح لأن أجود الأسماك معروف أنها تعيش في البحر المالح، أما التمر فمعناه ليس واضحًا من الممكن أن يكون المقصود به كونه طعامًا له.

شاهد أيضًا: ما هو الشي الذي يتكلم جميع لغات العالم

ألغاز شيقة وممتعة

جمعنا لكم مجموعة من بعض الألغاز المسلية والممتعة للاستمتاع بها:

  • اللغز: ما هو الشيء الذي يكون في البعض أبيض مثل لون الثلج، وأحيانًا أسود مثل الليل، عبارة عن كلمة من خمس حروف، وتم ذكره في القرآن الكريم، أكله حرام، ولكن شربه حلال؟
    الجواب: المقابر.
  • اللغز: ما هو الشيء الذي ينبض ولا يمتلك قلب؟
    الجواب: الساعة.
  • اللغز: ما هو الشيء الذي يكون جزء منه حامل والجزء الأخر محمول، جزء منه ناشف، وجزأه الآخر مبلول؟
    الجواب: السفينة.

والآن وقد تعرفنا على حل لغز ما هو الشي الذي يرتاد القبور بالليل ويدخل القصور في النهار يخافه الرجال وتحبه النساء يهابه الملوك ويلعب به الأطفال له شعر ووبر طعامه الملح والتمر يبدأ بحرف الميم ذكر في القرآن الكريم وكانت الإجابة هي المتاع، فبعض الألغاز قد تحتاج إلى وقت طويل في التفكير والتركيز ولكن تستطيع معرفتها إذا قمت بتنشيط عقلك قليلًا.